المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خصلتان لا تجتمعان في منافق حسن سمت وفقه في دين


احمد سعد
2014-08-20, 08:37 PM
والحديث صححه العلامة الالباني بمجموع طرقه وممن وصف بحسن السمت من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن مسعود,وكان يقصده التابعون للإنتفاع بلقياه والاقتداء بهديه كما صحت بذلك الآثار.
عن عبد الرحمن بن يزيد - رحمه الله - قال : « سألتُ حذيفةَ عن رجل قريب السَّمْتِ والهَدي والدَّلِّ من رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- حتى نأخذَ عنه ؟ فقال : ما نعلم أحدا أقربَ سَمْتا وهَدْيا ودَلاّ بالنبيِّ -صلى الله عليه وسلم- من ابنِ أمِّ عبد ، حتى يتوارى بجدار بيته، ولقد عَلِمَ المحفُوظُون من أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم- : أن ابن أم عبد أقربُهم إلى الله وسيلة » أخرجه البخاري.
وفي سير أعلام النبلاء : عن حارثة بن مضرب قال: كتب عمر بن الخطاب إلى أهل الكوفة: إنني قد بعثت إليكم عمارا أميرا، وابن مسعود معلما ووزيرا، وهما من النجباء من أصحاب محمد، صلى الله عليه وسلم، من أهل بدر، فاسمعوا لهما واقتدوا بهما، وقد آثرتكم بعبد الله على نفسي.
وفيه أيضاً:وروى المسعودي: عن سليمان بن مينا، عن نويفع مولى ابن مسعود، قال: كان عبد الله من أجود الناس ثوبا أبيض، وأطيب الناس ريحا.
وفيه عن إبراهيم، عن علقمة قال: كان عبد الله يشبه النبي، صلى الله عليه وسلم، في هديه ودله وسمته، وكان علقمة يشبه بعبد الله اهـ.
قلت :علقمة هو الامام، الحافظ، أبو شبل علقمة بن قيس بن عبد الله بن مالك النخعي، الكوفي,جاء في ترجمته رحمه الله:
لازم ابن مسعود حتى رأس في العلم والعمل، وتفقه به العلماء، وبعد صيته.
وكان يشبه بابن مسعود في هديه ودله وسمته.
ومنهم فاطمة رضي الله عنها بنت النبي صلى الله عليه وسلم فقد شابهت أباها في هديه وسمته بأبي هو وأمي:
عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ رضى الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ مَا رَأَيْتُ أَحَدًا كَانَ أَشْبَهَ سَمْتًا وَهَدْيًا وَدَلاًّ - وَقَالَ الْحَسَنُ حَدِيثًا وَكَلاَمًا وَلَمْ يَذْكُرِ الْحَسَنُ السَّمْتَ وَالْهَدْىَ وَالدَّلَّ - بِرَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- مِنْ فَاطِمَةَ كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهَا كَانَتْ إِذَا دَخَلَتْ عَلَيْهِ قَامَ إِلَيْهَا فَأَخَذَ بِيَدِهَا وَقَبَّلَهَا وَأَجْلَسَهَا فِى مَجْلِسِهِ وَكَانَ إِذَا دَخَلَ عَلَيْهَا قَامَتْ إِلَيْهِ فَأَخَذَتْ بِيَدِهِ فَقَبَّلَتْهُ وَأَجْلَسَتْهُ فِى مَجْلِسِهَا.أبوداود وصححه الألباني في المشكاة

قال بن تيمية واذا نظرت الى وجوه الرافضة رايت مسحة خنزير
وهذا فيهم كثير لمن له بصيرة بحال القوم ولا حول ولا قوة الا بالله

ـآليآسمين
2014-08-21, 04:28 AM
نعوذ بالله من ـآلنفاق وأهله !
أحسنتمـ , بوركت جهودكمـ
:111:

المؤمنه بربها
2014-08-21, 09:26 AM
جزاك الله خيرا

الحياة أمل
2014-08-21, 12:04 PM
طرح موفق !
كتب ربي أجركم ...~