المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار العراق 2014 : معصوم يتلقى التهاني لتسلمه منصب رئاسة الجمهورية


امير العزي
2014-07-26, 07:32 PM
http://www.imn.iq/upload/2014/07/26/64465065245645645645.jpg
26/07/2014 10:23
تلقى رئيس الجمهورية الدكتور فؤاد معصوم التهاني من نظرائه في دول العالم لمناسبة تسلمه المنصب بعد انتخابه من قبل مجلس النواب.

وتلقى الرئيس معصوم برقية تهنئة من الرئيس الايراني حسن روحاني أكد فيها ان «رؤية ايران الستراتيجية ترتكز علي دعم الاستقرار والامن والتقدم والرخاء للشعب العراقي».

واعتبر روحاني بحسب بيان رئاسي تلقته «الصباح» «اهتمام العراق حكومة وشعبا بمكافحة الارهاب ومواصلته مسيرة التنمية السياسية وترسيخ الديمقراطية في الظروف الخطيرة الراهنة في هذا البلد بانه توجه قيم وجدير بالاشادة». واعرب الرئيس الايراني عن امله «باتخاذ خطوات اكبر في التعاون الثنائي والاقليمي بين البلدين في ظل المساعي الايجابية الايرانية - العراقية لتعزيز العلاقات الثنائية».

كما تلقى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم مكالمة هاتفية من نائب الرئيس الاميركي جو بايدن مهنئا باسم الرئيس باراك اوباما وباسمه شخصيا, متمنيا للرئيس النجاح في اداء مهامه الجديدة. كما تم خلال المكالمة بحث سبل تطوير العلاقات بين العراق والولايات المتحدة الاميركية.

وكانت الولايات المتحدة قد هنأت الرئيس معصوم على لسان مساعدة المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماري هارف، مطالبة بتشكيل «حكومة جامعة لمحاربة الجماعات المتطرفة. وقالت بحسب بيان تلقته «الصباح» ان «البرلمان العراقي برهن عندما خطى هذه الخطوة الأساسية التزامه بتوحيد البلاد عبر تطبيق الدستور»، مضيفة «على المسؤولين العراقيين الان ان ينتقلوا الى المرحلة التالية عبر اختيار رئيس للوزراء وتشكيل حكومة». وتابعت هارف «لا يمكن للعراق ان يواجه هذه التحديات الامنية والانسانية بفاعلية سوى بحكومة جامعة تمثل كل العراقيين».

وفي سياق متصل تلقى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم مكالمة هاتفية من نظيره التركي عبد الله غول وهنأه بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية.

واستفسر غول خلال المكالمة بحسب بيان تلقته «الصباح» عن صحة الرئيس جلال طالباني , ورحب بعودته متمنيا له دوام الصحة والعافية. كما تم بحث سبل توطيد العلاقات بين البلدين الصديقين, متمنيا تعزيز هذه العلاقات لما فيه مصلحة شعبي البلدين.