المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من بوش الأب إلى أوباما .. رؤساء يعلنون الحرب بالعراق


الحياة أمل
2014-09-15, 02:41 PM
من بوش الأب إلى أوباما .. رؤساء يعلنون الحرب بالعراق

انضم الرئيس الأميركي باراك أوباما مؤخراً إلى قائمة رؤساء واشنطن السابقين، الذين أعلنوا عن عمليات عسكرية في العراق، بعد إعلانه البدء في تنفيذ ضربات جوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".
يبلغ عدد رؤساء أميركا الذين شنوا عمليات عسكرية في العراق خلال الـ24 عاماً الأخيرة 4 رؤساء، هم جورج بوش الأب، وبيل كلينتون، وجورج بوش الابن، وأخيراً باراك أوباما. وتم تنفيذ هذه العمليات العسكرية تحت شعارات سياسية مختلفة، حتى أصبح شن حرب في العراق وكأنه أحد طقوس الرئاسة الأميركية.

يذكر أن تاريخ التدخل الأميركي في العراق خلال ربع القرن الماضي، بدأ مع الرئيس جورج بوش الأب في شهر يناير عام 1991، حيث أعلن حينها عن البدء في تنفيذ عملية لتحرير الكويت، وذلك رداً على اجتياح الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين للكويت.

ويعد بيل كلينتون ثاني رؤساء أميركا الذين تدخلوا عسكرياً في العراق، بهدف تحجيم صدام حسين، حيث أعلن كلينتون في شهر ديسمبر 1998، عن بدء عملية لتدمير قدرات التسلح لدى الجيش العراقي تحت قيادة صدام حسين.

في مارس عام 2003، شنّ جورج بوش الابن، الحرب الأميركية الأوسع ضد العراق، بعد جدل طويل حول امتلاك بغداد لأسلحة دمار شامل، واعتبر الرئيس الأميركي السابق حربه ضد العراق بأنها جزء من مكافحة الإرهاب في العالم.

وفي مطلع أغسطس الفائت، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما عن البدء في تنفيذ ضربات جوية تهدف لشل قدرات تنظيم "الدولة الإسلامية" ووقف تقدمه في العراق، وإرسال عدد من المستشارين العسكريين إلى هناك من دون أن تكون لهؤلاء مهام قتالية.

تقرير للعربية نت
نقل بتصرف

ـآليآسمين
2014-09-19, 06:07 PM
حسبنا الله ونعمـ الوكيل
نسأل الله أن يهلكهمـ جميعا
اللهمـ آمين , آمين