المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حقيقة الزيادة في الاذان عند الشيعة (اشهد ان عليا ولي الله)؟


ياس
2015-05-03, 06:30 AM
http://v.3bir.net/imgcache/2010/03/0812091137595Iwq-1.gif
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=26447) وبعد.
http://v.3bir.net/imgcache/2008/01/59-1.jpg

حقيقة الشهادة الثالثة (اشهد ان عليا ولي الله)، او ما تسمى في بعض الاحيان بالزيادة في الاذآن عند الشيعة ، ماهي الا جزء من التراكمات من الجهل الذي حل بالشيعة ، فاختلطت عليهم الامور وتلبس عليهم دينهم فضاعت الفروع بالاصول، والمنهيات بالمأمورات ، والفرض بالمستحب،وبسبب التقية ضاع اجماعهم فلم يجتمعوا عل شئ الا اللعن والسباب والتكفير،
فعندما تذكر لهم على سبيل المثال وهو موضوع بحثنا ماسبب الزيادة في الاذان (اشهد ان عليا ولي الله) وهل هي اضافة او اصل في الاذآن وهل هي فرض او مستحب ، سوف يصدمك الجواب ...!!لما فيه من تناقضات وكل شخص او عالم عنده جواب وكل جواب يناقض ماقبله
بل تجد حتى في الجواب الواحد تناقض وجهل لكن لو ناقشنا ذلك معهم قالوا باستحباب هذه الزيادة ، وهل فعل ذلك في زمن النبي صلى الله عليه وسلم المعصوم الاول الذي اجتمعنا عليه ؟؟ الجواب :كلا ومتوافقون مع الشيعة في هذا الامر ، وهل امر به علي رضي الله عنه عندما اعتلى منصب الخلافة ؟ الجواب / كلا واتحدى اي شيعي ان يأتي
بما يخالف قولي لكن لنناقش مسألة الشهادة الثالثة عند الشيعة من كتبهم ،
http://gif.vip600.com/smiles/30/040.gif
هناك من نفى من علماء الشيعة تلك الزيادة ونسبوها للمفوضة منهم ، والمجوزين بتلك الزيادة على الاستحباب تعصبو حتى صارت جزئية من الاذان لا ينفك عنه ، وبعض المتآخرين من العامة منهم بل حتى مشايخهم اعتبروا بطلان الصلاة بدونها ...وهنا نقول اين الاستحباب من ذلك ، بل الادهى من ذلك اتهموا الامة الاسلامية السنية بالنصب لعدم ذكر علي في الاذان ...فحسبنا الله ونعم الوكيل ، واذا كان ذلك نصبا فعلمائكم اولى بذلك ..... انظر وتمعن !



1- قال شيخ الطائفة الطوسي: «فأما ما روي من شواذ الأخبار من قول أن علياً ولي الله وآل محمد خير البرية، فمما لا يجوز عليه في الأذان والإقامة، فمن عمل به كان مخطئاً [النهاية في مجرد الفقه والفتاوى / الطوسي (ص:69)]
انضر ياموالي (شواذ الاخبار) وهذا ليس بجديد عليكم فدينكم كله مبني على الشواذ والموضوع
2- قال محمد الكاشاني: «في كتابه مفاتيح الشرائع في معرض تعداد ما يكره في الأذان والإقامة، وكذا غير ذلك من الكلام (يقصد أن علياً ولي الله) وإن كان حقاً بل كان من أحكام الإيمان؛ لأن ذلك مخالف للسنة، فإن اعتقد شرعا فهو حرام [مرجعية المرحلة وغبار التغيير/ الشيخ جعفر الشاخوري (ص:181)] [مفاتيح الشرائع / المولى محمد محسن الفيض الكاشاني (1/118)].

3- قال الشهيد الثاني: «بل الأصح التحريم لأن الأذان والإقامة سنتان متلقيات من الشرع كسائر العبادات، والزيادة فيهما تشريع محرم كما يحرم زيادة (محمد وآله خير البرية) وإن كانوا خير البرية، ومنه يفهم حكم الشهادة الثالثة فإنها محرمة؛ لأنها لم ترد في السنُّة» [الاعتصام بحبل الله (ص:48)
وهنا حكم عليه بالتحريم
3- قال محمد جواد مغنية في كتابه: فقه الإمام الصادق عرض واستدلال: «ثبت بالإجماع أن الإمام الصادق كان يؤذن هكذا.. الله أكبر الله أكبر.. أشهد أن لا إله إلا الله.. أشهد أن محمداً رسول الله.. حي على الصلاة.. حي على الفلاح.. حي على خير العمل.. الله أكبر، الله أكبر.. لا إله إلا الله» ثم ذكر الأذان دون ذكر الشهادة الثالثة» [فقه الإمام الصادق - محمد جواد مغنية (1/175)]وهنا من فقهاء الشيعة وعنده كتاب ايضا في الفقه على المذاهب الخمسة
4 قال السيد البروجردي: «والشهادة بالولاية لعلي ليست جزءاً من الأذان، ولكن لا بأس بالإتيان بها بقصد الرجحان في نفسها أو بعد الشهادة بالرسالة كأمر مستقل عن الأذان، ويحرم الإتيان بها بقصد الجزئية من الأذان، وكذا يحرم الأذان كله ويبطل لو قصد منها ومن باقي أجزاء الأذان أن الكل أذان أي قصد المجموع بما هو، سواء كان القصد من أول الأذان أو في أثنائه [الاعتصام بحبل الله (ص:49)] [المسائل الفقهية - البروجردي (1/385

5ـ قال محمد حسين فضل الله: «إن الفقهاء أجمعوا على أنها ليست جزءاً من الأذان والإقامة، واعتقاد جزئيتها تشريع محرم، وقد ذهب بعضهم إلى استحبابها في الأذان والإقامة، ولكن لم يثبت عندي استحبابها غير أن قولها فيهما لا يوجب بطلانهما. وإن كان الأحوط تركها في الإقامة؛ لاحتمال كون الإقامة جزءاً من الصلاة مما يفرض أن يكون فيها كلام خارج عن الصلاة، كما أنني لا أجد مصلحة شرعية في إدخال أي عنصر جديد في الصلاة في مقدماتها وأفعالها؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى مفاسد كثيرة،
6ـ ومحمد باقر الصدر في كتابه (الفتاوى الواضحة باب الأذان والإقامة) يذكر الأذان الصحيح دون ذكر الشهادة الثالثة. [الفتاوى الواضحة / محمد باقر الصدر (1/385)].

8- وأما محمد محمد صادق الصدر فقال عن الشهادة الثالثة: «ملخص الحال فيها: أنها ليست جزءاً من الأذان، ولم تكن موجودة في ردح طويل من عصر المعصومين، وإن قُصد الجزئية للأذان أو الإقامة أو لغيرها فهو كاذب على الله ورسوله، وهو من التشريع المحرَّم، كما أنه ليس عليها آية ولا رواية بعينها تدلنا على استحبابها، ومن الصحيح أن أذان بلال لم تكن فيه الشهادة الثالثة». [السفير الخامس / عباس الزيدي (ص:287-290) للمزيد: راجع كتاب (الشهادة الثالثة في الأذان حقيقة أم افتراء) لعلاء الدين البصير.
http://gif.vip600.com/smiles/30/040.gif

والادهى من ذلك احتجاجهم علينا بروايات ضعيفة وموضوعة ومنكرة من كتبنا وهي :
1- عن أبي الحمراء عن رسول الله (ص) قال : (لمّا اسري بي الى السماء إذا على العرش مكتوب لا إله إلاّ الله ، محمد رسول الله ايّدته بعلي) .(الشافي / القاضي عياض : 138 ، المناقب / ابن المغازلي : 39 ، الرياض النضرة في مناقب العشرة المبشّرة : 2 / 227 ، درر السمطين : 120 ، الدر المنثور / السيوطي : 4 / 153 ، الخصائص الكبرى / السيوطي : 1 / 7) .
2- عن ابن مسعود عن رسول الله (ص) قال : (أتاني ملك فقال : يا محمّد واسأل من ارسلنا من قبلك من رسلنا على ما بعثوا . قلت : على ما بعثوا ؟ قال : على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب) . (معرفة علوم الحديث / الحاكم النيسابوري : 96) .
3- عن حذيفة عن رسول الله (ص) قال : (لو علم الناس متى سمّي علي أمير المؤمنين ما انكروا فضله ، سمّي أمير المؤمنين وآدم بين الروح والجسد ، قال الله تعالى : وإذ أخذ ربّك من بني آدم من ظهورهم ذريّتهم واشهدهم على انفسهم الست بربّكم ـ قالت الملائكة ـ بلى فقال : أنا ربّكم محمد نبيّكم علي أميركم ). (فردوس الاخبار / الديلمي : 3 / 399) .

وجوابنا على تلك الاحاديث :

الحديث الاول- لما أسري بي ؛ رأيت في ساق العرش مكتوبا : لا إله إلا الله ، محمد رسول الله صفوتي من خلقي ، أيدته بعلي ونصرته
الراوي: أبو الحمراء هلال بن الحارث - خلاصة الدرجة: موضوع - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4902
اما الحديث الثاني-وهذا اللفظ لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم . والحاكم
النيسابوري من المتساهلين في تصحيح الاحاديث . وعلامات الوضع تلوح بالحديث .

وأما الحديث الثالث- ( أنا ربكم ومحمد نبيكم وعلي أميركم ) . فهذا الحديث موضوع لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم . وطالب علم الحديث يعرف أن علامات الوضع ظاهرة عليه .
http://gif.vip600.com/smiles/30/040.gif

بالاضافة لما سبق وطرق الاحتجاج عند الشيعة والخلط العجيب لديهم ، لقد ادعوا الاجماع على الشهادة الثالثة(اشهد ان عليا ولي الله) ، فنقول ماقيمة الاجماع (هذا ان وجد) امام قول الصدوق الذي لعن من قال بتلك الزيادة

واقرأوا معنا مايقول رئيس محدثي الشيعة واعلمهم بالحديث واسانيدنه حول بدعة الشهادة بالولاية في الاذان وذلك في ثان كتب الشيعة ومعتمدهم كتاب فقيه من لا يحضره الفيه

قال الصدوق بعد ان ذكر الاذان :

هذا هو الاذان الصحيح لا يزاد فيه ولا ينقص منه والمفوضة لعنهم الله قد وضعوا اخبارا وزادوا في الاذان محمد وال محمد خير البرية مرتين , وفي بعض رواياتهم بعد اشهد ان محمد رسول الله , اشهد ان عليا ولي الله مرتينومنهم من روى بدل ذلك اشهد ان عليا امير المؤمنين حقا مرتين.ولا شك في ان عليا ولي الله وانه امير المؤمنين حقا وان محمدا واله خير صلوات الله عليهم خير البرية ولكن ذلك ليس في اصل الاذان وانما ذكرت ذلك ليعرف بهذه الزيادة المتهمون بالتفويض المدلسون في جملتنا .........انتهى.

وفي كشف الغطاء لشيخهم جعفر كاشف الغطاء الجزء 1 صفحة 227.
وليس من الاذان قول اشهد ان عليا ولي الله أو ان محمدا واله خير البرية وان عليا أمير المؤمنين حقا مرتين مرتين لأنه من وضع المفوضة لعنهم الله على ما قاله الصدوق كذلك الطوسي سار بهذا الاتجاه ففي النهاية للشيخ الطوسي صفحة 64فقال:
وأما ما روي في شواذ الأخبار من قول : " أشهد أن عليا ولي الله وآل محمد خير البرية " فمما لا يعمل عليه في الأذان والإقامة . فمن عمل بها كان مخطئا .

اما قولهم وشهادتهم في الصدوق تنسف اي اجماع ضده على فرض الجدل انه من الشواذ ...وهل شذوذه ينفي وثاقة علمه لديكم ؟؟؟ لقد احتار من احتار بجهلكم ياشيعة .

1-قال الشيخ آقا بزرك الطهراني: «مضت على علماء الشيعة سنون متطاولة، وأجيال متعاقبة، ولم يكن من الهيّن على أحد منهم أن يعدو نظريات شيخ الطائفة في الفتاوى، وكانوا يعدّون أحاديثه أصلاً مسلّماً، ويكتفون بها، ويعدّون التأليف في قبالها وإصدار الفتوى مع وجودها، تجاسراً على الشيخ وإهانة له».


2ـ قال العلّامة الحلّي: «شيخ الإمامية ووجههم، ورئيس الطائفة، جليل القدر، عظيم المنزلة، ثقة عين صدوق، عارف بالأخبار والرجال، والفقه والأُصول، والكلام والأدب، وجميع الفضائل تُنسب إليه، صنّف في كلّ فنون الإسلام».
3ـ قال السيّد بحر العلوم: «شيخ الطائفة المحقّة، ورافع أعلام الشريعة الحقّة، إمام الفرقة بعد الأئمّة المعصومين(عليهم السلام)، وعماد الشيعة الإمامية في كلّ ما يتعلّق بالمذهب والدين...».

فاليكم صيغة الاذان من كتب الشيعة التي تخالف القوال بذكر الشهادة الثالثة ،ففي فقه الرضا لعلي بن بابويه القمي صقحة 96.
الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر . أشهد أن لا إله إلا الله ، أشهد أن إلا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله ، أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة ، حي على الصلاة حي على الفلاح ، حي على الفلاح حي على خير العمل ، حي على خير العمل الله أكبر ، الله أكبر لا إله إلا الله ، لا إله إلا الله ( 4 ) مرتين في آخر الأذان .

فكما تري فإن إبن بابويه لم يذكر ( أشهد أن علياً ولي الله ) ،وعلى الرغم من عدم صحة هذا الأذان بزيادة ( حي على خير العمل ) ،فإنها لا تصح في الأذان كذلك إلا أن باب الإحتجاج على المخالف بعدم ذكرها وهو قوله ( أشهد أن علياً ولي الله ) ليست في الأذان .
وانظروا الى التناقض في الروايات والاقوال فتجد ان ما بدأت به قولي كنت محقا به فهذا الشيخ منتظري في كتابه الاحكام الشرعية صفحة 167.
مسألة 934 : أشهد أن عليا ولي الله ، ليست جزء من الأذان والإقامة .

ثم قال بإستحسان الإتيان بها , وهذا تناقض،فكيف لا تكون جزء من الأذان ثم يأتى بها أرأيتِ مثل هذا التناقض عند مشيختهم ؟؟فأنا لا أرى أي إجماع كما تقول الشيعة أصلحها الله تعالى ، فالامر كما نرى فإنهُ يرى بعدم وجودها في الأذان ويقول بإستحسانها . هل يقول بمثل هذا الأمر عاقل..؟؟


فهذا التعصب الاعمى الذي قاد لتلك المهالك في الدين والدنيا عند الشيعة وما قولي الاخير الا تذكرة لمن القى السمع وهو شهيد الى الشيعة العقلاء الذين يبحثون عن الحق هل قرأتم قول علي رضي الله عنه في نهج البلاغة حيث يقول (وسيهلك في صنفان: محب مفرط يذهب به الحب إلى غير الحق،ومبغض مفرط يذهب به البغض إلى غير الحق ، وخير الناس في حالا النمط الاوسط، فالزموه والزموا السواد الاعظم فإن يد الله على
الجماعة. ) نهج البلاغة 2 ص 8
فيا ايها الشيعة الزموا السواد الاعظم حتى لا تهلكوا .

http://gif.vip600.com/smiles/30/040.gif
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
كتبه وجمعه خادم السنة اخوكم(ياس)
http://gif.vip600.com/smiles/30/047.gif

الحياة أمل
2015-05-04, 06:55 AM
بآرك الله في جهودكم أستآذ
ونفع بكم ...~

ياس
2015-05-04, 10:42 PM
بآرك الله في جهودكم أستآذ
ونفع بكم ...~

وفيكم بارك الله
اختنا الطيبة

الفهداوي
2015-05-09, 10:40 AM
جزاكم الله خيرا على كريم طرحكم وحسن ترتيبكم

ياس
2015-05-09, 01:14 PM
جزاكم الله خيرا على كريم طرحكم وحسن ترتيبكم

بارك الله بهذا المرور الذي
انما هو شرف لي ،جزاك الله خيرا شيخنا