المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قواعد مهمة في تربية الأبناء


الحياة أمل
2015-03-11, 08:18 PM
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824722.png

قال ابن القيم رحمه الله :
من أهمل تعليم ولده ما ينفعه وتركه سدى فقد أساء إليه غاية الإساءة
وأكثر الاولاد إنما جاء فسادهم من جهة إهمال الآباء لهم وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه فأضاعوهم صغارا فلم ينتفعوا بأنفسهم ولم ينفعوا آبائهم كبارا.

ومما يحتاج إليه الطفل غاية الاحتياج الاعتناء بأمر خلقه، فإنه ينشأ على ما عوده المربي في صغره

http://www.sunnti.com/vb/images/icons/icon3.gif فيجب أن يتجنب الصبي إذا عقل مجالس اللهو والباطل والغناء وسماع الفحش والبدع ومنطق السوء فإنه إذا عَلِق بسمعه عسر عليه مفارقته في الكبر وعز على وليه استنقاذه منه.

http://www.sunnti.com/vb/images/icons/icon3.gif وينبغي لوليه أن يجنبه الأخذ من غيره غاية التجنب فإنه متى اعتاد الأخذ صار طبيعة له ونشأ بأن يأخذ لا بأن يُعطي.

http://www.sunnti.com/vb/images/icons/icon3.gif ويعوده البذل والإعطاء، وإذا أراد الولي أن يعطي شيئاً أعطاه إياه على يده، أي على يد الولد -كإعطائه مالاً للصدقة على فقير- ليذوق حلاوة الإعطاء.

http://www.sunnti.com/vb/images/icons/icon3.gif ويجنبه الكذب والخيانة أعظم مما يجنبه السم الناقع، فإنه متى سهل له سبيل الكذب والخيانة أفسد عليه سعادة الدنيا والآخرة وحرمه كل خير.

http://www.sunnti.com/vb/images/icons/icon3.gif ويجنبه الكسل والبطالة، والدعة والراحة بل يأخذه بأضدادها، ولا يريحه إلا بما يجِمُّ نفسه وبدنه للشغل، فالراحة وسيلة للعمل بعدها وليست غاية فإن الكسل والبطالة عواقب سوء ومغبة ندم وللجد والتعب عواقب حميدة إما في الدنيا وإما في العقبى وإما فيهما.

http://www.sunnti.com/vb/images/icons/icon3.gif ويجنبه فضول الطعام والكلام والمنام ومخالطة الأنام فإن الخسارة في هذه الفضلات، وهي تفوِّت على العبد خير دنياه وآخرته،

http://www.sunnti.com/vb/images/icons/icon3.gif ومن سوء التدبير للأطفال أن يمكنوا من الامتلاء من الطعام وكثرة الأكل والشرب، ومن أنفع التدبير لهم ان يمسكوا عن ذلك وأن يعطوا دون الشبع ليجود هضمهم وتعتدل أخﻻطهم وتقل الفضول في أبدانهم وتصح أجسادهم وتقل أمراضهم.

فما أفسد الأبناء مثل تفريط الآباء وإهمالهم !

( من كتاب أحكام المولود لابن القيم )

:111:
http://store2.up-00.com/2014-02/1391675824621.png

ياسمين الجزائر
2015-03-11, 08:38 PM
حقاً، ما أفسد الأبناء مثل تفريط الآباء وإهمالهم !رحم الله ابن القيم رحمة واسعة و كتب ربي اجرك اخية على طيب النقل

الفهداوي
2015-03-18, 11:14 AM
نقل موفق بارك الرحمن فيكم