المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي الضروريات الخمس الواجب الحفاظ عليها؟


ياس
2015-02-15, 05:50 AM
قال تعالى
{قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ(151)وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ(152) } (http://tawasoul.over-blog.net/ext/http://www.islampedia.com/MIE2/tafsir/..%5Caudio%5C6%5C6-151.asf) سورة الأنعام
قد بين الله سبحانه وتعالى في هذة الاية اصول محرمة تمثلت بها ضروريات او الكليات الخمسة فالحفاظ على الدين هو بعقيدة التوحيد،وحفظ النفس بتحريم القتل،وحفظ العرض والنسل من اقتراف الفواحش،وحفظ الاموال بعدم اكل اموال الناس بالباطل.
الضروريات أو الكليات بحسب تسلسلها التي امرنا الشارع بان نحافظ عليها.



1-الدين : هو مجموع العقائد والعبادات والأحكام التي شرعها الله سبحانه وتعالى لتنظيم علاقة الناس بربهم وعلاقات بعضهم ببعض.
ولأجل ان نحافظ على الدين شرع الجهاد للدفاع عن عقيدة التوحيد {وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ}
كما نهى عن الردة وعاقب عليها..ونهى عن الابتداع في الدين ما ليس منه.
2-النفس: وقد شرع الاسلام لايجادها وبقاء النوع على الوجه الأكمل الزواج والتناسل.. كما اوجب لحمايتها تناول ما يقيمها من ضروري الطعام والشراب واللباس والسكن.. وأوجب دفع الضرر عنها ففرض القصاص والدية..وحرم كل ما يلقي بها الى التهلكة.
3-العقل: وأوجب بالحفاظ على العقل فحرم كل مسكر وعاقب من يتناوله.
4-(العرض)النسل: واوجب حفظ العرض بتحريمه للزنا والمعاقبة عليه..وفرض حد القذف.
5-المال: واوجب للحفاظ على المال السعي في طلب الرزق وأباح المعاملات والمبادلات والتجارة..وللحفاظ عليه حرم السرقة والغش والخيانة واكل أموال الناس بالباطل وعاقب على ذلك.


فاذا حصل تعارض بين الضوريات فيقدم الاولى،فمثلايقدم الحفاظ على الدين على الحفاظ على النفس..لذا فرض الجهاد رغم ما فيه من اتلاف للنفس.
و يباح شرب الخمر عند شدة العطش او الغصة مع فقدان الماء حفاظا على النفس لأنها مقدمة على العقل.
والعلاج من المرض ضروري..وستر العورة تحسيني لذا يباح كشف العورة عند الحاجة للعلاج.

الأمل
2015-02-15, 11:17 PM
جزاكم الله خيرا

ياس
2015-02-16, 12:40 AM
وجزاكم اختنا الكريمة

الحياة أمل
2015-02-17, 12:41 PM
أحسن الله إليكم
وجزآكم خيرآ ...~

ياس
2015-02-18, 01:13 AM
أحسن الله إليكم
وجزآكم خيرآ ...~

واحسن الله اليك ورفع قدرك ومقامك