المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إذا دخل المسلم المسجد قبل الإقامة بقليل ، فهل يصلي التحية ؟


الحياة أمل
2015-03-01, 05:31 PM
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824722.png

السنة لمن دخل المسجد في أي وقت أن يصلي تحية المسجد ؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) رواه البخاري (1167) ، ومسلم (714) .
وأجمع العلماء على استحباب تحية المسجد ، ويكره أن يجلس من غير تحية بلا عذر؛ للحديث المتقدم .
:111:
ثانيا :
إذا دخل المسلم المسجد قبل الإقامة بقليل ، فهل يصلي التحية ؟
فيه تفصيل :
- إن غلب على ظنه أن الصلاة ستقام ويكبر الإمام وهو في الصلاة فلا يصلي .
- وإن غلب على ظنه أنه يتمها قبل تكبيرة الإحرام صلاها .
ثم إذا أقيمت الصلاة وهو فيها : فقيل : يخرج منها إذا أدى إتمامها إلى فوات فضيلة التحريم ، وقيل : يتمها إذا كان في الركعة الثانية ، وقيل : يقطعها مباشرة بمجرد الشروع في الإقامة ، وقيل : إن غلب على ظنه إدراك الركوع أتمها ، وإلا قطعها .

قال النووي رحمه الله :
" وَإِنْ دَخَلَ وَالْإِمَامُ فِي آخِرِ الْخُطْبَةِ وَغَلَبَ عَلَى ظَنِّهِ أَنَّهُ إنْ صَلَّى التَّحِيَّةَ فَاتَهُ تَكْبِيرَةُ الْإِحْرَامِ مَعَ الْإِمَامِ لَمْ يُصَلِّ التَّحِيَّةَ ، بَلْ يَقِفُ حَتَّى تُقَامَ الصَّلَاةُ ، وَلَا يَقْعُدُ ، لِئَلَّا يَكُونَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ قَبْلَ التَّحِيَّةِ ، وَإِنْ أَمْكَنَهُ الصَّلَاةُ وَإِدْرَاكُ تَكْبِيرَةِ الْإِحْرَامِ صَلَّى التَّحِيَّةَ ، هَكَذَا فَصَّلَهُ الْمُحَقِّقُونَ " انتهى من "المجموع" (4/ 551)

قال الخطيب الشربيني :
" أَمَّا إذَا دَخَلَ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ : فَلَا تُسَنُّ لَهُ ؛ لِأَنَّهُ يَبْدَأُ بِالطَّوَافِ ، وَكَذَا لَوْ دَخَلَ الْمَسْجِدَ وَقَدْ أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ أَوْ قَرُبَ إقَامَتُهَا بِحَيْثُ لَوْ اشْتَغَلَ بِالتَّحِيَّةِ فَاتَتْهُ تَكْبِيرَةُ الْإِحْرَامِ" انتهى من "مغني المحتاج" (1/456) .

وقد عرضنا هذه المسألة على شيخنا عبد الرحمن البراك - حفظه الله تعالى - فقال :
" يبقى واقفاً يذكر الله حتى تقام الصلاة ".
وعلى ذلك :
من دخل قبل إقامة الصلاة بنحو ثلاث دقائق أو أربع صلى تحية المسجد خفيفة ، وهذا في الغالب وقت كاف لصلاته وإتمامها قبل تكبيرة الإحرام .
وإن دخل قبل الإقامة بدقيقة أو دقيقتين ونحوها بحيث يغلب على ظنه أنه لا يستطيع صلاة تحية المسجد قبل تكبيرة الإحرام : وقف ولم يجلس حتى تقام الصلاة ، كما تقدم في كلام النووي رحمه الله ، وإن جلس : فلا إثم عليه .

الإسلام سؤال وجواب

:111:
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824621.png

العراقي
2015-03-01, 06:25 PM
بارك الله فيكم
توضيح نافع جدا

نفع الله بكم المسلمين

ياس
2015-03-01, 08:45 PM
لك كل الشكر والتقدير على الطرح المميز

الفهداوي
2015-03-01, 09:28 PM
جزاكم الله خيرا على نقل هذه الفتوى ولكن هناك نظر في قولكم ان استحبابها موضع اجماع بين المسلمين ، والصحيح وان قال بعضهم كالامام النووي وابن الملقن انها سنة باجماع المسلمين انها مسالة خلافية ، فقد اختلف الفقهاء في حكم تحية المسجد على قولين:
الأول: أنها سنة، وهو قول الجمهور.
الثاني: أنها واجبة، وهو قول الظاهرية، ورجحه بعض المتأخرين، وتذكر رواية ضعيفة عند الحنابلة.
وقال الحافظ في الفتح(1/573): (اتفق أئمة الفتوى على أن الأمر في ذلك للندب، ونقل ابن بطال عن أهل الظاهر الوجوب، والذي صرح به ابن حزم عدمه).
وممن كان يرى وجوبها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الا انه تراجع عن ذلك فقد سئل عن حكم من لا يؤدي تحية المسجد وقت المغرب؟
جواب الشيخ: قول السائل وقت المغرب ظاهره أنه بعد أذان المغرب وإذا كان كذلك فإن الجالس عاصٍ لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين
والله تعالى أعلم ...

الحياة أمل
2015-03-01, 09:35 PM
شكر الله لكم جميعآ الحضور والتعليق
وكتب ربي أجركم شيخنآ على الإضآفة والتعقيب .. زآدكم الرحمن من فضله
بوركتم جميعآ ...~