المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلماء المعدِّدون ! ( شحذاً لهمم طلاب العلم على التعدّد ) !!


ابو الزبير الموصلي
2015-02-28, 06:35 PM
العلماء المعدِّدون

جمع وترتيب
أبي معاوية مازن بن عبد الرحمن البحصلي البيروتي




الحمد لله،
والصلاة والسلام على رسول الله،
وعلى آله وأصحابه ومن والاه .

أما بعد، فهذا موضوع أفتتحه لجمع أسماء العلماء المعدّدين، أكتبه شحذاً لهمم طالب العلم الذي قد يحجم عن التعدد خوفاً من تضخم مسؤولياته التي قد تصرفه عن طلب العلم، إذ نُسِب إلى الشافعي - ولم أجده مسنداً - أنه قال : ( لو كُلِّفت شراء بصلة لم أستطع حل مسألة )، فلهذا كان هذا الموضوع، ومن المفيد أن أذكر على عجالة بعض العلماء وطلاب العلم المعدّدين في عصرنا، ومن أحب أن يذكر بعض ( أبطال ) الملتقى المعدّدين فحيهلا!
فمن العلماء وطلاب العلم المعاصرين:

1 - الإمام ابن باز.
2 - الإمام مقبل الوادعي.
3 - الشيخ أبو إسحاق الحويني.
4 - الشيخ مصطفى العدوي.

وسأشرع الآ بذكر من وقفتُ عليه من العلماء المعدّدين ...

ابو الزبير الموصلي
2015-02-28, 06:36 PM
الحافظ أحمد بن علي ابن حجر العسقلاني ( 773 - 852 هـ )
كان رحمه الله متزوّجاً من أربع:


1 - زوجته الأولى أنس ابنة عبد الكريم بن أحمد اللخمي النستراوي ( 780 – 867 هـ ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : " أنس " ابنة عبد الكريم بن أحمد عبد العزيز بن عبد الكريم بن أبي طالب بن علي بن سيدهم أم الكرم ابنة الكريمي اللخمي النستراوي الأصل القاهري، أخت آمنة الماضية قريباً، وزوج شيخنا، ويعرف أبوها بابن عبد العزيز وأمها هي سارة ابنة ناصر الدين محمد بن أنس ابنة منكوتمر نائب السلطنة وصاحب المدرسة والقاعة المتجاورتين بداخل باب القنيطرة . ولدت تقريباً سنة ثمانين وسبع مئة لأن والدها وصفها في وصيته المؤرخة بسنة تسعين بالعشارية، وأسمعها زوجها من شيخه العراقي المسلسل وكذا من الشرف بن الكويك مع ختم صحيح البخاري وأجاز لها أبو هريرة ابن الذهبي وأبو العلائي وخلق، وحجّت صحبة زوجها ثم بمفردها في حياته وجاورت حينئذ وحدثت بحضور شيخنا، وبعده قرأ عليها الفضلاء وكانت تحتفل بذلك وتكرم الجماعة غالباً، وخرّجتُ لها أربعين حديثاً عن أربعين شيخاً قرأتها عليها بحضوره أيضاً، وحملتُ عنها أشياء، وكانت رئيسة دينة كريمة راغبة في الخير مجابة الدعاء ويقال إنها رأت ليلة القدر. ولم تتزوج غير شيخنا . ماتت في ربيع الأول سنة سبع وستين وصلى عليها بجامع المارداني ودفنت بتربة سلفها بالقرب من الجامع عند أولادها. وقد أطلت ترجمتها في الجواهر رحمها اللّه وإيانا . اهـ .
قال أبو معاوية البيروتي : وأنجبت للحافظ خمس بنات : زين خاتون وفرحة وغالية ورابعة وفاطمة .

2 – زوجته الثانية أرملة الزين أبي بكر الأمشاطي :
ذكرها السخاوي في " الجواهر والدرر " فقال : ومن زوجات صاحب الترجمة زوجة الزين أبي بكر الأمشاطي، تزوجها بعد موته، وكان أسند وصيته إليه . اهـ .

3 – زوجته الثالثة عتيقة نظام الدين يحيى ابن الصيّرامي :
ذكرها السخاوي في " الجواهر والدرر " فقال : ومن زوجات صاحب الترجمة ... عتيقة العلامة نظام الدين يحيى ابن العلامة سيف الدين الصيرامي، تزوجها في مجاورة أم أولاده في سنة 834 ، وكان سيدها قد مات في سنة 833 ، ورُزِق منها شيخنا ابنة في يوم الثلاثاء خامس رجب سنة 835 ، وهي بقاعة المشيخة البيبرسية، وسمّاها آمنة، وكتبها في بهض استدعاءات ولده محمد، ثم ماتت في ثالث عشر شوال سنة 836 ، وبموتها طُلِّقت أمها، فإنه كان علّق طلاقها عند سفره إلى آمد على موتها .

4 – زوجته الرابعة ليلى بنت محمود بن طوغان الحلبية ( ت 881 هـ ) :
ترجم لها السخاوي في " الضوء اللامع " فقال : ليلى ابنة محمود بن طوغان الحلبية، تزوجها شيخنا بحلب في سنة ست وثلاثين وهي ذات ولَدَين بالغين، وقدمت عليه القاهرة ثم رجعت إلى بلدها ثم عادت فأقامت في عصمته حتى مات عنها؛ وتزوجت عدة أزواج، ثم ماتت في منتصف رجب سنة إحدى وثمانين وقد قاربت الثمانين سامحها اللّه. وهي المشار إليها في قول شيخنا:
رحلت وخلّفت الحبيب بداره ..... برغمي ولم أجنح إلى غيره ميلاً
أشاغل نفسي بالحديث تعللاً ..... نهاري وفي ليلي أحن إلى ليلى



وأيضاً:
* سريّته خاص ترك أم ولده محمد :
ذكر قصتها مفصلة السخاوي في " الجواهر والدرر " ( 3 / 1218 – 1219 )، وكيف احتال ابن حجر على زوجته الأولى أنس – وكانت جاريتها – حتى باعتها، ثم اشتراها بالوكالة سرًّا واستبرأها ووطئها فحملت له بولده القاضي محمد وولدته في ثامن عشر صفر سنة 815 .

ابو الزبير الموصلي
2015-02-28, 06:36 PM
2 - الحافظ أبو الحجاج يوسف المزي ( ت 742 هـ )


وكان له زوجتان:

أ - زوجته أم فاطمة عائشة :
ترجم لها زوج ابنتها الحافظ ابن كثير في " البداية والنهاية " فقال : في سنة 740 هـ ، وفي أول شهر جمادى الاولى توفيت الشيخة العابدة الصالحة العالمة قارئة القرآن أم فاطمة عائشة بنت إبراهيم بن صديق زوجة شيخنا الحافظ جمال الدين المزي عشية يوم الثلاثاء مستهل هذا الشهر وصلي عليها بالجامع صبيحة يوم الاربعاء ودفنت بمقابر الصوفية غربي قبر الشيخ تقي الدين بن تيمية رحمهم الله.
كانت عديمة النظير في نساء زمانها لكثرة عبادتها وتلاوتها وإقرائها القرآن العظيم بفصاحة وبلاغة وأداء صحيح، يعجز كثير من الرجال عن تجويده، وختمت نساء كثيرا، وقرأ عليها من النساء خلق وانتفعن بها وبصلاحها ودينها وزهدها في الدنيا، وتقللها منها، مع طول العمر بلغت ثمانين سنة أنفقتها في طاعة الله صلاة وتلاوة، وكان الشيخ محسناً إليها مطيعاً، لا يكاد يخالفها لحبه لها طبعا وشرعا فرحمها الله وقدس روحها، ونور مضجعها بالرحمة آمين.
ودفن الحافظ المزّي إلى جانب زوجته المرأة الصالحة الحافظة لكتاب الله، عائشة بنت إبراهيم بن صديق، غربي قبر تقي الدين بن تيمية رحمهم الله أجمعين.


ب - زوجة المزّي الأخرى :
نبّه عليها د . محمد طوالبه في كتابه " الحافظ المزي والتخريح في كتابه تحفة الأشراف " ( ص 31 / حاشية 3 ) فقال :
وللمزّي زوجة أخرى عثرتُ على اسمها في طبقات السّماع من " تهذيب الكمال " التي أوردها د . بشار في مقدمته، وفيها :
وسمع الجزء كاملاً حبيبة بنت أيوب بن يوسف زوج المصنّف المسمع، وانملك بنت محمد بن عبد الله الحلبي ... سنة 741 ... وكتب يوسف المزّي . اهـ باختصار ( 1 / 108 - 109 ) .

ابو الزبير الموصلي
2015-02-28, 06:37 PM
3 - محدِّث العصر محمد ناصر الدين الألباني ( 1333 - 1420 هـ )



قالت زوجة الشيخ الرابعة أم الفضل حفظها الله :

أ - تزوج الشيخ زوجته الأولى ( أم عبد الرحمن ) في دمشق و هي يوغسلافية و أنجبت منهُ عبد الرحمن، و عبد اللطيف، و عبد الرزاق و غيرهم ممن توفاه الله، ثم توفيت أم عبد الرحمن .



ب - ثم تزوج الشيخ الثانية ( ناجية ) و هي يوغسلافية و أنجب منها تسعة ( 4 أولاد و 5 بنات ), الأولاد : عبد المصور و عبد الأعلى و محمد و عبد المهيمن. و البنات : أنيسة و آسية و سلامة و حسانة و سكينة.

ج - وتزوج الثالثة وكانت الثانية في عصمته ( حوالي سنتين ) و اسمها خديجة القادري و هي سورية و هي أخت زوجة الدكتور محمد أمين المصري رحمه الله المدرس المعروف في الجامعة الإسلامية و صديق الشيخ رحمهما الله.
أنجب الشيخ من زوجته خديجة بنتاً واحدة ( هبة الله ) ، و طلق زوجته الثانية التي كان يعيش معها في مخيم اليرموك في دمشق.
لم تلبث زوجته الثالثة خديجة فترةً يسيرةً في عمان إلا و انتقلت إلى دمشق و رفضت الإقامة في عمَّان. و بعد حوالي ستة أشهر أرسل إليها الشيخ ورقة الطلاق، و أعادت له جواز سفرهما المشترك الذي كان معها.

د - جاء أحمد عطية برفقة ابن عمه الشيخ جميل إلى ماركا الشمالية إلى دكان أخي في ماركا الشمالية و طلبوني منه في سنة 1981م.
و عقدنا العقد في منزل ابن عمي في ماركا. و قد سمى الشيخ نفسه المهر! إذ أعلمنا أن هذا هو الشرع أن يحدد الخاطب ما يراه ليكون مهراً لزوجته حسب قدرته فدفع مئتي دينار آنذاك. و لم يسمِّ مهراً مؤخراً إذ ليس ذلك من السُّنة. و ذهبتُ معه إلى السوق و اشترينا من المهر ذهباً غير محلّق - كونه لا يرى جواز لبس الذهب المحلّق - و اتفقنا على أن يكون الزواج بعد حوالي شهرين بعد أن ينهي الشيخ بناء بيته الجديد في ماركا الجنوبية، فتزوجنا في منتصف شهر رمضان المبارك.

ابو الزبير الموصلي
2015-02-28, 06:38 PM
4 - الإمام النسائي ( ت 303 هـ )


جاء في ترجمته: كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وكان له أربع زوجات وسريتان، وكان كثير الجماع، حسن الوجه مشرق اللون.
قالوا: وكان يقسم للإماء كما يقسم للحرائر.

=============

انظر ترجمته في " سير أعلام النبلاء " وغيره.

ابو الزبير الموصلي
2015-02-28, 06:41 PM
الإمام العالم الفقيه المقرئ المحدِّث شيخ الإسلام
أبو عمر محمد بن أحمد بن محمد ابن قدامة المقدسي ( 528 – 607 هـ )


قال الضياء المقدسي ( ت 643 هـ ) في " أحوال الإمام الزاهد أبي عمر محمد بن أحمد بن محمد بن قدامة بن نصر المقدسي " ( ص 237 ):

1 - تزوج ( الإمام أبو عمر ابن قدامة ) أول زوجاته أم عمر فاطمة بنت أحمد بن عبد الرحمن -عمتي- وكانت أكبر سناً منه، وبقيت حتى كبرت وأقعدت، وماتت قبل موته بأعوام، وولدت له عمر وخديجة وآمنة، وأولاداً ذكوراً وإناثاً ماتوا صغاراً،
2 - وتزوج عليها طاوس من البيرة -بيرة العرب- من أرض بيت المقدس وولدت ابنتين وماتت هي وابنتاها في حياته،
3 - ثم تزوج أم عبد الله فاطمة بنت أبي المجد من أهل دمشق، وولدت له عبد الله وزينب، وماتت في حياته وحياة أم عمر،
4 - ثم تزوج أم عبد الرحمن آمنة بنت أبي موسى فولدت له أولاداً ذكوراً وإناثاً، عاش منهم حتى كبر أحمد وعبد الرحمن وعائشة وحبيبة وخديجة الصغرى، وقد عاش له ابن قبل أحمد اسمه عبد الرحمن حتى كبر قليلاً ثم مات، وكذلك خديجة قبل حبيبة، عاشت حتى قاربت البلوغ ثم ماتت، وربما وجد اسم عبد الرحمن الأول وخديجة الأولى في الإجازات، فيشتبها على من لا يعرف ذلك، والله أعلم.
ومولد عبد الرحمن الثاني في محرم سنة سبع وتسعين وخمس مائة، وخديجة أصغر منه فليعلم ذلك. اهـ.

وزيادة في الفائدة، هاكم ترجمة مشرقة لابنة الإمام أبي عمر المقدسي آمنة:
ترجم لها الذهبي في " تاريخ الإسلام " فقال: الصالحة، العابدة، أم أحمد، المقرئة. كان البنات بالدير يقرأن عليها. وكانت حافظةً لكتاب الله. روت بالإجازة عن أبي الفتح بن البطي، وابن المقرب، وسعد الله بن الدجاجي. روى عنها: أخوها الشيخ شمس الدين، والفخر عليٌ، والشمس محمد ابن الكمال.
قال ابن الحاجب: قرأت القرآن على والدها. وقال لي الحافظ الضياء: ما أعلم رأيت امرأةً ولا رجلاً في الخير مثلها. وسافرت معها إلى مكة. وما أظن كاتبيها كتبا عليها خطيئةً، ولا أعرف لها سيئةً، وكانت كثيرة الصدقة. ولدت سنة خمسٍ وخمسين بجبل قاسيون، وتوفيت في سلخ رمضان سنة 631 هـ. قلت: آخر من روى عنها بالإجازة القاضي تقي الدين سليمان، وهي عمة جده. وتوفيت أختها خديجة بعد جمعة.

ابو الزبير الموصلي
2015-02-28, 06:43 PM
زوجة الشيخ عبد الرحمن سلام اللبناني التي أصرّت على تزويجه بثلاثة!


الشيخ عبد الرحمن بن علي ( سابقاً: جرجس الصفدي، أسلم لرؤيا رآها مراراً ) آل سلام اللبناني ( 1288 – 1362 هـ ) من كبار علماء بيروت العصاميين علماً وفقهاً وأدباً وشعراً وخطابة،
......
وأثناء إقامة الشيخ بقلقيلية بفلسطين تزوج زوجته الأولى ( سعدى البدوية / ت 1934 م ) من قرية عرعرة، وقصة زواجه جديرة بالذكر، فقد أتوا له بسعدى لتخدمه في منزله، وكانت سمراء جذابة، فخشي أن يفتتن بها أو أنْ يتحدّث الناس عنه بالسوء، فعقد عليها وتزوّجها.
وكان الشيخ عندما قدم من فلسطين قد لامَه آل سلام لأنه تزوج سعدى؛ كيف يتزوّج واحد من آل سلام بدوية ؟! فألحّوا عليه بتطليقها، لكن سعدى كانت ذكية لبيبة، فقَبِلَت أن يتزوّج زوجة ثانية على أنْ تبقى معه، بل بحثت له عن زوجة ترضيه:
فزَوَّجته إحدى بنات آل الجارودي، فأنجبت له ولداً سمّاه عبد الله، وما لبثت أنْ توفّيت، وعاش عبد الله حتى سنة 1976 م .
ثم زوَّجته بفتاة من آل الدرزي، من مسلمي بيروت، فأنجبت له عليًّا، فلم يطل به العمر.
ثم زوَّجته بفاطمة النحّاس، وآل النحّاس من أشراف بيروت، وكانت فيهم نقابة الأشراف .. فأنجبت منه أميرة.
.....

ياس
2015-02-28, 07:46 PM
بوركتم على الطرح الجديد والمميز
ونسأل الله ان يرزقك بمثنى وثلاث
ورباع.

الفهداوي
2015-02-28, 07:55 PM
طرح جميل وعلى الشيخ
ابي الزبير حفظه الله أن يشحذ همته اولا ومن ثم سنقتدي به ثانيا ( فوت وأحنا وراك )

ابو الزبير الموصلي
2015-02-28, 09:01 PM
حياكم الله اخواني الافاضل ....من اعملها يصلكم خبري (ابتسامة)