المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الارملة السوداء في العراق


العراقي
2016-04-29, 10:46 AM
ماهي الارملة السوداء ؟
كيف ظهر عنكبوت الارملة السوداء في العراق ؟
طرق الوقاية من لدغاته ؟
عنكبوت الارملة السوداء تظهر في العراق
تناقل الكثير من المواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً قالوا انها لحشرة العنكبوت من النوع السام جدا, والتي تسمى الارملة السوداء, وهي ذات لون اسود مع وجود علامة حمراء على ظهرها.
والذي اثار استغراب المواطنين, ان هذا النوع من العناكب يعيش في امريكا و استراليا و بعض المناطق التي تختلف بيئتها عن العراق.

http://save.muslmah.net/i/13/ddf9fc48bb8ceecf3aea3240912723e9.jpg

ماهو سبب انتقال عنكبوت الارملة السوداء الى العراق ؟
في تحليل اولي لسبب انتقالها على العراق, يُعتقد ان العناكب او بيوضها دخلت الى العراق عن طريق الفاكهة والخضراوات المستوردة من الدول التي يعيش فيها هذا النوع من العناكب.


وهنا نرغب بتوضيح بعض الحقائق عن عنكبوت الارملة السوداء (نقلا عن احد الخبراء)

1- عنكبوت الأرملة (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=16308) السوداء أحد أشد المخلوقات سمية . وسمه من نوع سموم الأعصاب . وهو نادراً ( نادراً ) ما يسبب الوفاة وخطره الاكبر على الأطفال وكبار السن وضعاف البنية . وأمريكا يوجد بها انتشار كبير جداً لهذا العنكبوت ورغم مئات وربما آلاف حالات اللدغ المسجلة لديهم فلا توجد سوى ست حالات وفاة فقط في العام .
وفي استراليا التي ينتشر فيها عنكبوت حمراء الظهر تسجل حوالي 600 حالة لدغ من عنكبوت حمراء الظهر ونصفها فقط تحتاج لإستخدام المصل المضاد والوفياة نادرة جداً جداً . فلا داعي للخوف والذعر وتوكلوا على الله .
2- عثرت على العنكبوت الاول ربما بحدود عام 2010 م والعنكبوت الثاني في أواخر عام 2012م. وعثر الأستاذ عبد الجبار البياتي على العنكبوت الذي ظهر حياً في التقرير على قناة الشرقية عام 2016 م .
وهذا يدلل على أن أعداده قليلة نسبة لباقي العناكب . ولكن من خلال ما تم إكتشافه خلال هذه الأيام فهذا يشير لزيادة ملحوظة في أعداده .
3- العنكبوت ليس عدواني ويلدغ فقط إذا تعرضت شبكته للإذى أو شعر بالخطرأو كان موجود في ملابس أو حذاء ولبسه شخص ما فإنه يعتبره هجوماً عليه فيبادر باللدغ .
4- ينتشر في البيئات الريفية والحضرية . وانتشاره في العراق حقيقة وليس إشاعة أو مبالغات إعلامية .
5- لا علاقة للحكومة في إثارة موضوع العنكبوت فالأمر رغبة شخصية في التحذير منه علماً أني أبلغت الجهات المختصة منذ بداية عام 2013م وطالبت بإستيراد المصل المخصص لعلاج لدغة العنكبوت وإيداعه في المراكز الصحية والمستشفيات القريبة من أماكن تواجده ثم العناية بالمكافحة التي كانت تقوم بها وزارة الزراعة والتي توقفت في بعض المناطق .
6-للأسف لم تتم التوعية اللازمة للتحذير منه ولم ولم ولم ...... وكل لبيب بالإشارة يفهم.
7-أنصح العوائل والمدراس والمساجد والمراكز الصحية بنشر ملصقات تعريفية لشكل العنكبوت وحجمه ومخاطره وطرق التخلص منه والإسعافات الأولية اللازمة عند التعرض للدغته مع ذكر اسماء المستشفيات والمراكز الصحية التي يراجعها المصاب . على الرغم من أن حالات اللدغ قليلة جداً جداً حسب ما ظهر في التقرير. ولكن العنكبوت لازال يتكاثر وينتشر .
8- كل من يجد هذا العنكبوت فليبادر بقتله بالمبيدات أو بأي أداة لسحقه ولا يحاول إمساكه باليد مهما حصل لأنه قد يعيش بعدها تجربة مريرة . ثم أدعوه لتصويره مع مايثبت مكان تواجده ويبلغ الجهات الصحية والبيئة والزراعة عن مكان تواجده لعلهم يهتمون بالأمر .
9- قلتها سابقاً وأكررها لا داعي للذعر مع وجوب الحذر . فقد وجدت العنكبوت في بيتي ولدي أطفال صغار وأكتفيت بتفتيش المنزل واستخدام المبيدات وأنتهى الأمر .
10- عنكبوت الارملة السوداء يكون أسود اللون وعلى ظهره خط أحمر وعلى بطنه علامة تشبه الساعة الرملية حمراء أو صفراء أو برتقالية وفي حالة عدم وجود هذه العلامة فهو عنكبوت حمراء الظهر وهو من عائلة الأرملة وهو سام أيضاً وخطر جداً وقد يؤدي للوفاة نادراً إذا لم يُعالج المريض وخصوصاً الأطفال وكبار السن وضعاف البنية ولكن سميته أقل من الأرملة السوداء . وكلا النوعين موجودين في العراق .
11- ويجب الحذر من الأفراط في إستخدام المبيدات وفقط يُستخدم الأنواع التي يصلح أستخدامها داخل المنازل ومن مناشئ عالمية وحسب التعليمات المسجلة عليها وإخراج الأطفال من المنازل لمدة كافية وعدم إستخدام المبيدات في حالة وجود طفل رضيع أو صغير والأستخدام يكون بإستشارة إختصاصيين من أهل الدراسة الأكاديمية وليس من أصحاب التجارب الشخصية ولا داعي لإستخدامها إذا لم يوجد في بيتك عناكب سامة .

ملاحظة : حسب ما اعلنت وزارة الصحة العراقية فان المصل المضاد للدغة هذا النوع من العناكب و الانواع الاخرى متوفر في العراق.

للفائدة :

*_ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ :
( جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ ! قَالَ : أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ تَضُرَّكَ ) رواه مسلم (2709)
*_ عن خَوْلَةَ بِنْتَ حَكِيمٍ السُّلَمِيَّةَ قالت : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
( مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا ثُمَّ قَالَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ مِنْ مَنْزِلِهِ ذَلِكَ ) رواه مسلم (2708)
*_ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرٍ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَافَرَ فَأَقْبَلَ اللَّيْلُ قَالَ : ( يَا أَرْضُ رَبِّي وَرَبُّكِ اللَّهُ ، أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّكِ ، وَشَرِّ مَا فِيكِ ، وَشَرِّ مَا خُلِقَ فِيكِ ، وَمِنْ شَرِّ مَا يَدِبُّ عَلَيْكِ ، وَأَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ أَسَدٍ وَأَسْوَدَ ، وَمِنْ الْحَيَّةِ وَالْعَقْرَبِ ، وَمِنْ سَاكِنِ الْبَلَدِ ، وَمِنْ وَالِدٍ وَمَا وَلَدَ )
رواه أبو داود (2603) وسكت عنه
faedahكيف تقين نفسك وتحصنينها (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=27023)
maodo3 الاذكار المحصنه (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=14324)

مشروع عراق الفاروق
2016-04-29, 03:48 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله

من انفلونزا الطيور إلى الخنازير إلى العنكبوت الأرملة السوداء

مصائب الحكم الشيعي في ازدياد ولن ينفع إلا بقلعه وإعادة الحكم السني

حفظ الله أهلنا من كل شر

بارك الله فيك الأخ المدير على هذا الموضوع

ياس
2016-04-29, 07:55 PM
وقد يكون عملا تخريبا خاصة واننا في ضل حكومة ضعيفة ومنهارة وفاسدة!!
في فترة ...عندما كنا دولة !وعندما كان عندنا اقوى واعظم حجر زراعي
قام الامريكان بالقاء ذباب اصابت الحمضيات بضرر كبير في ديالى وسميت في وقتها
ذبابة بوش وقد حوصرت الذبابة وقضي عليها ..بالرغم من الحصار الذي كان مفروضا علينا
وبحكم اختصاصي وعندما كنت في مركز بحثي زراعي ..اكتشفنا ايضا ذبابة اخرى لكن بعد
جهد مضني وهذه الذبابة ارسلت مع البتموس الزراعي عن طريق شركة اسرائلية باسم
شركة المانية حيث قامت هذه الذبابة بالقضاء على البطاطا في البيوت البلاستيكية ..

كيف الان ونحن بلا دولة وبلا حجر زراعي ..والى الله المشتكى

العراقي
2016-04-29, 10:27 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله

من انفلونزا الطيور إلى الخنازير إلى العنكبوت الأرملة السوداء

مصائب الحكم الشيعي في ازدياد ولن ينفع إلا بقلعه وإعادة الحكم السني

حفظ الله أهلنا من كل شر

بارك الله فيك الأخ المدير على هذا الموضوع
الرافضة لا يستطيعون ادارة بيوتهم وعوائلهم
فكيف يستطيعون ادارة شؤون بلد مثل العراق؟
خصوصا ان البلاد معرضة ان يحصل فيها كوارث طارئة.
ليس لهم اي خطط لهكذا امور

العراقي
2016-04-29, 10:30 PM
وقد يكون عملا تخريبا خاصة واننا في ضل حكومة ضعيفة ومنهارة وفاسدة!!
في فترة ...عندما كنا دولة !وعندما كان عندنا اقوى واعظم حجر زراعي
قام الامريكان بالقاء ذباب اصابت الحمضيات بضرر كبير في ديالى وسميت في وقتها
ذبابة بوش وقد حوصرت الذبابة وقضي عليها ..بالرغم من الحصار الذي كان مفروضا عليا
وبحكم اختصاصي وعندما كنت في مركز بحثي زراعي ..اكتشفنا ايضا ذبابة اخرى لكن بعد
جهد مضني وهذه الذبابة ارسلت مع البتموس الزراعي عن طريق شركة اسرائلية باسم
شركة المانية حيث قامت هذه الذبابة بالقضاء على البطاطا في البيوت البلاستيكية ..

كيف الان ونحن بلا دولة وبلا حجر زراعي ..والى الله المشتكى


يا خالي العزيز هذه هي الكارثة.
نحن نعيش الان كما يُقال ( على البركة )
ولولا توفيق الله و حفظة لأكل بعضنا بعضاً
فلا ادري كيف تقوم هذه الحكومة بادارة البلد
انت اعلم مني بهكذا امور, عندما يُشاع هكذا امر بين الناس, يجب ان تتشكل لجان صحية خاصة و تكون هناك دورات توعية خصوصا للفلاحين. وقبل هذا يكون هناك تحقيق من اين و كيف وصلت الى العراق؟

سجي الخطيب
2016-05-03, 01:34 PM
دائما متميز في الانتقاء
مرسي على روعه طرحك

cougarr
2016-07-22, 10:38 AM
شكر وتقدير و عرفان الك
الله يعطيك الف خير