المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تخفض درجة حرارة الحاسوب المحمول أو اللابتوب ؟


أميرة م
2014-07-25, 10:16 PM
أشياء تستطيع القيام بها لخفض درجة الحرارة :

إن الطريقة الأنجع لحماية حاسوبك من إرتفاع درجة الحرارة هو إعتناؤك به ، فإذا لاحظت أعراض هذه المشكلة على حاسوبك و لاحظت أن المروحة تصدر صوتا متقطعا فإن أول شيئ يمكنك فعله هو القيام ببعض أعمال الصيانة:


إفحص المروحة : إن افضل طريقة لفحص عمل المراوح هو إستعمال بعض البرامج للتشخيص – إن المروحة توجد في صندوق الحاسوب المحمول و فتح صندوق الحاسوب قد يخرق شروط الضمان المقدمة من طرف الشركة المصنعة – زر الموقع الإلكتروني للشركة المصنعة و إبحث إن كانت هناك أي أداة لتشخيص عمل المراوح تستطيع تحميلها ، إذا لم تجد شيئا فإبحث عن أداة في مواقع أخرى.
نظف فتحات الهواء : تستعمل معظم الحواسيب تدفق الهواء لتبديد الحرارة و لذلك فإن صندوق الحاسوب يحتوي على فتحات هوائية تسمح بمرور الهواء و يمكن أن يسد الغبار أو الشوائب هذه الفتحات و يمنع الهواء من الدخول . و قد تكون أسهل طريقة لتنظيف الفتحات هي رشها بهواء مضغوط (إستعمل أي جهاز ضغط هواء مثل مصفف الشعر).
تفقد إعدادات bios : توجد عدة برامج تخبرك بدرجة حرارة حاسوبك و في بعض الأحيان فإن التحديثات في نظام bios (التي تضم معلومات و إعدادات درجة الحرارة) قد تساعدك في حل المشكلة فزر بإنتظام موقع الشركة المصنعة للجهاز لتحميل هذه التحديثات و لكن كن حذرا لأن نظام الbios معقد قليلا و قد تحتاج إلى خبير ليساعدك.

طرق أخرى :


حتى و إن كان نظام التبريد في حاسوبك يعمل بشكل جيد فلا يزال هناك بعض الأشياء تستطيع فعلها لتحسين الأداء ، و الحقيقة الغريبة هي أنك عندما تضع حاسوبك المحمول على حضنك فإن تطلب منه أن يرفع حرارته (رغم أن إسمه هو اللابتوب أي حاسوب الحضن) فأي سطح ناعم قد يعوق تدفق الهواء إلى داخل و خارج فتحات التبريد مما يؤدي إلى حبس الحرارة تحت الصندوق مما يسبب حروق للبعض (في منطقة الحضن) ، و لكن قد ترتفع درجة حرارة الحاسب في بعض الأحيان حتى و إن وضعته على المكتب.
هناك طرق أخرى لتتجنب إرتفاع حرارة الحاسوب و من بينها :


إستعمل سطحا صلبا و مسطحا :

إن أول شيئ نبدأ به هو أين تضع حاسوبك ، إذا كنت تضعه فوق سطح ناعم مثل غطاء الفراش أو على وسادة فإن ذلك قد يساهم في رفع درجة الحرارة . ما يجب أن تقوم به هو البحث عن سطح صلب و مسطح لأنه يساعد على تدفق الهواء ، إن الأرضية ليست بالمكان المثالي لأنها قد تحتوي على بعض الغبار أو الأتربة التي تعلق بالحاسوب و تسد فتحات التهوية و كما قلنا سابقا فإن حضنك ايضا ليس مكانا جيدا.


الحامل :

الغرض منه ترك مسافة معينة بين السطح و الحاسوب و ذلك حتى يتسنى للهواء أن يدخل بشكل أفضل و أحيانا يصنع الحامل من الألمونيوم مما يساعد على إمتصاص الحرارة و توجد أنواع كثيرة من هذه الأجهزة بعضها يأتي مزودا بمرواح إضافية تعمل على إخراج و تبديد الحرارة بسرعة أكبر .


أعطه بعض الراحة :

إذا كنت تملك حاسوبا محمولا و حاسوبا مكتبيا فقسم وقتك بين الإثنين و تجنب إطفاء و إشعال الحاسوب كثير ، فإذا أردت إشعاله للإطلاع على بريدك الإلكتروني فمن الأفضل أن تتركه مشتغلا على أن تطفئه مباشرة بعد إنتهائك خاصة إن كنت ستستعمله بعد حين ، و تذكر أن الحاسوب المحمول لا يتحمل الكثير من الإهمال مثل الحاسوب المكتبي ، لذلك قم بالإهتمام به بشكل افضل.

الـحـربـي24
2014-07-26, 01:40 PM
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
لكي منـــــــ أجمل تحية ــــــــــى

الحياة أمل
2014-07-27, 11:13 AM
شكرآ لك على هذه النصآئح
بوركت ...~

عبدالرحمن
2015-08-10, 08:39 PM
جزآكُمْ اللهُ خيراً