المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تمحيص سند خطبة الغـديـر الطويلة


ياس
2015-03-07, 04:01 AM
ان خطبة الغدير الطويلة جداً التي يُذكَر فيها النص على إمارة وخلافة علي :rada1[1]:بكل صراحة ووضوح والتي توردها بعض كتب الشيعة منسوبة إلى رسول الله صلى الله عليه وآله، كتلك التي يرويها الطبرسي في كتابه "الاحتجاج" وهو اقدم مصدر لهذه الخطبة ، فهي تعتبر خطبة موضوعة مكذوبة على رسول الله :mohmad1[1]:وفيما يلي تمحيص للاسانيد الاربعة لهذه الخطبة ،ونكتفي بالاسانيد دون المتن !لان المتن طويل جدا ..وهو موجود في الكتب الشيعية "روضة الواعظين": ج 1 ص 89، "الاحتجاج": ج 1 ص 66، "اليقين": ص 343 باب 127، "نزهة الكرام": ج 1 ص 186.ومنتشر في المواقع والمنتديات لمن اراد الاطلاع عليه.

تمحيص اسانيد خطبة الغدير :


السند الاول:برواية الباقر:41:
قال الشيخ أحمد بن علي بن أبي منصور الطبرسي في كتاب "الاحتجاج": حدثني السيد أبوجعفر مهدي بن أبي الحرث الحسيني المرعشي، قال: أخبرنا الشيخ أبوعلي الحسن بن الشيخ أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي، قال: أخبرنا الشيخ السعيد الوالد أبوجعفر قدس الله روحه، قال: أخبرني جماعة عن أبي محمد هارون بن موسى التلعكبري، قال: أخبرني أبوعلي محمد بن همام
قال: أخبرنا علي السوري، قال: أخبرنا أبومحمد العلوي من ولد الأفطس ـ وكان من عباد الله الصالحين ـ قال: حدثنا سيف بن عميرة وصالح بن عقبة جميعاً، عن قيس بن سمعان، عن علقمة بن محمد الحضرمي، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام)."الاحتجاج": ج 1 ص 66
تمحيص السند:

1-قوله (أخبرني جماعة): مجاهيل لايعرف من هم وما حالهم!

2-علي السوري: قال محمد باقر الخرسان محقق كتاب الاحتجاج (لم نقف له على ترجمة ج1 ص67

3-سيف بن عميره:

* فقد نقل الممقاني في تنقيح المقال (ج2/ص 79) عن الشهيد الثاني تضعيفه. وقال عنه أيضاً: [و من موضع من كشف الرموز أنه مظنون وعن موضع آخر أنه مطعون فيه وملعون]

* وأورده الشيخ طه نجف في "اتقان المقال" (ص 299) مع الضعفاء.

4-صالح بن عقبة:

* فأورده العلامة الحلي في خلاصته (ص 230) في القسم الثاني الخاص بالضعفاء وقال: [صالح بن عقبة بن قيس بن سمعان، روى عن أبي عبد الله كذَّاب غال لا يُلْتَفَتُ إليه].

* وأورده ابن داود في الرجال (ص 462) في قسم المجروحين والمجهولين وقال عنه: [ليس حديثه بشيء، كذاب غال كثير المناكير]. وهكذا وصفوه في سائر كتب الرجال بأنه [غال كذاب لا يُـلتَـفَت إليه..].
*وقال المحقق الشيخ محمد تقي التستري: وقول ابن الغضائري ( غال كذاب, لا يلتفت إليه ) يمكن تأييده بوقوعه في طريق ثواب زيارة عاشورا, وفي شرحه أمور منكرة, وإن كان ( محمد بن موسى ) أيضاً واقع في طريقه, وهو متفق على ضعفه.)[قاموس الرجال ج 5 ص 466]

5-قيس بن سمعان:
قال عنه محمد الجواهري في المفيد من معجم رجال الحديث ص 470 ] (( مجهول ))

6- علقمة بن محمد الحضرمي:

*علقمة بن محمد الحضرمي: مجهول الحال. وهو أخو أبو بكر الحضرمي ذكره العلامة المجلسي في رجاله برقم 1189 ووضع عليه علامة أنه مجهول. وقال حبيب الله الكاشاني لم أر من صرح بتوثيقه.

*اما الرواية التي حاول البعض ان يستدل بها من اجل توثيقه!
قال عنها الخوئي:"أقول: محمد بن جمهور ضعيف, وبكار مجهول, فلا اعتماد على الرواية" [معجم رجال الحديث - السيد الخوئي ج 8 ص 362]

*قال المامقاني : ( إمامي مجهول)) تنقيح المقال 1/ 104

¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨

السند الثاني:برواية الباقر:41:
قال السيد ابن طاووس في كتاب "اليقين": قال أحمد بن محمد الطبري المعروف بالخليلي في كتابه: أخبرني محمد بن أبي بكر بن عبدالرحمن، قال: حدثني الحسن بن علي أبي محمد الدينوري، قال: حدثنا محمد بن موسى الهمداني، قال: حدثنا محمد بن خالد الطيالسي، قال: حدثنا سيف بن عميرة، عن عقبة، عن قيس بن سمعان، عن علقمة بن محمد الحضرمي، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر (عليه السلام). "روضة الواعظين": ج 1 ص 89
تمحيص السند:

1-أحمد بن محمّد الطبري المعروف بالخليلي:
*قال النجاشي في ترجمته: ضعيف جدّاً، لا يلتفت إليه.رجال النجاشي: 96 ر 238


2-الحسن بن علي أبي محمد الدينوري:

*قال الجواهري : ( مجهول ) ) المفيد من معجم رجال الحديث ص 146 , 150

3-محمد بن موسى الهمداني:

* قال التفرشي في "نقد الرجال" (ص336): [محمد بن موسى الهمداني ضعَّفه القميُّون بالغلوِّ وكان ابن الوليد يقول إنه كان يضع الحديث. (غض) ضعيف يروي عن الضعفاء].

* في "تنقيح المقال" للممقاني (ج3/ ص 194)، ضمن بيانه لحال الرجل قال عنه أنه وضع كتابا باسم زيد النرسي وضع فيه أحاديث كثيرة!.

* في قاموس الرجال للعلامة التستري (ج 8/ ص 409)، بعد أن بين حاله خلص إلى القول: [فضعفه اتفاقي، قال به ابن الوليد وابن بابويه وابن نوح وفهرست الطوسي والنجاشي وابن الغضائري].

* وأورده ابن داود الحلي في (ص 512 من) "رجاله" في القسم الثاني المخصص للمجروحين والمجهولين وذمه بوضع الحديث والغلو.

* وقال النجاشي في (ص 60 من كتابه) "الرجال": [محمد بن موسى الهمداني ضعَّفه القميُّون بالغلوِّ وكان ابن الوليد يقول إنه كان يضع الحديث].

* أورده الشيخ طه نجف أيضاً في "إتقان المقال" (ص 260) ضمن قسم الضعفاء والغلاة، واعتبره الميرزا الاسترآبادي في "منهج المقال" (ص 327) غالياً وضاعا للحديث، وقال أن الشيخ الصدوق ضعفه. كما اعتبره الأردبيلي في "جامع الرواة" (ج2/ ص 205) من الضعفاء.


4-محمد بن خالد الطيالسي:


*ذكره العلامة المجلسي في رجاله ص 301 برقم 1643 ووضع عليه رمز مجهول الحال.
*كما ذكره السيد الخوئي في المعجم ج 17 ص 75 و 76 وج 23 ص 119 ولم ينص أحد منهم على توثيقه.

*قال محمد الجواهري : ( مجهول ))المفيد من معجم رجال الحديث ص 524


5-سيف بن عميرة، عن عقبة، عن قيس بن سمعان، عن علقمة بن محمد الحضرمي (تقدم الكلام فيهم).

¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨

السند الثالث:حذيفة بن اليمان:rada1[1]:

قال السيد ابن طاووس في كتاب "الإقبال": قال مؤلف كتاب "النشر والطي": عن أحمد بن محمد بن علي المهلَّب: أخبرنا الشريف أبوالقاسم علي بن محمد بن علي بن القاسم الشعراني، عن أبيه، حدثنا سلمة بن الفضل الأنصاري، عن أبي مريم، عن قيس بن حيان (حنان)، عن عطية السعدي، عن حذيفة بن اليمان. كتاب "الإقبال": ص 454 و 456

1-أحمد بن محمد بن علي المهلّب:

* - أحمد بن محمد بن علي بن المهلب: لم يذكروه، روى السيد في كتاب الإقبال، عنه، عن الشريف أبي القاسم علي بن محمد بن علي بن القاسم الشعراني، عن أبيه تفصيل حديث الغدير.(مستدركات علم الرجال ج1 ص 461).

2-قيس بن حنان:

* 11912- قيس بن حنان : لم يذكروه . وقع في طريق السيد في الإقبال ص 454 عن أبي مريم ، عنه ، عن عطية السعدي ، عن حذيفة اليمان ، حديث الغدير المفصل .(مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 6 - ص 285 )


3-عطية السعدي:
* 9410 - عطية السعدي : لم يذكروه ... (مستدركات علم رجال الحديث- الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج5 ص 243

¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨¨
السند الرابع:زيد بن ارقم:rada1[1]:

قال السيد ابن طاووس في كتاب "التحصين": قال الحسن بن أحمد الجاواني في كتاب "نور الهدى والمنجي من الردى": عن أبي المُفضَّل محمد بن عبدالله الشيباني، قال: أخبرنا أبوجعفر محمد بن جرير الطبري وهارون بن عيسى بن سكين البلدي، قالا: حدثنا حميد بن الربيع الخزّاز، قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: حدثنا نوح بن مبشَّر، قال: حدثنا الوليد بن صالح، عن أبي الضحى ابن امرأة زيد بن أرقم، وعن زيد بن أرقم. "التحصين": ص 578 باب 29 في القسم 2، "العُدَد القوية": ص 169

1-أبي المُفضَّل محمد بن عبدالله الشيباني:

*قال النجاشي ص396 برقم 1059: (محمد بن عبد الله بن محمد بن عبيد الله بن البهلول بن همام بن المطلب بن همام بن بحر بن مطر بن مرة الصغرى بن همام بن مرة بن ذهل بن شيبان أبو المفضل.
كان سافر في طلب الحديث عمره، أصله كوفي، وكان في أول أمره ثبتاً ثم خلط، ورأيت جل أصحابنا يغمزونه ويضعفونه... رأيت هذا الشيخ وسمعت منه كثيراً، ثم توقفت عن الرواية عنه إلا بواسطة بيني وبينه).

*قال الطوسي في رجاله: «كثير الرواية، إلّا أنّه ضعّفه قوم، أخبرنا عنه جماعة» ( ص ۴۴۷ الرقم ۶۳۶۰ (۱۱۰) باب من لم يرو عنهم عليهم السلام ) .

*وقال العلّامة في الخلاصة: «كثير الرواية، حسن الحفظ، ضعّفه جماعة من أصحابنا. وقال ابن الغضائري: إنّه وضّاع ، كثير المناكير، رأيت كتبه، وفيها الأسانيد من دون المتون، والمتون من دون الأسانيد. وأرى ترك ما تفرّد به » ( خلاصة الأقوال : القسم الثاني ، ص ۳۹۷ الرقم ۱۶۰۱ (۲۷)) .

*قال المامقاني في تنقيح المقال 1/ 140((ضعيف)).

*قال محمد الجواهري المفيد من معجم رجال الحديث ص725 ((ضعيف)).

2-حميد بن الربيع الخزّاز : قال عنه المامقاني 1/46 ( ( أمامي مجهول ) ).


3-يزيد بن هارون:
فإذا كان الواسطي فهو مجهول الحال ذكره الخوئي في كتابه (مصباح الفقاهة في المعاملات-المكاسب المحرمة )
*وفي الكافي عن يزيد بن هارون الواسطي قال : « سمعت أبا عبدالله (عليه السلام) يقول : الزارعون كنوز الأنام ، يزرعون طيباً أخرجه الله (عزّوجلّ) وهم يوم القيامة أحسن الناس مقاماً وأقربهم منزلة ، يُدْعون المباركين » مجهولة بيزيد بن هارون . راجع الكافي 5 : 260 / باب فضل الزراعة ، والوسائل 19 : 32 / كتاب المزارعة والمساقاة ب3 ح3 ، 2 ، 1 ، 7 والوافي 17 : 129 / باب فضل الزراعة ، والتهذيب 6 : 384 / 1139 .
وفي التهذيب ] 6 : 384 / 1138 [ عن يزيد بن هارون الواسطي ، قال : « سألت جعفر بن محمد (عليه السلام) عن الفلاّحين ، فقال : هم الزارعون كنوز الله في أرضه ، وما في الأعمال شيء أحب إلى الله من الزراعة ، وما بعث الله نبياً إلاّ زراعاً إلاّ إدريس (عليه السلام) فإنه كان خياطاً » . وهي مجهولة بيزيد بن هارون . راجع الوسائل 17 : 41 / أبواب مقدّمات التجارة ب10 ح3 ، والباب المتقدّم من الوافي .

4-نوح بن مبشَّر ،،،، الوليد بن صالح: [ ليس لهم ترجمة في رجال الشيعة ]


واختم كلامي برسالة لعقلاء الشيعة اين صحيحكم حتى
تحتجوا بما عندنا لتجعلوه مصاديق على تلك الامامة المفتراة؟!

هل يُعقل ان أصولكم الطريق اليها من مجاهيل ،وكذابين ،وضعفاء ؟

ياس
2016-06-18, 06:38 PM
تم تحديث الموضوع»»»»»»»
warqah1

يقول حيدر علي قلمداران القمي في كتابه طريق الاتحاد :
"كان حديث الغدير - الذي هو أهم ما يستند إليه القوم في إثبات النص على علي بالإمامة - بعيداً جداً في نظر الصحابة عن إفادة هذا المعنى لدرجة أن أحداً منهم لم يستند إليه للاستدلال على النص على الإمام ولم يستفد منه موضوع الإمارة والخلافة! هذا في حين أن الأنصار لما ذُكِّروا بحديث "الأئمة من قريش"، الذي ربما لم يسمعه من النبي (صلىالله عليه وآله وسلم) إلا القليل، تقاعدوا عن الإصرار على تولي منصب الإمامة واقتنعوا بحجة المهاجرين عملا بقول نبيهم الكريم، فكيف كان من الممكن أن يعرضوا عن نص صريح دال على إمامة علي عليه السلام؟؟! هذا مع التذكير بما قلناه مراراً أن عليّاً عليه السلام كان دائماً محباً وحامياً للأنصار (أي لم يكن عندهم أي داع لرفض إمامته عليهم)"

faedah

نقض الامامة والنص عليها من كتاب (طريق الاتحاد) - الصفحة 2 ... (https://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&ved=0ahUKEwiy_I7A87HNAhXM1h4KHeanBiMQFggcMAA&url=http%3A%2F%2Fwww.sunnti.com%2Fvb%2Fshowthread. php%3Ft%3D31582%26page%3D2&usg=AFQjCNHsbfCPsFn-9elsF8qaNkhd6nqFCA&sig2=3xVzpz_3I4P8fRfvUUuh5g&bvm=bv.124817099,d.dmo&cad=rja)

:111:

عقيدة البداء عند الشيعة تهدم الوصية والنص بالامامة!! (https://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=2&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwiy_I7A87HNAhXM1h4KHeanBiMQFggiMAE&url=http%3A%2F%2Fwww.sunnti.com%2Fvb%2Fshowthread. php%3Ft%3D28942&usg=AFQjCNHUhAs013Ukfx8epTKLZRP4Dlw-5A&sig2=pXB425bBS0D8axhC8itG-w&bvm=bv.124817099,d.dmo)

:111:

حديث الثقليين صحيح مسلم (https://www.google.com/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=5&cad=rja&uact=8&ved=0ahUKEwiy_I7A87HNAhXM1h4KHeanBiMQFgg3MAQ&url=http%3A%2F%2Fwww.sunnti.com%2Fvb%2Fshowthread. php%3Ft%3D29802&usg=AFQjCNGKoRHUyBzCSSiJrRxy8LdlV52F7g&sig2=Gv4pQENMdxjyTtlxW3E4KA)

الحياة أمل
2016-06-21, 01:01 AM
بآرك الرحمن فيكم أستآذ
وجعل هذآ العمل في ميزآن حسنآتكم ...~

ياس
2016-06-24, 02:01 PM
بآرك الرحمن فيكم أستآذ
وجعل هذآ العمل في ميزآن حسنآتكم ...~


وفيكم بارك الله
شكر الله لكم كريم مروركم

عبد الرزاق محسن
2016-07-19, 06:43 PM
الكذابون والمدلسون ليس لهم مكان بيننا مالم يعترفوا بذنبهم
وماتطرحه هنا اذهب واستغفل به عقول الشيعة المساكين

ياعبد الرزاق كل ماذكرتهم هؤلاء هم رواة حديث الغدير من طرق السنة يافهيم ويا علامة زمانك
فاين طرقك الصحيحة!!!!

انت مطالب بالاعتذار ولانسمح لك بالنشر والتعليق ،،،
مالم تعتذر عن كذبك على ابن كثير والقاضي الايجي!!>>>>> حوار...أين النص المحكم للولاية في القرآن ؟ (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=30693)