المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شحذ العزيمة بمعايير النصر والهزيمة


الفهداوي
2014-10-06, 12:49 AM
(شحذ العزيمة
بمعايير النصر والهزيمة)..
مِن درر كلمات العلامة الشيخ ابن عثيمين..
قال -رحمه الله-:
«...الناسُ يتهاونون في معصية حلق اللحى، ولا يهتمون بعظمة مَن عَصَوه، ولا يَرون أن الإصرار على الصغيرة يكون كبيرةً، ولا يَرون أن المعاصي سببٌ للفشل والهزيمة.
لأن ﴿العزّة لله ولرسوله وللمؤمنين﴾، ولم يقل: وللمسلمين؛ لأن الإيمان أخصُّ من الإسلام؛ فكلُّ مؤمن مسلم، وليس كل مسلم مؤمناً، قال –تعالى-: ﴿قَالَتِ الأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ﴾.
فالمعصيةُ سببُ الهزيمة، ولا أدلَّ على ذلك من جيشٍ هُزم بمعصية، مع أنه أفضلُ جيش مشى على الأرض منذ خُلق آدم إلى أن تقوم الساعة؛ وهم الصحابةُ ـ رضي الله عنهم ـ وقائدُهم محمدٌ -صلّى الله عليه وسلّم- في ( غزوة أُحُد ):
قال الله –تعالى- فيهم-: ﴿حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا أَرَاكُمْ مَا تُحِبُّونَ﴾، أي: حصلت الهزيمةُ بسبب هذه المعصية.
وهي معصيةٌ واحدةٌ، مع أنها معصيةٌ كان فيها نوعٌ من التأويل؛ لأنهم لّما رَأَوُا انهزامَ المشركين، وأنّ المسلمين بدأوا يجمعون الغنائمَ : ظنُّوا أن الأمر انتهى، فنـزلوا من المكان الذي جعلهم النبي -صلّى الله عليه وسلّم- فيه ، حتى جاء المشركون مِن الخْلف ، وحصل ما حصل...». (منقول )

الحياة أمل
2014-10-06, 03:11 AM
رحم الله الشيخ وغفر له
اللهم أعز الإسلآم والمسلمين
بوركتم شيخنآ للنقل الطيب ...~