المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشعور بالدونية عند الأطفال | مشكلة وحل


الحياة أمل
2014-07-06, 05:56 AM
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824722.png

..~ الشعور بالدونية ~..
- إن الشعور بالدونية هو مجموعة الصور التي يختزلها الطفل في ذاكرته عن ذاته: شكله، ذكائه، إنجازه، خلقه، لباقته، إمكاناته، نقاط ضعفه، مكانته في أسرته ومدى تقبل محيطه له.
- الواحد منا سيظل على مستوى من المستويات خاضعًا لما يقوله الآخرون عنه، وهذا الخضوع لدى الصغار أكبر بكثير منه لدى الكبار.
- إن الطفل يشعر بالدونية والضعف حين يقيس نفسه على من هم في مثل سنه، ويجد أن نتيجة ذلك القياس ليست في مصلحته.
- الخوف مظهر أساسي من مظاهر الشعور بالدونية؛ حيث تجد أن الطفل يخاف من أشياء كثيرة لا يخاف منها غيره.
- أسرة الطفل هي المرآة التي يرى فيها نفسه؛ ولهذا فإنه من المهم جدًا أن يشعر بأنه طفل طبيعي ومحبوب وجدير بالاحترام والنجاح.
- حين يُخفق الطفل في اختبار أو مسابقة أو أي محاولة، فينبغي أن نتعاطف معه، ونقف إلى جانبه، وهذا هو المعنى الحقيقي للحب غير المشروط.
- إن الطفل حين لا يشعر بدفء العلاقة مع أبويه، ولا يشعر أنه موضع عناية وتقدير، ينظر إلى نفسه نظرة مشحونة بالدونية وضعف الثقة.
- يبالغ بعض الآباء في العناية بأبنائهم وفي تدليلهم وعدم تكليفهم بتقديم أي شيء للأسرة، وهم يظنون بذلك أنهم يُحسنون إليهم، ولا ينتبهون إلى أنهم يحرمونهم من الاستقلالية وخبرة التعامل مع المشكلات واكتساب الخبرات وامتلاك الحاسة التي تمكنهم من تقدير الأمور على نحو جيد.
- الطفل الذي يشعر بالدونية يصعب عليه أن يرى الإمكانات والفرص المتاحة، ويصعب عليه تفسير النجاحات التي يراها، وإذا فسّرها، فإنه يفسّرها على أنها نتائج لمواهب عظيمة هو لا يمتلكها.
- ضعف الثقة بالنفس وباء يجتاح كثيرًا من الأطفال وينبغي أن نعرف كيف نحصّن أطفالنا منه، وكيف نعالجهم حين يصابون به.
- من أهم مظاهر الشعور بالدونية التشاؤم ورؤية الجانب المظلم من الأشياء.


أكرم عوض الله

:111:
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824621.png

بنت الحواء
2014-07-08, 03:13 AM
جزاكم الله خيرا