المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بسبب الاشعاعات .. محافظة ذي قار تشهد نحو (800) اصابة بالسرطان سنويا


ابو بكر
2014-12-23, 03:39 PM
23 /12 /2014 م 01:16 مساء

http://www.iraq-amsi.com/Portal/news.php?action=image&id=58210
اكد محافظ ذي قار (يحيى محمد باقر الناصري) ان المحافظة تشهد سنويا تسجيل نحو (800) إصابة جديدة بامراض السرطان المختلفة، وفقا للبيانات الرسمية التي تصدرها المؤسسات الصحية في المحافظة. وعزا (الناصري) في بيان صدر اليوم الثلاثاء، اسباب انتشار هذه الامراض الخطيرة الى انتشار الملوثات الاشعاعية الناجمة عن مخلفات الحروب وتأثيرها على الواقع البيئي في ذي قار .. مشيرا الى ان فريق خاص من وزارتي العلوم والتكنولوجيا والبيئة الحاليتين باشر بحجر المواد الملوثة بالاشعاع في محجر (صليبيات) البيئي جنوب غربي مدينة الناصرية.

واوضح (الناصري) ان المحافظة استحصلت موافقة وزارة العلوم والتكنلوجيا الحالية على رفع المواد الملوثة بالإشعاع والمتمثلة بقطع غيار السيارات والمخلفات الحربية نقلها موقع الحجر المذكور .. داعيا الوزارة الى المزيد من التعاون لتخليص المحافظة من الملوثات الاشعاعية بصورة كاملة.

وكانت محافظة ذي قار قد اعلنت يوم السبت الماضي عن مباشرة فريق مشترك من وزارة العلوم والتكنولوجيا وبيئة ذي قار، في أعمال حجر بيئي لأكثر من (300) قطعة غيار سيارات ملوثة بالإشعاع في محجر (صليبيات) الصحراوي .. مشيرة الى أن الفريق سيواصل عمله الذي سيشمل مناطق الشطرة والرفاعي وسوق الشيوخ.

الجدير بالذكر أن عددا من المحافظات الجنوبية ولا سيما محافظة ذي قار، شهدت خلال الحرب العراقية ـ الإيرانية بين عامي (1980-1988)، وحرب الخليج الثانية عام (1991)، وغزو العراق عام 2003، سلسلة من العمليات الحربية والقصف الجوي الذي استُخدمت فيه شتى أنواع الأسلحة والقذائف المحرمة دوليا، بينها اليورانيوم المنضب والفسفور الابيض الذي اودى بحياة الاف العراقيين الابرياء.