المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابن عثيمين لطلبة العلم: أرى كثيرا منكم يمر بإخوانه وكأنما مر بعمود ! لا يسلم!!


ابو الزبير الموصلي
2013-03-07, 09:36 PM
ابن عثيمين لطلبة العلم: أرى كثيرا منكم يمر بإخوانه وكأنما مر بعمود ! لا يسلم!!






قال -رحمه الله تعالى- :
(( إذا مَر أحدكم بأخيه هل يشرع أن يسلم عليه؟

الجواب: نعم يشرع ولكن أرى كثيرا منكم يمر بإخوانه وكأنما مر بعمود لا يسلم ،ولا يلتفت!، وهذا خطأ ،خطأ عظيم ؛ يمكن ننتقد العامة إذا فعلوا مثل هذا الفعل، فكيف لا يُنتقد طالب العلم ؟ وما الذي يضرك إذا قلت السلام عليكم ؟ وكم يأتيك من ريال ؟!! عشر حسنات – تساوي الدنيا كلها، عشر حسنات؛ لو قيل للناس: كل من مر بأخيه وسلم عليه سيدفع له ريال، لوجدت الناس في الأسواق يدورون من يسلمون عليه؛ نعم،لأنه سيحصل على ريال! لكن عشر حسنات باقية تجدها في وقتٍ أحوج ما تكون إليها ثم تفرط فيها؟!!.

وفائدة أخرى: المحبة والألفة بين الناس، والمحبة والألفة-كما تعلمون- جاءت نصوص كثيرة بإثباتها وتمكينها وترسيخها، والنهي عما يضادها، وتعرفون مسائل الألفاظ الكثيرة في منعها لأنها تضاد الألفة، كالبيع على بيع المسلم ، والخطبة على خطبته، وما أشبه ذلك، كل هذا دفعاُ للعداوة والبغضاء، وجلباً للألفة والمحبة.
وفيها أيضاً تحقيق الإيمان :
(( والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا)) ؛ ومعلوم أن كل واحد منا يحب أن يصل إلى درجة يتحقق فيها الإيمان له؛ لأن أعمالنا البدنية قليلة وضعيفة هزيلة، حتى لو صلينا،ولو صمنا،ولو تصدقنا ،فهي هزيلة! الصلاة يمضي أكثرها ونحن ندبر شئوناً أخرى، الصيام كذلك،يمكن الإنسان يصوم وبس ما يحب إلا ينام عشان يمشي الوقت!، الصدقة الله أعلم بها، فأعمالنا وإن فعلناها فهي هزيلة، نحتاج إلى تقوية الإيمان، السلام مما يقوي الإيمان؛ لأن الرسول-عليه الصلاة والسلام-قال: (( لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أخبركم بشيء إذ
فعلتموه تحاببتم – يعني وحصل لكم الإيمان – أفشوا السلام بينكم)).
هذه نقطة واحدة مما علمناه ولكننا أخللنا به كثيراً))اهـ.

==================

فرّغه أبو هاجر الغزي السلفي

نسائم الهدى
2013-03-07, 11:59 PM
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

طرح قيم وجهد مبارك

الحياة أمل
2013-03-08, 04:26 PM
[...
كتب الباري أجركم ~ وأحسن إليكم
زآدكم الله من فضله
::/

بنت الحواء
2013-03-11, 04:17 PM
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا
في ميزان حسناتك