المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معنى البهتان


فارس التوحيد المصري
2015-01-02, 10:08 PM
http://up.3dlat.com/uploads/3dlat.com_13899022741.gif


معنى البهتان



البهتان : -

هو أن تتهم أخاك المؤمن بما ليس فيه ، وتتجنى عليه بأعمال لم يقم بها وجرمه أكبر من الغيبة وإثمه أشد ..قال تعالى : *ومن يكسب خطيئة أو إثماً، ثم يَرمِ به بريئاً، فقد احتمل بهتاناً وإثماً مبيناً**سورة النساء: الآية112
معنى البهتان لغة : -



وتدور معاني البهتان في اللغة حول الكذب والافتراء والباطل، أما البهتان في الاصطلاح فهو: الكذب والافتراء الباطل الّذي يتحيّر منه.
البهتان: هو الاسم من البهت، وهو مأخوذ من مادّة *ب هـ ت* الّتي يدور معناها حول الدّهش والحيرة، وتتّصل فروعها بهذا الأصل وتتقارب، يقول ابن فارس: *الباء والهاء والتّاء أصل واحد، وهو كالدّهش والحيرة، يقال: بهت الرّجل، يبهت بهتا، والبهتة الحيرة، فأمّا البهتان فالكذب، يقول العرب: يا للبهتة، أي ياللكذب*، قال- تعالى- هذا بُهْتانٌ عَظِيمٌ *النور/ 16* أي كذب يبهت سامعه لفظاعته.
يقول الجوهريّ: وبهت الرّجل- بالكسر- إذا دهش وتحيّر، وبهت- بالضّمّ- مثله، وأفصح منهما بهت، كما قال: جلّ ثناؤه فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ *البقرة/ 258* لأنّه يقال: رجل مبهوت، ولا يقال: اهت، ولا بهيت. والبهيتة: الباطل الّذي يتحيّر من بطلانه.
والبهتان: من بهت الرّجل يبهته بهتا، وبهتا، وبهتانا، فهو بهّات: أي قال عليه ما لم يفعله، فهو مبهوت. وبهته بهتا: أخذه بغتة، وفي التّنزيل العزيز:
بَلْ تَأْتِيهِمْ بَغْتَةً فَتَبْهَتُهُمْ *الأنبياء/ 40*.
والبهتان: افتراء. وفي التّنزيل العزيز: وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتانٍ يَفْتَرِينَهُ *الممتحنة/ 12*. لآيات/ الأحاديث/ الآثار / 8/ 5
وباهته: استقبله بأمر يقذفه به، وهو منه بريء لا يعلمه فيبهت منه، والاسم البهتان.
وبهتّ الرّجل أبهته بهتا إذا قابلته بالكذب، وقوله عزّ وجلّ: أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتاناً وَإِثْماً مُبِيناً *النساء/ 20* أي مباهتين آثمين. قال أبو إسحاق:
البهتان: الباطل الّذي يتحيّر من بطلانه، وهو من البهت وهو التّحيّر، والألف والنّون زائدتان، وبهتانا موضع المصدر، وهو حال، والمعنى: أتأخذونه مباهتين وآثمين؟.
وبهت فلان فلانا إذا كذب عليه، وبهت وبهت إذا تحيّر، وقوله عزّ وجلّ: وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتانٍ يَفْتَرِينَهُ *الممتحنة/ 12* أي لا يأتين بولد عن معارضة من غير أزواجهنّ، فينسبنه للزّوج، فإنّ ذلك بهتان وفرية، يقال: كانت المرأة تلتقطه فتتبنّاه.
والبهوت: المباهت، والجمع بهت وبهوت. والبهت والبهيتة: الكذب، وفي حديث الغيبة: *وإن لم يكن فيه ما تقول، فقد بهتّه* أي كذبت وافتريت عليه، وفي حديث ابن سلام في ذكر اليهود: إنّهم قوم بهت، قال ابن الأثير: هو جمع بهوت، من بناء المبالغة في البهت، مثل صبور وصبر، ثمّ يسكّن تخفيفا * المقاييس *1/ 307*، والصحاح *1/ 244*، والمفردات *61*، والقاموس المحيط *1/ 144*، لسان العرب *2/ 12- 13*، نزهة الأعين النواظر *193*.*.
البهتان: الكذب المفترى، من بهت الرجل يبهته بهْتًا، وبهَتًا، وبهتانًا، فهو بهَّات أي: قال عليه ما لم يفعله، فهو مبهوت. والبهيتة: الباطِلُ الذي يُتَحَيَّر من بُطلانه، والكذبُ كالبُهت، وبهتُّ الرجل أبهته بهتًا: إذا قابلته بالكذب، وبهت فلان فلانًا: إذا كذب عليه .
معنى البهتان اصطلاحًا:


البهتان: هو الكذب والافتراء الباطل الّذي يتحيّر منه.
وقال المناويّ: البهتان: كذب يبهت سامعه ويدهشه ويحيّره لفظاعته، وسمّي بذلك لأنّه يبهت أي يسكت لتخيّل صحّته، ثمّ ينكشف عند التّأمّل.
وقال الكفويّ: البهتان: هو الكذب الّذي يبهت سامعه أي يدهش له ويتحيّر. وهو أفحش من الكذب، وإذا كان بحضرة المقول فيه كان افتراء.
وقيل: كلّ ما يبهت له الإنسان من ذنب وغيره * النهاية في غريب الحديث والأثر *1/ 165*، والتوقيف للمناوى *84* والكليات للكفوي *154، 226*.*. وهو أفحش الكذب؛ لأنَّه إذا كان عن قصد يكون إفكًا .
وقال أبو هلال العسكري: *البهتان: هو الكذب الذي يواجه به صاحبه على وجه المكابرة له* .
وقال القرطبي: *البهتان من البهت، وهو أن تستقبل أخاك بأن تقذفه بذنب وهو منه بريء

الحياة أمل
2015-01-03, 12:27 PM
أحسنتم .. أحسن الله إليكم
موفقين لكل خير ...~

ياس
2015-01-03, 03:19 PM
بارك الرحمن بجهدك