المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض من لم يوفَّق -مِنْ مثيري الشبهات حول السّنة وعلاقتها بالقرآن


ابو الزبير الموصلي
2014-09-23, 05:19 PM
بعض من لم يوفَّق -مِنْ مثيري الشبهات حول السّنة وعلاقتها بالقرآن –شَعَروا بذلك أم لا! - تجده أول ما يسأل -...النّاس جميعًا(!)-: هل الصحابة من البشر؟! هل يخطئون ويصيبون؟!
وينتظر من المعترضين جوابًا بـ: نعم أو لا!
ولكن...
أليس للمعترض أن يقول: أنا أمنع مثل هذا السؤال. بَلْ -ربما- يقوم -هو –بدوره- سؤال هؤلاء: أليس النبي صلى الله عليه وسلم -كذلك- من جملة البشر ...؟! والبشر يخطئون ويصيبون... وأنتَ كذلك –يا من تلقي الشبهات!- من جملة البشر تخطئ وتصيب...؟! فماذا بعد ذلك؟
فإن حاد عن السؤال وأجاب بقوله: نعم! النبيّ صلى الله عليه وسلم من البشر ولكنه مؤيد بالوحي؟!
أجبناه: والصّحابة – حملةُ العلمِ ونقلةُ الوحي- هم- كذلك موفَّقون مؤيدون..لأنّ الله تعالى وعد بحفظ دينه؛ فحفظه من التحريف بصحابة رسول الله صلى عليه وسلم ومَنْ بعدَهم مِن خيار النّاس(=البشر)؛ قال تعالى (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول)، (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)، (ومن يشاقق الرسول ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم) فكل هذه الآيات -وغيرها كثير- تدل على أن نقلة الوحي وحملة العلم لهم من المكانة الشرعية العظيمة لأنهم هم الذين نقلوا لنا هذا الدين -جيلا بعد جيل- لتحقيق المطلوب مِنَ الاتباع والطاعةِ لله ورسوله.
والمقصود أن الذي يريد أن يحقق مسائل الشرع –وبخاصة الخلافية منها- لا ينبغي أن يَلِجها من باب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم -ومَنْ جاء بعدَهم مِن أئمة الهدى- بأسلوبٍ فيه مِن الحطّ مِن منزلتهم الشرعية والطعن في قيمتهم العلمية حتى لا يسمع من المعترضين ما لا يحبُّ أن يسمعه!!
نعم! لك أن تناقش وتحاور...وتخطّئ وتصوّب... لكنْ...! بفقه واتّزان...وحسن اختيار المكان والزمان...مع مراعاة الأفهام... وحفظ مكانة الأعلام!!
فمن لم تجتمع في محاوراته هذه الأمور فلْيُراجع نفسَه...ولْيتَرَاجع!



بقلم الاخ ياسين نزال

الحياة أمل
2014-09-29, 01:14 PM
طرح موفق !
كتب الله أجركم والكآتب ...~