المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ​تنبيهات مختصرة تتعلق بعشر ذي الحجة ​| الشيخ المقبل


الحياة أمل
2014-09-26, 08:47 AM
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824722.png ​
تنبيهات مختصرة تتعلق بعشر ذي الحجة

هذه تنبيهات مختصرة جداً تناسب طبيعة شبكات التواصل الاجتماعي على تويتر والفيس بوك، تتعلق بعشر ذي الحجة، والأضاحي، وبعض التنبيهات التي يكثر السؤال عنها في مناسك الحج:
أولاً: ما يخص عشر ذي الحجة:
· فقد روى مسلم في صحيحه من حديث أم سلمة ل أن النبي ج قال: "إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره" ، وتحت هذا تنبيهات:
1 ـ فمن عزم على الأضحية فعليه بهذا الهدي النبوي، ويكره لمن أراد أن يضّحي أن يأخذ من ظفره أو شعره شيء فور إعلان دخول الشهر، والقول بكراهة الأخذ هو قول جمهور العلماء، وهو أرجح عندي من القول بالتحريم.

2 ـ هذا الحكم لا يخص إلا المضحي نفسه، سواءٌ كان يضحي عنه نفسه أو وصياً أو كيلاً على الأضحية.

3 ـ من وقع منه شيء مخالف لهذا الحديث ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه، ومن تعمد فليستغفر، ولا علاقة لذلك بصحة الأضحية وفسادها.

4 ـ من كانت له أضحية وهو حاجٌ حجاً متمعاً، فإنه إذا أراد أن يعتمر فإنه يقصر رأسه ولا بد؛ لأن أخذ الشعر للعمرة واجب من أجل النسك، ولا علاقة هذا بالنهي عن أخذ الشعر الوارد في الحديث.
:111:
· روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما العمل في أيام أفضل منها في هذه؟» قالوا: ولا الجهاد؟ قال: «ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء»،وتحت هذا من التنبيهات:
1 ـ عظيم فضل الله علينا بتنويع مواسم الطاعات، وهذا وحده يحتم علينا مزيداً من الشكر؛ لأن هذه الفرص تعني مزيداً من مضاعفة الحسنات، ونيل رضى الله والجنة.

2 ـ قوله "العمل" أي الصالح، فدخل في ذلك كلُّ عملٍ صالح: من صلاة وصدقة وصيام وحج وعمرة وذكر وصلة وإطعام وغيرها، ولا يستثنى من ذلك شيء، وأما ما ورد من كونه صلى الله عليه وسلم لم يصم العشر، فهذا له أسباب منها خشية أن يفرض على أمته، أو لغير ذلك من الأعذار.

3 ـ أعظم الأعمال الصالحة هي الفرائض، فمن التناقض أن يهتم بعضنا بالنوافل ويقصّر في الفرائض، وقد قال الله تعالى في الحديث القدسي: "وما تقرب إليّ عبدي بأحب مما افترضته عليه"، فلينتبه لهذا.

4 ـ فضل صيام يوم عرفة مشهور، وليس من شرط صيامه أن يكون الإنسان قضى ما عليه، بل يجوز صيامه ولو كان على الإنسان قضاء. والله الموفق.


الشيخ : عمر المقبل


:111:
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824621.png

بنت الحواء
2014-11-09, 05:14 PM
جزاك الله خيرا