المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم اسبال الازار؟


ياس
2015-06-06, 01:40 AM
إسبال الإزار إذا قصد به الخيلاء فعقوبته أن لاينظر الله تعالى إليه يوم القيامة ولايكلمه ولايزكيه وله عذاب أليم ، وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته أن يعذب مانزل من الكعبين بالنار لأن النبي http://vb.tafsir.net/images/smilies/slah.png قال :" ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولاينظر إليهم ولايزكيهم ولهم عذاب أليم ؛ المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب " ، وقال :" من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة "، فهذا فيمن جر ثوبه خيلاء.

وأما من لم يقصد الخيلاء ففي صحيح البخاري عن أبي هريرة http://vb.tafsir.net/images/smilies/anho.png أن النبي http://vb.tafsir.net/images/smilies/slah.png قال :" ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار" ، ولم يقيد ذلك بالخيلاء . ولا يتضح أن يقيد بها بناء على الحديث الذي قبله ، لأن أبا سعيد الخدري http://vb.tafsir.net/images/smilies/anho.png قال: قال رسول الله http://vb.tafsir.net/images/smilies/slah.png :" إزرة المؤمن إلى نصف الساق ولا حرج - أو قال لا جناح - عليه فيما بينه وبين الكعبين ، وماكان أسفل من ذلك فهو في النار ، ومن جر إزاره بطراً لم ينظر الله إليه يوم القيامة " رواه مالك وأبوداود والنسائي وابن ماجة وابن حبان في صحيحه ، ولأن العملين مختلفان والعقوبتين مختلفتان ومتى اختلف الحكم والسبب امتنع حمل المطلق على المقيد لما يلزم على ذلك من التناقض .

وأما من احتج بحديث أبي بكر http://vb.tafsir.net/images/smilies/anho.png فنقول له ليس لك حجة فيه من وجهين : الأول أن أبا بكر http://vb.tafsir.net/images/smilies/anho.png قال إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه فهو http://vb.tafsir.net/images/smilies/anho.png لم يرخ ثوبه اختيالاً منه بل كان ذلك يسترخي ومع ذلك فهو يتعاهده . والذين يسبلون ويزعمون أنهم لم يقصدوا الخيلاء يرخون ثيابهم عن قصد ، فنقول لهم : إن قصدتم إنزال ثيابكم إلى أسفل من الكعبين بدون قصد الخيلاء عذبتم على مانزل فقط بالنار ، وإن جررتم ثيابكم خيلاء عذبتم بما هو أعظم من ذلك لايكلمكم الله يوم القيامة ولاينظر إليكم ولايزكيكم ولكم عذاب أليم.

الوجه الثاني أن أبا بكر http://vb.tafsir.net/images/smilies/anho.png زكاه النبي http://vb.tafsir.net/images/smilies/slah.png وشهد له أنه ليس ممن يصنع ذلك خيلاء فهل نال أحد من هؤلاء تلك التزكية والشهادة ؟ ولكن الشيطان يفتح لبعض الناس المتشابه من نصوص الكتاب والسنة ليبرر لهم ماكانوا يعملون والله يهدي من يشاء إلى الصراط المستقيم . اهـ


-خلاصة الكلام في احكام-
علماء البلد الحرام

الحياة أمل
2015-06-06, 01:31 PM
نقل موفق أستآذ
نسأل الله للجميع الهدآية والاتبآع
جزآكم الرحمن خيرآ ...~

العراقي
2015-06-06, 04:05 PM
بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا

ياس
2015-06-06, 06:03 PM
بارك الله بالاخت الحياة والاخ الفاضل العراقي
لهذا المرور المشرف كتب ربي
اجركم