المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من تفسير سورة القارعة


المؤمنه بربها
2014-12-12, 11:18 AM
تفسير من سورة القارعة

{ 1 - 11 } { بسم الله الرحمن الرحيم القارعة * ما القارعة * وما أدراك ما القارعة * يوم يكون الناس كالفراش المبثوث * وتكون الجبال كالعهن المنفوش * فأما من ثقلت موازينه * فهو في عيشة راضية * وأما من خفت موازينه * فأمه هاوية * وما أدراك ما هيه * نار حامية } .

{ القارعة } من أسماء يوم القيامة، سميت بذلك، لأنها تقرع الناس وتزعجهم بأهوالها، ولهذا عظم أمرها وفخمه بقوله: { القارعة ما القارعة وما أدراك ما القارعة يوم يكون الناس } من شدة الفزع والهول، { كالفراش المبثوث } أي: كالجراد المنتشر، الذي يموج بعضه في بعض، والفراش: هي الحيوانات التي تكون في الليل، يموج بعضها ببعض لا تدري أين توجه، فإذا أوقد لها نار تهافتت إليها لضعف إدراكها، فهذه حال الناس أهل العقول، وأما الجبال الصم الصلاب، فتكون { كالعهن المنفوش } أي: كالصوف المنفوش، الذي بقي ضعيفا جدا، تطير به أدنى ريح، قال تعالى: { وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب } ثم بعد ذلك، تكون هباء منثورا، فتضمحل ولا يبقى منها شيء يشاهد، فحينئذ تنصب الموازين، وينقسم الناس قسمين: سعداء وأشقياء، { فأما من ثقلت موازينه } أي: رجحت حسناته على سيئاته { فهو في عيشة راضية } في جنات النعيم.
{ وأما من خفت موازينه } بأن لم تكن له حسنات تقاوم سيئاته.
{ فأمه هاوية } أي: مأواه ومسكنه النار، التي من أسمائها الهاوية، تكون له بمنزلة الأم الملازمة كما قال تعالى: { إن عذابها كان غراما } .
وقيل: إن معنى ذلك، فأم دماغه هاوية في النار، أي: يلقى في النار على رأسه.
{ وما أدراك ماهيه } وهذا تعظيم لأمرها، ثم فسرها بقوله هي: { نار حامية } أي: شديدة الحرارة، قد زادت حرارتها على حرارة نار الدنيا سبعين ضعفا. نستجير بالله منها.


تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
الشيخ : عبد الرحمن بن ناصر بن السعدي

الحياة أمل
2014-12-12, 02:59 PM
نعوذ بالله من النآر وحرهآ
اسأل الله أن يؤمننآ و إيآك يوم الفزع الأكبر
بوركت ...~

ياس
2014-12-12, 05:01 PM
اللهم اني استجير بك من عذابك

العراقي
2014-12-13, 09:21 AM
نعوذ بالله من النار

وفقكم الله واجاركم منها

المؤمنه بربها
2014-12-13, 12:42 PM
اللهم امين
شكرالمروركم الطيب

ياسمين الجزائر
2014-12-13, 11:03 PM
اجارنا الله و اياكم من النار

جزاكم الله خيرا اخية