المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم التعلق بالاسباب


ياس
2015-01-29, 06:40 AM
س / مـــا حكــم التعلــق بالأسبــاب ؟؟ : : للعلامة ابن عثيمين رحمه الله )
حكم التعلق بالأسباب :
الجواب : التعلق بالأسباب أقسام :
القسم الأول : ما ينافي التوحيد في أصله , وهو أن يتعلق الإنسان بشئ لا يمكن أن يكون له تأثير ويعتمد عليه اعتماداً كاملاً معرضاً عن الله , مثل تعلق عباد القبور بمن فيها عند حلول المصائب , وهذا شرك أكبر مخرج عن الملة , وحكم الفاعل ما ذكره الله ـ تعالى ـ بقوله ـ { إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ }( سورة المائدة ـ الآية 72 ) .

القسم الثاني : أن يعتمد على سبب شرعي صحيح مع غفلته عن المسبب وهو الله ـ تعالى ـ فهذا نوع من الشرك , ولكن لا يخرج من الملة , لأنه اعتمد على السبب ونسي المسبب وهو الله ـ تعالى ـ .

القسم الثالث : أن يتعلق بالسبب تعلقاً مجرداً لكونه سبباً فقط , مع اعتماده الأصلي على الله , فيعتقد أن هذا السبب من الله , وأن الله لو شاء قطعه , ولو شاء لأبقاه , وأنه لا أثر للسبب في مشيئة الله ـ عز وجل ـ فهذا لا ينافي التوحيد لا أصلاً ولا كمالاً .

ومع وجود الأسباب الشرعية الصحيحة ينبغي للإنسان أن لا يعلق نفسه بالسبب بل يعلقها بالله , فالموظف الذي يتعلق قلبه بمرتبه تعلقاًً كاملاً مع الغفلة عن المسبب وهو الله فهذا نوع من الشرك , أما إذا اعتقد أن المرتب سبب والمسبب هو الله ـ سبحانه وتعالى ـ فهذا لا ينافي التوكل , والرسول صلى الله عليه وسلم كان يأخذ بالأسباب مع اعتماده على المسبب وهو الله ـ عز وجل ـ .

الحياة أمل
2015-01-30, 10:35 AM
رحم الله الشيخ وغفر له
جزآكم الرحمن خيرآ على النقل والنشر ...~

ياس
2015-02-01, 09:48 PM
اشكر لكِ هذا المروووور العطر والصافي

بصفاء قلبكِ الطيب

دمتِ لنا

لاحرمنا المولى من هذه الاطلالة الرائعة

ياسمين الجزائر
2015-02-07, 09:19 PM
رزقنا الله و اياكم حسن التوكل على الله

بارك الله فيكم على طيب النشر

ياس
2015-02-07, 09:44 PM
|( الجزائرية الاصيلة)|

شكرا
لردك الجميل ومرورك العطر
تــ ح ــياتيـ لكــ
كل التقدير
دمت برضى من الرح ــمن