المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إذا حدَّثَتْك نفسك بمثل هذا، فحدثها بهذا..


الحياة أمل
2013-03-11, 11:47 AM
http://im16.gulfup.com/rPrm1.png

هذا كلام نفيس من الشيخ الوالد محمد أمان الجامي رحمه الله وجعل قبره روضة من رياض الجنة ..

قال الشيخ: إذا حدَّثَتْك نفسك بمثل هذا، اسألها: ماذا يُفيدك ثناءُ زيدٍ أو عمرو إذا اثْنوْا عليك؟.

الذي يَنفعك مَدْحه ويَضرُّكَ ذمّهُ هو الله، ذَمّ المَخلوق، ومدحُ المَخلوق، لا يَنفعك في شيءٍ، إذا تَحدَّثوا عنك في المَجالس بأَنّك من الصّالحين، وبأنّك وبأنّكَ، حتّى لو كتبوا عنك في الصّحف، وأذاعوا عنك في الإذاعة عن صلاحك وتقواكَ والْتزامكَ، وأنّك وأنّكَ إلى آخره، أنتَ أنتَ، لا تزيدُ ولا تَنْقُص، وزْنُكَ هو هو عند الله، وإن مَدحوك في جميع هذه الوسائل، وسلَّطهم الله عليك ابتلاءً، وملئوا الصّحف والإذاعات بالذّم والقدح فيك، لا يَنقص وزْنُكَ عند الله إن كُنت ذا وزنٍ عند الله.

إِذًا كما قال النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام: (الذي مَدْحُه زَينٌ، وذَمُّه شَيْنٌ هو الله وحده) (1) ، حَدِّث نفسَكَ بهذا، ادفع عنك داءَ الرِّياء، والسُّمعة، وبالله التَّوفيق.

-----------------

( 1) قال الشيخ الألباني رحمه الله: صحيح: الترمذي (5/307) (3267)، النسائي في (السنن الكبرى) (6/466) (11515)، الهيثمي في (الزوائد) (2/822) (85، أحمد في (مسنده) (6/394) (27247)، ابن عمرو الشيباني في (الآحاد والمثاني) (2/389) (117 من حديث: البراء بن عازب رضي الله عنه: في قوله: (إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون) قال: فقام رجل فقال: يا رسول الله إن حمدي زين وإن ذمي شين فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ذاك الله. (لفظ الترمذي).

وورد عند غير الترمذي والنسائي من حديث: الأقرع بن حابس أنه: نادى رسول الله صلى الله عليه و سلم من وراء الحجرات فقال: يا رسول الله فلم يجبه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ألا أن حمدي زين وأن ذمي شين؟ فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم: - كما حدث أبو سلمة - ذاك الله عز و جل..

:111:

http://im16.gulfup.com/ov9D3.png

بنت الحواء
2013-03-11, 04:03 PM
اسعدك الرحمن اختي همتي
بارك الله فيك

ابو الزبير الموصلي
2013-03-11, 07:30 PM
وانا اصول واجول في ارجاء المنتدى فرايت نورا ينبعث من ناحية قسمي لا تسال عن فرحتي فتحت الموضوع وتاملته كلمة كلمة فاذا هو كلماته نور يتلألأ ودرر متناثرة وجواهر نفيسة وعطر يفوح من طيب ما قرات اللهم احفظ علمائنا من كل سوء......بارك الله فيكم على النقل وجعله في ميزان حسناتكم

الحياة أمل
2013-03-17, 07:05 AM
]~ بنت الحوآء
]~ ابو الزبير الموصلي
أشكر لكمآ طيب المرور
وكرم التعليق
بوركتمآ

:111:

ابو العبدين البصري
2013-03-17, 08:00 AM
بارك الله فيك اختي .
واسمحي لي بهذه الاضافة:


قال العلامة ابن القيم: (فصل) لا يجتمع الإخلاص في القلب ومحبة المدح والثناء والطمع فيما عند الناس إلا كما يجتمع الماء والنار والضب والحوت فإذا حدثتك نفسك بطلب الإخلاص فاقبل على الطمع أولا فأذبحه بسكين اليأس وأقبل على المدح والثناء فازهد فيهما زهد عشاق الدنيا في الآخرة فإذا استقام لك ذبح الطمع والزهد في الثناء والمدح سهل عليك الإخلاص.
فان قلت وما الذي يسهل علي ذبح الطمع والزهد في الثناء والمدح؟
قلت:أما ذبح الطمع فيسهله عليك علمك يقينا أنه ليس من شيء يطمع فيه إلا وبيد الله وحده خزائنه لا يملكها غيره ولا يؤتى العبد منها شيئا سواه. وأما الزهد في الثناء والمدح فيسهله عليك علمك أنه ليس أحد ينفع مدحه ويزين ويضر ذمة ويشين إلا الله وحده كما قال : ذلك الأعرابي للنبي  " إن مدحي زين وذمي شين فقال:" ذلك الله عز و جل " ( 1) .
فازهد في مدح من لا يزينك مدحه وفي ذم من لا يشنيك ذمه وارغب في مدح من كل الزين في مدحه وكل الشين في ذمه ولن يقدر على ذلك إلا بالصبر واليقين فمتى فقدت الصبر واليقين كنت كمن أراد السفر في البحر في غير مركب قال تعالى:{فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لا يُوقِنُونَ} وقال تعالى :{وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآياتِنَا يُوقِنُونَ} .
فالمخلص لا رياء له والصادق لا إعجاب له ولا يتم الإخلاص إلا بالصدق ولا الصدق إلا بالإخلاص ولا يتمان إلا بالصبر.
وقيل:من شهد في إخلاصه الإخلاص احتاج إخلاصه إلى إخلاص فنقصان كل مخلص في إخلاصه: بقدر رؤية إخلاصه فإذا سقط عن نفسه رؤية الإخلاص صار مخلصا مخلصاً. وقيل: الإخلاص استواء أعمال العبد في الظاهر والباطن.
والرياء:أن يكون ظاهره خيراً من باطنه والصدق, في الإخلاص : أن يكون, باطنه أعمر من ظاهره وقيل الإخلاص: نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق ومن تزين للناس بما ليس فيه سقط من عين الله(2 ).

______________
(1 ) ولفطه عند الترمذي عن البراء بن عازب في قوله : ( إَنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَآءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ) . قال قام رجل فقال يا رسول الله إن حمدي زين وإن ذمي شين فقال النبي : صلى الله عليه وسلم" ذاك الله عز و جل" صححه الألباني برقم :( 2605 ) وانظر صحيح الترمذي للألباني رحمه الله تعالى .
( 2) مدارج السالكين (ج2_ص32) .

الحياة أمل
2013-03-17, 03:14 PM
[~ ابو العبدين البصري

أجزل الباري لكم الأجر
على هذآ المرور ~ والإضآفة
دُمتم للخير نآشرين
::/