المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احاديث صحيحة في فضل يوم الجمعة


ام عبد المجيد
2014-09-04, 11:44 PM
1- خرجت إلى الطور ، فلقيت كعبا فجلست معه ، فحدثني عن التوراة وحدثته عن رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – فكان فيما حدثته أن قلت قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – : خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم ، وفيه أهبط من الجنة ، وفيه تيب عليه ، وفيه مات ، وفيه تقوم الساعة . وما من دابة إلا هي مصيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقا من الساعة ، إلا الجن والإنس ، وفيه ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئا إلا أعطاه إياه . قال كعب : ذلك في كل سنة يوم ، فقلت : بل في كل جمعة ، فقرأ كعب التوراة فقال : صدق رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – . قال أبو هريرة : فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال : من أين أقبلت ؟ فقلت : من الطور ، فقال : لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت ، سمعت رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – يقول : لا تعمل المطي إلا ثلاثة مساجد ، إلى المسجد الحرام وإلى مسجدي هذا ، وإلى مسجد إيليا أو بيت المقدس يشك . قال أبو هريرة : ثم لقيت عبد الله بن سلام فحدثته بمجلس مع كعب الأحبار ، وما حدثته به يوم الجمعة فقلت : قال كعب : ذلك في كل سنة يوم ، قال : قال عبد الله بن سلام : كذب كعب ، فقلت : ثم قرأ كعب التوراة فقال : بل هي في كل جمعة ، فقال عبد الله بن سلام : صدق كعب ، ثم قال عبد الله بن سلام : قد علمت أية ساعة هي ، قال أبو هريرة فقلت له : أخبرني بها : ولا تضن علي ، فقال عبد الله بن سلام : هي آخر ساعة في يوم الجمعة ، قال أبو هريرة : فقلت : وكيف تكون آخر ساعة من الجمعة وقد قال رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – : لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي وتلك الساعة ساعة لا يصلي فيها ، قال عبد الله بن سلام : ألم يقل رسول الله – صلى الله عليه وعلى آله وسلم – : من جلس مجلسا ينتظر الصلاة فهو في صلاة حتى يصلي قال أبو هريرة فقلت : بلى ، قال : فهو ذلك .

الراوي: بصرة بن أبي بصرة الغفاري المحدث: الوادعي - المصدر: الصحيح المسند - الصفحة أو الرقم: 189
خلاصة حكم المحدث: صحيح وصدره في الصحيح

2- من اغتسل يوم الجمعة ، ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ، ثم أنصت حتى يفرغ الإمام من خطبته ، ثم يصلى معه ، غفر له ما بينه و بين الجمعة الأخرى ، و فضل ثلاثة أيام

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6062
خلاصة حكم المحدث: صحيح

3- أضلَّ اللهُ عن الجمعةِ مَن كان قبلَنا . فكان لليهودِ يومُ السَّبتِ . وكان للنَّصارَى يومُ الأحدِ . فجاء اللهُ بنا . فهدانا اللهُ ليومِ الجمعةِ . فجعل الجمعةَ والسَّبتَ والأحدَ . وكذلك هم تبعٌ لنا يومَ القيامةِ . نحن الآخِرون من أهل الدُّنيا والأوَّلون يومَ القيامةِ المقضيُّ لهم قبل الخلائقِ . وفي روايةِ واصلٍ : المقضيُّ بينهم . وفي روايةٍ : هُدِينا إلى الجمعةِ وأضلَّ اللهُ عنها مَن كان قبلَنا . فذكر بمعنَى حديثِ ابنِ فُضيلٍ .

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 856
خلاصة حكم المحدث: صحيح

منقول من الدرر السنيه موسوعه الحديثيه

الحياة أمل
2014-09-05, 06:33 AM
صلى الله على نبينآ محمد مآ تعآقب الليل والنهآر
كتب ربي أجرك أخية على التذكير بفضل هذآ اليوم
أسعدك الرحمن حيث كنت ...~

الأثري العراقي
2014-09-05, 09:58 AM
جزاكِ الله خيراً
وللفائدة الزائدة ؛ إليكم هذا المقال ورابط تحميله :

مِنْ أَحْكَامِ ( يَوْمِ الجُمُعَةِ ) الهَامَّةِ .

http://up.iraq3.com/do.php?id=276

ـآليآسمين
2014-09-06, 12:15 AM
جزاكـ الله خيرا أختنا ـآلفاضلة
وجزى ا/ الأثري ع ـآلـأضافة ـآلقيمة
:111: