المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الضوابط الخاصة بمعايير ونسب الإستلال في بحوث ورسائل طلبة الدراسات العليا


العراقي
2015-09-03, 10:06 PM
معايير ونسب الإستلال في بحوث ورسائل وأطاريح طلبة الدراسات العليا


بتاريخ 21/7/2015 حصلت مصادقة معالي الوزير المحترم على الضوابط الخاصة بمعايير ونسب الإستلال في بحوث ورسائل وأطاريح طلبة الدراسات العليا والتي سيتم العمل بموجبها إعتباراً من تاريخ 2/1/2016 وكما ياتي :



إضافة مادة دراسية ( مستوفي فقط ) لطلبة الدراسات العليا طرائق كتابة ( البحث ، الرسالة ، الأطروحة ) وكيفية إستخدام برامج كشف ( الإنتحال ) الإستلال Plagiarism وطرق تجنبه ولمدة ساعة واحدة أسبوعياً في الفصل الدراسي الثاني مع إستثمار مادة اللغة الإنكليزية التي تدرس لطلبة الدرسات العليا في كيفية إعادة الصياغة مع الحفاظ على المضمون لتجنب الإنتحال ، وإعلام طلبة الدراسات العليا بتلك الضوابط والتوقيع عليها لتكون ملزمة لهم .





توحيد قواعد فحص كشف الإقتباس والإنتحال في البرنامج لكافة المستخدمين من قبل الجامعات والوزارة متمثلة بدائرة البحث والتطوير وجهاز الإشراف والتقويم العلمي على أن يستثنى الإقتباس البسيط ( أقل من 1% ) والإستشهاد الصحيح المحصور بين علامتي إقتباس والمصادر .




توحيد إستخدام برنامج كشف الإقتباس والإنتحال لكافة الجامعات على أن تساهم الجامعات كافة بشراءه وبإشراف الوزارة لتمنح صلاحية إستخدامه للمشرفين على طلبة الدراسات العليا ولجان فحص الإنتحال ( الإستلال ) في الكليات والجامعات حيث تم إقتراح إستخدام برنامج Turnitin المتفرع من برنامج I Thenticate في قاعدة البيانات الأكبر وهو شائع الإستخدام عالمياً في الجامعات الرصينة والمجلات ذات عامل تأثير Impact Factor .




إذا ثبت للّجنة المركزية أو العلمية أو المقيم العلمي تعمد إنتحال الطالب لجهد غيره مدعياً إنه جهده العلمي في أجزاء معينة من الرسالة أو الأطروحة وخاصة في فصول ( التطبيقات العملية ، النتائج العملية والتوصيات والخلاصة ) يرقن قيد الطالب ، وما دون ذلك تعاد الرسالة أو الأطروحة الى الطالب لإعادة الكتابة والصياغة .




ترفع الرسالة أو الأطروحة بعد التصحيحات الأخيرة وبعد المناقشة وتوقيع المشرف ولجنة المناقشة لتحفظ في برنامج الإنتحال لغرض حفظ حقوق الملكية .




السعي لترشيق ( عدد الصفحات ) للرسالة أو الأطروحة وحسب الجامعات الرصينة مع التنويه الى (( المادة 38 – الفقرة (6/1-6) من تعليمات 1982 )) حيث (( يترك تحديد حجم الرسالة أو الأطروحة (عدد الكلمات أو الصفحات ) لتقدير الأستاذ المشرف والقسم المختص مع التوصية بأن الرسالة مركزة جهد الإمكان )) .




إقامة ورشة تدريبية للسادة أعضاء لجنتي ( الترقية العلمية والدراسات العليا ) في الجامعات العراقية على برنامج فحص الإنتحال وبإشتراك مختصين لتكوين نواة لتدريب الكوادر في الجامعات العراقية .




تعتمد نسبة 15% للإقتباس العلمي من إجمالي الرسائل والأطاريح الجامعية والتي عممت بإستمارة الفحص لجهاز الإشراف والتقويم العلمي على أن لا تتجاوز عن 5% من مصدر واحد .




ترسل الرسالة أو الأطروحة بنسخة ورقية وقرص مدمج يحتوي على الأطروحة والمصادر للمقوم العلمي مع تقرير فحص الإنتحال .




تعتمد نسبة 20% للإقتباس العلمي من بحوث الترقية العلمية التي ستنشر أو ستقبل للنشر بعد 2/1/2016 على أن لا تحوي هذه البحوث على سرقة علمية وذلك لغرض فسح المجال للتثقيف وتنفيذ ورش العمل الخاصة بثقافة المفاهيم الثلاث في الجامعات ( الإستلال ، الإقتباس ، الإنتحال ) .




يقوم جهاز الإشراف والتقويم العلمي بتدقيق تقارير فحص الإنتحال والإقتباس المرفقة مع نسخة الوزارة للتأكد من هذه النسب ، وفي حالة عدم التطابق أو تجاوز النسب المحددة في الإستمارة الخاصة بالفحص تعاد الرسالة أو الأطروحة الى الطالب لغرض التعديل ، وفي حالة ثبوت السرقة العلمية تطبق بحق الطالب العقوبات المثبتة في الفقرة (4) آنفاً .

الحياة أمل
2015-09-12, 12:06 PM
جزآكم الله خيرآ
وبالتوفيق للجميع ...~