المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيران تخطط لنقل جيش "حزب الله" من لبنان إلى العراق عبر سورية


العراقي
2013-02-27, 11:45 PM
بغداد - باسل محمد:
28/02/2013 (http://www.sunnti.com)



كشف مصدر رفيع في تيار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر لـ"السياسة", أمس, عن محادثات ثلاثية بين النظام الإيراني ومسؤولين عراقيين وقيادات من "حزب الله" اللبناني, بشأن سيناريوهات لسحب جميع عناصر وقادة الجناح العسكري للحزب من لبنان عبر سورية إلى العراق, تحسباً لسقوط نظام دمشق.

وأشار المصدر إلى وجود مخاوف لدى طهران من عزلة "حزب الله" جغرافياً ولوجستياً بعد سقوط النظام السوري, مشيراً إلى أن الاعتقاد السائد لدى القيادة الايرانية وقيادة "حزب الله" أن إمكانية البقاء داخل لبنان بنفس الوضعية السابقة أمر "شبه مستحيل".
وبناء على ذلك, أمام الحزب خياران:
- إما تسليم سلاحه الى الجيش اللبناني وتسريح مقاتليه
- وإما الانسحاب من الساحة اللبنانية إلى بلد ثان, لأن المعلومات التي بحوزة الدوائر الاستخباراتية الايرانية تؤكد انه بمجرد انهيار نظام الاسد سيثار ملف سلاح الحزب بالتزامن مع التحضير لضربة عسكرية من قبل قوى كبرى بقيادة فرنسية على الارجح ضد الحزب,
إذا صعد من المواجهة ضد الفرقاء اللبنانيين الآخرين.

وبحسب المصدر الصدري, فإن واشنطن وتل أبيب باتتا على يقين بأن سقوط نظام الأسد سيؤدي الى انسحاب الجناح العسكري لـ"حزب الله" من لبنان, وهو ما يصب في مصلحة أمن اسرائيل.
واشار المصدر إلى أن القيادة الايرانية تستثمر الخلافات المتصاعدة بين رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وبين السنة والأكراد لإقناعه بالموافقة على استقبال الجناح العسكري لـ"حزب الله" اللبناني,
وبالتالي يمكن الاستفادة من ذلك في مواجهة الخصوم السياسيين داخل الساحة العراقية, كما انه يمكن للمالكي ان يستفيد من مقاتلي الحزب المدربين تدريباً عالياً في مواجهة تهديدات اقليمية مفترضة.
وفي هذا الإطار, اقترحت القيادة الايرانية على المالكي نشر جزء كبير من مقاتلي "حزب الله" المنسحبين من لبنان على الحدود العراقية - السعودية والعراقية - الكويتية, كما يمكنه الاعتماد على هؤلاء المقاتلين الذين يتقنون حرب المدن في تأمين مدينة بغداد من أي خطر محتمل من المحافظات العراقية السنية.
وقال المصدر الصدري ان المرجع الديني الاعلى في مدينة النجف علي السيستاني من ابرز المعارضين لفكرة استقدام جيش "حزب الله" اللبناني الى العراق, لأن ذلك سيفجر حرباً طائفية جديدة بين المكونات العراقية.

السياسة الكويتيه

الحياة أمل
2013-02-28, 08:09 AM
[...
شتت الله شملهم
وفرق جمعهم
جزآكم الله خيراً على الخبر
::/