المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عوامل مؤثرة في نمو الطفل


الحياة أمل
2015-02-27, 12:35 AM
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824722.png
العوامل المؤثرة في نمو الطفل


هناك العديد من العوامل التي تؤثِّر في النمو عند الطفل، وتؤثر في بناء شخصيته، وقد قسَّمها العلماء إلى قسمين:
أولاً: عوامل أساسية، وهي عبارة عن:
1- الوراثة: الوراثة هي حَمْل الأبناء منذ فترة الحمل لصفات معيَّنة ينقلها لهم الوالدان، من خلال ما يعرف بالمورثات، وهي تعتبر ذات أهمية كبيرة في النمو، وتختلف بين الذكور والإناث، ومن الأمثلة على هذه الصفات الوراثية: لون العيون، أو الشعر، أو الجلد، وفصيلة الدم وغيرها، والأمراض الوراثية.

2- البيئة: تؤثر البيئة تأثيرًا واضحًا في النمو، ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:
• البيئة الطبيعية: هي البيئة التي تتمثل بالطقس والمناخ، وقد أثبتت الدراسات أن نمو الأطفال يختلف باختلاف البيئة الطبيعية لكل طفل.

• البيئة الاجتماعية: وهي البيئة التي تتمثل بالأسرة، ومدى تأثير وضعها الاجتماعي والاقتصادي على نمو الطفل؛ فالطفل يكتسب الكثير من السلوكيات، وخاصة في سنواته الأولى.

• البيئة الحضارية: كلما كانت البيئة الحضارية أكثر تقدمًا وازدهارًا، أثَّر ذلك إيجابيًّا على نمو الطفل؛ لذا نرى النمو الفكري عند الأطفال الذين يعيشون في الدول المتقدمة والمتطورة أكثر من غيرهم من الأطفال.

3- نوعية الغذاء: أثبتت التجارب أن الطفل الذي يتناول غذاء متكاملاً ينمو بشكل أفضل من الطفل الذي يعتمد على غذاء لا يحتوي على ما يكفيه من الفيتامينات وغيرها؛ لذلك نرى تأخُّرًا في النمو عند الأطفال الذين يعيشون في الدول الأشد فقرًا في دول العالم الثالث.
:111:
ثانيًا: عوامل ثانوية، وتتلخص فيما يلي:
• إصابة الأم بأمراض معينة أثناء الحمل: من المعروف أن مرض الحامل يؤثِّر على جنينها، وبالتالي يؤثر على نموه.

• الولادة المبكرة: من المتعارف عليه أن ولادة الطفل قبل اكتمال المرحلة الجنينية، وقبل اكتمال وظائف الجسم، يؤدي عادةً إلى عدم القيام بهذه الوظائف بشكل جيد بعد الولادة.

• البيئة الجغرافية: نلاحظ أن الطفل الذي يعيش في بيئة طبيعية تحتوي على الهواء النقي، والطبيعة الجميلة مثل: الريف أو الجبال، ينمو بشكل أفضل من الطفل الذي يعيش في المدن المزدحمة.

:111:
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824621.png