المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ايها الرجل تعلم اخذ قراراتك بنفسك


الدعم الفني
2013-02-23, 07:15 PM
.
القرارات التى يتأخذها الأنسان هى التى تحدد شكل حياته خاصة الرجل الذى تتحدد حياته وحياة اسرته واولاده على القرارات التى يتخذها وكذلك أذا كان الرجل مسؤل فى عمله فأن القرار الذى يتخذه هذا الرجل يلعب الدور الأكبر فى نجاح هذا العمل ولذلك يحتم على الرجل ان يأخذ القرار المناسب فى الوقت المناسب حتى يستطيع ان يرسم حياة مستقرة وناجحة له ولأولاده وحتى يكون رجل ناجح فى عمله وينهض بهذا العمل .

وتواجه الرجل عدة مشكلات عند اتخاذ القرار فأما ان الرجل لا يتمتع بهذه الشخصية القادرة على اتخاذ القرار ويسيطر التردد على حياته او ان الرجل يأخذ القرار المناسب ولكن فى الوقت الغير مناسب او ان يكون الوقت مناسب ولكن الرجل لا يأخذ القرار المناسب لهذا الوقت , وبالتالي تؤثر هذه المشاكل بالسلب وبدرجة كبيرة على حياة الرجل وعلى عمله وعلى حياة من حوله .

ولذلك فأن سياسة اتخاذ القرار تعتبر من اهم الأمور التى يجب ان يتعلمها الرجل حتى ينعم بالسعادة والنجاح ولذلك دعونا نحاول ان نساعد الرجل فى تعلم قن اتخاذ القرار حيث نعرض اهم الطرق التى تساعد الرجل على تعلم سياسة وفن اتخاذ القرار .


- فى البداية يجب ان يحدد الرجل الهدف الذى يسعى اليه من وراء اتخاذ القرار حتى يستطيع ان يتخذ الرجل القرار المناسب للهدف فلا يوجد قرار يتخذ دون ان يكون له اهداف ومن الممكن ان يكون هناك عدة اهداف من وارء اتخاذ قرار واحد ولذلك يجب ان يكون الرجل على دراية بكل الأهداف التى يود ان يحققها من وراء أتخاذ القرار حتى لا ينصدم انه حقق شئ كان لا يريده فى هذا الوقت بسبب قرار اتخذه وهو لا يعرف الهدف الحقيقى من وراءه .

2- هناك دائما نتائج سلبية ونتائج ايجابية لأى قرار يتخذه الرجل ولذلك يجب ان يدرس الرجل جيدا نتائج القرار الذى سوف يتخذه سواء كانت ايجابية او سلبية حتى أذا كانت النتائج السلبية اكثر من النتائج الأيجابية يتوقف عن اتخاذ هذا القرار وكذلك يجب ان يتمتع الرجل ببعد النظر عند اتخاذ القرارت كما يجب ان يضع حلول وتوقعات لهذه النتائج السلبية من قبل ان يتخذ القرار .

3- من اهم قواعد أتخاذ القرار التى يجب ان يضعها الرجل نصب عينيه دائما هو ان لا يتخذ قرار وهو فى حالة غضب او عصبية قالغضب يشل العقل ويوقف التفكير السليم ولذلك اى قرار يتخذه الرجل فى حالة الغضب يكون قرار خاطئ وله عواقب وخيمة ولذلك يجب ان يتحلى الرجل بالهدوء والتروى عند اتخاذ القرار حتى لا يندم فيما بعد .

4- يجب ان يكون الرجل مدرك جيدا قيمة الوقت عند اتخاذه القرار فقبل ان يكون فى وضع اتخاذ القرار عليه ان يسأل نفسه كم من الوقت يجب ان اخذه للتفكير فى القرار وما هو التوقيت المناسب الذى يجب ان اعلن فيه القرار فالقرارات والوقت وجهان لعملة واحدة أذا لم يكملوا بعضهم ولم يأتى كل منهم موافق للأخر اصبح القرار فى حكم العدم .

5- يجب ان يملك الرجل بعض المرونة عند اتخاذه القرار فيجب ان يملك عدة بدائل لهذا القرار وان يملك قدر من التنازلات كما ان على الرجل ان يطلب النصيحة من الأصدقاء واصحاب الخبرة أذا استعصى عليه اتخاذ القرار فهذه المرونة هى التى تجعل الرجل قادر على رؤية زوايا مختلفة لقراراته .

وفى النهاية عليك ان تدرك عزيزى الرجل ان قرارتك ما هى إلا مرآة لشخصيتك وخريطة لحياتك وحياة من حولك ولذلك فأن تمتعك بسياسة وفن اتخاذ القرار تجعلك تخطو نحو حياة افضل