المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أضرار تناول السكريات بكثرة


الحياة أمل
2015-01-30, 10:16 AM
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824722.png

أضرار تناول السكريات بكثرة


http://www.alkuwaityah.com/ArticleImages/4a903758-ab2a-4abd-ac89-861ae6deee1c.jpg


على الرغم من أن السكر مصدر ممتاز للطاقة الفورية إلا أنه “قاتل صامت” لتسببه في عديد من الحالات الصحية والأضرار للجسم. إليك أهم هذه الأضرار والمخاطر:

الدهون في الدم. يتكوّن سكر المائدة من الجلوكوز الذي تحتاجه كل خلية في الجسم كمصدر للطاقة، والفركتوز الذي لا تحتاجه خلايا الجسم ويخضع للتمثيل الغذائي عن طريق الكبد فيتحول إلى جليكوجين لاستخدامه عند الحاجة. لكن زيادة مستويات الفركتوز تشكل عبئاً على الكبد، وتؤدي إلى كميات غير طبيعية من الدهون على الكبد وزيادة الدهون في الدم.

مقاومة الأنسولين. أثبتت الدراسات أن الفركتوز يزيد مقاومة الأنسولين، وهي حالة لا تستجيب فيها الخلايا للأنسولين ما يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم، وينتُج عن ذلك اضطرابات مختلفة منها مرض السكري من النوع2.

دهون الكبد. يزيد استهلاك الفركتوز من مخاطر تراكم الدهون على الكبد.

السرطان. أظهرت الدراسات أن زيادة إنتاج الجسم للأنسولين للتعامل مع السكر في الدم ترتبط بزيادة عامل النمو IGF الذي يرتبط بدوره بانتشار الخلايا السرطانية، كما يتداخل ذلك العامل مع انتشار خلايا سرطان الثدي.

أضرار للأسنان. السكر مصدر هام تحصل منه بكتريا الفم على الطاقة، فيزداد إنتاجها لأحماض السكر التي تهاجم مينا الأسنان مسببة التسوس.

السعرات الحرارية. كل غرام من السكر يزوّد الجسم بـ 3.94 سعرة حرارية، في الوقت الذي لا يحتوي فيه على أية مغذيات أخرى، لذلك يزيد تناوله من تراكم السعرات الحرارية دون فائدة. في حين عند تناول الفواكه يحصل الجسم على سكر الفاكهة وعلى مغذيات أخرى.

السمنة. تحتوي المشروبات الغازية والعصائر المحلاة على كثير من السكر ويؤدي تناولها بانتظام السمنة والوزن الزائد.

الإدمان. يسبب السكر نوعاً من الإدمان مثل إدمان المخدرات، حيث يحفّز السكر إنتاج مادة الدوبامين في الدماغ، ومع مرور الوقت تصعب السيطرة على الرغبة في أكل الحلويات والسكريات.

أمراض القلب والكلى. يزيد استهلاك السكر من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويؤثر على وظائف الكلى بسبب المضاعفات التي تنتج عن كثرة استهلاكه مثل: السمنة وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع2 ومتلازمة التمثيل الغذائي.

:111:
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824621.png

ياس
2015-01-30, 11:58 AM
ولكن ماذا يفعل الذي يعشق الحلوى ،
الله المستعان جزاك الله خيرا على تلك النصائح المهمة
قال أبو الحسين الجزار أحد عشاق الكنافة والقطايف فى الشعر العربي إبان الدولة الأموية :-
ومالي أرى وجه الكنافة مُغضباً .. ولولا رضاها لم أرد رمضانها
تُرى اتهمتني بالقطايف فاغتدت .. تصُدُ اعتقاداً أن قلبي خانهــا
ومُذ قاطعتني ما سمعت كلامها .. لأن لساني لم يُخاطب لسانهـا

الحياة أمل
2015-02-03, 08:18 AM
الاعتدآل في تناولهآ يجنب المرء أضرارهآ !
جزآكم الله خيرآ للمرور والإضآفة ...~