المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو بيع المرابحة ؟ وما شروطه ؟ وما حكمه الشرعي ؟


العراقي
2016-05-18, 03:46 PM
ماهو تعريف بيع المرابحة أو البيع الآمر بالشراء ؟
وهو طلب شراء لسلعةٍ معينةٍ بأوصافٍ محددةٍ يقدمه المشتري للمصرف الإسلامي أو الشركة أو الشخص صاحب رأس المال، وذلك مقابل التزام الطالب بشراء ما طلبه حسب السعر والربح المتفق عليهما – على خلاف-، ويكون أداء الثمن مقسطاً.
maodo3 حكم دفع ثمن العمرة بالاقساط ؟ (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=31459)
ماهو حكم البيع المرابحة ؟ ماهو الحكم الشرعي للبيع الامر بالشراء ؟
دلت عموم النصوص من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) على حل جميع أنواع البيع بما فيها المرابحة إلا ما استثناه الدليل الخاص، يقول الله تعالى: ((وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرّبا)) [البقرة: 275].
قال الإمام الشافعي (رحمه الله تعالى) في الام : (وإذا أرى الرجلُ الرجلَ السلعة، فقال: اشتر هذه وأربحك فيها كذا، فاشتراها الرجل: فالشراء جائز، والذي قال: أربحك فيها: بالخيار، إن شاء أحدث فيها بيعا، وإن شاء تركه،
وهكذا إن قال: اشتر لي متاعا - ووصفه له - أو: متاعا أيَّ متاع شئت وأنا أربحك فيه: فكل هذا سواء، يجوز البيع الأول، ويكون هذا فيما أعطى من نفسه بالخيار، وسواء في هذا ما وصفت إن كان قال: أبتاعه وأشتريه منك بنقد أو دين: يجوز البيع الأول، ويكونان بالخيار في البيع الآخر، فإن جدداه جاز).
rabiet محظورات البطاقة الائتمانية (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=20467)
شروط بيع المرابحة :
حتى يكون صحيحاً شرعاً يُشترط تمّلك السلعة التي يجوز التعامل بها شرعاً، وحيازتها، وتحمّل مسؤولية الهلاك قبل التسليم للمشتري، وتبعة الرد بالعيب بعد التسليم. وأما إلزام المشتري بأخذ البضاعة إذا عدل عنها قبل استلامها ودفع ثمنها ففيه خلاف؛ والراجح عدم الزامه بذلك وأنه بالخيار كما ذهب أكثر العلماء.

الخلاصة :
ان عقد المرابحة للآمر بالشراء من العقود المباحة شرعا ، بشرط الالتزام بالضوابط والشروط التي وضعها العلماء .والله تعالى اعلم

د. ضياء الدين الصالح - تَصَرُّف في تنسيق الموضوع