المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنبيهات في الخلافات .


ابوالحارث التلكيفي
2015-09-30, 01:19 PM
تنبيهات في الخلافات .
قال ابن تيمية ( وما زال السلف يتنازعون في كثير من هذه المسائل ولم يشهد أحد منهم على أحد لا بكفر ولا بفسق ولا معصية .... وقد آل الشر بين السلف إلى الاقتتال. مع اتفاق أهل السنة على أن الطائفتين جميعا مؤمنتان، وأن الاقتتال لا يمنع العدالة الثابتة لهم، لأن المقاتل وإن كان باغيا فهو متأول والتأويل يمنع الفسوق. وكنت أبين لهم أنما نقل لهم عن السلف والأئمة من إطلاق القول بتكفير من يقول كذا وكذا فهو أيضا حق، لكن يجب التفريق بين الإطلاق والتعيين.) ( مجموع الفتاوى ج٣- ص٢٣٠)
قلت في كلامه فوائد :
١- السلف الصالح تنازعوا في مسائل ولم يزل ذلك ما بينهم من اخوة ايمانية ، فلماذا الذي ينتسب اليهم لا يقبل تنازع الخلف بل يعتبر قوله هو الصواب الأوحد ؟!
٢- تنازع السلف الصالح كان بعيداً عن التكفير والتفسيق والتبديع كما نشاهد اليوم كثرة اللهج بهذه الأحكام وتنزيلها على المعين المخالف !
٣- الاقتتال بين المسلمين لا يمنع العدالة الثابتة لهم .
٤- التأويل ولو من باغٍ يمنع الفسوق .
٥- عدم فهم أن اطلاقات السلف الصالح لعبارات التكفير لا يلزم منه التعيين ، فيجب التفريق بين الإطلاق والتعيين .
والله الموفق لا رب سواه .

الفهداوي
2015-09-30, 05:48 PM
ووما له صلة بهذا الباب مما يدل على ان الخطأ يرد في مسائل العلم ، قال شيخ الإسلام :
"ولا ريب أن الخطأ في دقيق العلم مغفور للأمة ، وإن كان ذلك في المسائل العلمية، ولولا ذلك لهلك أكبر فضلاء هذه الأمة. وإذا كان الله يغفر لمن جهل تحريم الخمر لكونه نشأ بأرض جهل، مع كونه لم يطلب العلم فالفاضل المجتهد في طلب العلم بحسب ما أدركه في زمانه ومكانه إذا كان مقصوده متابعة الرسول بحسب إمكانه هو أحق أن يتقبل الله حسناته، ويثيبه على اجتهاداته ولا يؤاخذه بما أخطأ..."(الفتاوى 20/165 ) (http://www.alukah.net/sharia/0/36/#_ftnref7)

ويقول الإمام الذهبي: "ولو أنا كلما أخطأ إمام في اجتهاده في آحاد المسائل خطأُ مغفور له قمنا عليه وبدعناه وهجرناه، لم سلم معنا ابن نصر، ولا ابن مندة، ولا من هو أكبر منهما، والله هو الهادي الخلق إلى الحق، وهو أرحم الراحمين، فنعوذ بالله من الهوى والفضاضة"[السير (14/40)].
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل وبارك فيكم

العراقي
2015-09-30, 09:59 PM
للاسف .. نحن نفقد الكثير من اداب الخلاف و الحوار والنقاش
فالصحابة والسلف رضوان الله عليهم اختلفوا في مسائل
ولم نسمع ان حصل بينهم ما يحصل بين اهل الاسلام اليوم
قال لي احد الاشخاص انه شرب الماء واقفا في احد الاماكن, ولم يشعر الا بصرخة شاب صغير يقول له (لا تكفر)
يقول لي (شلته ولطخته على الحايط) ^^

احسنتم شيخنا الفاضل