المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التطورات الأمنية في العراق ليوم الثلاثاء 2/4/2013


مشروع عراق الفاروق
2013-04-03, 02:33 AM
التطورات الأمنية في العراق ليوم الثلاثاء 2/4/2013

- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الثلاثاء، بأن جنديا قتل وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة جنوب الموصل.وقال المصدر إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب الطريق العام في قرية قبر العبد (30 كم جنوب الموصل)، انفجرت، مساء اليوم مستهدفة دورية للجيش، ما أسفر عن مقتل أحد عناصرها وإصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الثلاثاء، بأن جندياً قتل بهجوم مسلح شرقي الموصل. وقال المصدر ، إن "مسلحين مجهولين هاجموا بأسلحة رشاشة، ظهر اليوم، جندياً داخل محطة لغسل وتشحيم السيارات في الحي الصناعي بمنطقة الكرامة شرق الموصل، مما أسفر عن مقتله بالحال"، مبينا أن "الجندي كان يتمتع بإجازته الدورية".
- أعلنت محكمة الاستئناف الاتحادية في البصرة، الثلاثاء، عن إصدار محكمة الجنايات في المحافظة حكماً بالإعدام بحق شاب أدين بارتكاب جريمة قتل بشعة راح ضحيتها نجل طبيب شهير أواخر العام الماضي. وقالت المحكمة في بيان أصدره مكتبها الإعلامي، اليوم إن "محكمة الجنايات أصدت حكماً يقضي بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المدان (أ هـ ع) وفقاً لأحكام المادة 406 من قانون العقوبات، وبدلالة مواد الاشتراك (47، 48، 49) من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969".
- دعا مرصد الحريات الصحفية في العراق، الاثنين، المؤسسات الإعلامية في بغداد أخذ الحيطة والحذر لحين الوصول الى إتفاق مع وزارة الداخلية على آلية لتوفير حماية لمؤسسات تتلق تهديدات أو تشعر بخطر تعرضها لهجمات، وفي الوقت الذي كشف عن نفي المرجع محمود الحسني الصرخي صلته بالهجمات التي شنت امس على اربعة صحف وسط العاصمة، طالب السلطات الامنية بتوفير الحماية اللازمة والتحقيق في الهجمات وملاحقة من "يُرّبكون أوضاع البلاد الأمنية".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الثلاثاء، بأن شرطياً قتل بهجوم مسلح داخل منزله جنوب الموصل.وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، ظهر اليوم، منزل أحد عناصر الشرطة في قرية صفية (40 كم جنوب الموصل) وأطلقوا النار عليه من أسلحة رشاشة، ما أسفر عن مقتله في الحال".
- طالبت نائبة عن القائمة العراقية، الثلاثاء، الحكومة بحماية المؤسسات الصحفية والإعلامية، فيما وصفت ما تعرض له بعض الصحف المحلية أمس بـ"الرسالة السلبية" يراد من خلالها اغتيال الديمقراطية. وقالت وصال سليم خلال مؤتمر صحافي عقدته، اليوم، بمبنى البرلمان إنه "في الوقت الذي كنا نأمل في عصر الديمقراطية التي تؤسس اليوم في العراق أن يأخذ الإعلام دوره في تقويم مسار العملية السياسية بشكل ايجابي من خلال إطلاق الأقلام الحرة، لكننا نتفاجئ أنه ما زالت الهمجية تتحكم في البلاد".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الثلاثاء، بأن دراجة نارية محورة انفجرت مستهدفة دورية تابعة لعمليات دجلة جنوب كركوك. وقال المصدر إن "دراجة نارية محورة (ستوتة)، كانت مركونة على الطريق الرابط بين الحي الصناعية وناحية تازة قرب معمل الثلج (20كم جنوب كركوك)، انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة دورية للشرطة، مما أسفر عنه إلحاق أضرار مادية بإحدى سياراتها، من دون تسجيل أي إصابة بشرية".
- حذر النائب شروان الوائلي، الثلاثاء، من مخطط جديد لتنظيم القاعدة لإعادة تمركزه في بعض المدن استعدادا لشن عمليات إرهابية واسعة، عازياً "فشل" الأجهزة الأمنية في التصدي للإرهاب إلى عدم قدرتها تحويل "الخبر" إلى جهد استخباري. وقال الوائلي في بيان صحفيإن "المعلومات الاستخبارية المؤكدة تشير إلى أن لدى تنظيم القاعدة مخطط جديد يتمثل بإعادة تمركزه في بعض المدن العراقية استعدادا لشن عمليات إرهابية واسعة هدفها إدخال البلد في دوامة الفوضى وعدم الاستقرار".
- طالبت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، الثلاثاء، السلطات التنفيذية والامنية باتخاذ اجراءات "ذات مصداقية" تتلاءم و"حجم الجريمة وخطورتها" وكشف هوية "المليشيات" ومحاكمة الجناة ما يخص اعتداء مجاميع شبه مسلحة على مقار 4 صحف يومية في بغداد امس، وفيما شددت على ان حالة الافلات من العقاب باتت سائدة، بينت ان وضع الصحفيين في العراق مازال خطرا وانهم "يعملون تحت التهديد في بيئة امنية وقانونية غاية في الخطورة".
- كشف مصدر في شرطة محافظة الأنبار، الثلاثاء، أن الهجوم على حقل عكاز الغازي استبق "زيارة مؤكدة" للشركة الكورية المطورة للحقل، مشيراً إلى أن الهجوم يهدف إلى طرد الاستثمار وضرب مصالح المحافظة. وقال المصدر إن "الهجوم الذي تعرض له حقل عكاز الغازي في قضاء القائم (380 كم غرب الرمادي) يوم أمس، جرى قبل ساعات من زيارة مؤكدة لوفد من الشركة الكورية المتعاقدة على تطوير الحقل".
- أفاد مصدر في شرطة كركوك، الثلاثاء، بأن أربعة عناصر في شرطة الطرق الخارجية أصيبوا بتفجير عبوة ناسفة جنوب المحافظة. وقال المصدر إن "عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق قرب تقاطع الحي الصناعي (15كم جنوب كركوك) انفجرت، ظهر اليوم، مستهدفة دورية لشرطة الطرق الخارجية، مما أسفر عن إصابة أربعة من عناصرها بجروح".
- أفاد مصدر في شرطة نينوى، الثلاثاء، باستهداف منزل لأحد عناصر الشرطة بعبوة ناسفة جنوب الموصل، في حادث هو الثاني من نوعه خلال الأسبوع الجاري.وقال المصدر إن "عبوة ناسفة استهدفت صباح اليوم منزلاً لأحد عناصر الشرطة في ناحية الشورة (40 كم جنوب الموصل)، وألحقت أضراراً مادية بالمنزل من دون خسائر بشرية".
- أعلنت محكمة جنايات ذي قار، الثلاثاء، عن تحديد موعد جديد لمحاكمة اثنين من اتباع جماعة "أحمد الحسن اليماني" في 7 نيسان الحالي على خلفية الهجمات التي شنوها في المحافظة اوائل العام 2008 وراح ضحيتها العشرات من بينهم ضباط كبار في الاجهزة الامنية، وفق للمادة 4/ارهاب.وقال مصدر قضائي ان "محكمة جنايات المحافظة حددت، اليوم، 7 نيسان الحالي موعدا لمحاكمة اثنين من جماعة (انصار المهدي) المرتبطة بمن يعرف بـ"احمد الحسن اليماني"، وفق المادة 4/ارهاب على خلفية شنهم لهجمات دامية راح ضحيتها العشرات من بينهم ضباط امنيين كبار".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، الثلاثاء، بأن مجموعة مسلحة هددت سائقي الأجرة بالقتل عند نقلهم أي منتسب امني بالموصل، في ثاني حادث من نوعه خلال أسبوع. وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، صباح اليوم، مرآبا للنقل في ناحية الشورة (40 كم جنوب الموصل)، وهددوا سائقيه بالقتل في حال نقلهم أي منتسب من القوات الأمنية".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة كركوك، الثلاثاء، بأن عنصرا بقوات البيشمركة قتل بهجوم مسلح نفذه مجهولون شمال كركوك. وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين أطلقوا النار، صباح اليوم، من مسدساتهم باتجاه سيارة مدنية نوع بيك أب يستقلها احد عناصر قوات البيشمركة ويدعى محمد علي، لدى مروره على الطريق الحولي بين السليمانية واربيل شمال كركوك، ما أسفر عن مقتله في الحال".
- أعلنت قيادة الفرقة 12 التابعة لعمليات دجلة، الثلاثاء، عن اعتقال خلية مسلحة وصفتها بالخطيرة تابعة للقاعدة مختصة بعمليات الخطف والابتزاز المالي لتمويل نشاطات التنظيم، فيما أكدت انه لغاية الان تم اعتقال 50% من عناصر هذا التنظيم. وقال قائد الفرقة اللواء الركن محمد خلف سعيد الدليمي إن "قوة خاصة تابعة للفرقة 12 من عمليات دجلة تمكنت، فجر اليوم، من اعتقال خلية مسلحة مؤلفة من أربعة أشخاص تابعة للقاعدة، عندما كانت تقوم باستلام دفعة مالية عبر مساومة ذوي احد المخطوفين وسط قضاء الحويجة (55 كم جنوب غرب كركوك)".
- استنكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء، الهجوم الذي تعرض له حقل عكاز الغاز في محافظة الأنبار المستثمر من قبل احدى شركاتها، وأكدت أن العمال الكورين لم يتعرضوا لأي أذى خلال الهجوم، فيما دعت جميع شركاتها العاملة في العراق إلى تعزيز إجراءاتها الأمنية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية تجو تاي يونغ إن "مثل هذا العمل الإرهابي ضد الأبرياء يجب أن يوقف ويستحق كل الشجب والاستنكار"، معربا عن اسفه "لتعرض العمال المحليون في الحقل إلى القتل أو الاختطاف".
- اصدرت محكمة الجنايات المركزية في الكرخ، اليوم الثلاثاء، حكما بالسجن المؤبد على معاون طبي ينتمي إلى تنظيم القاعدة "الإرهابي" ويعالج عناصره. وقالت المحكمة ، إن "المفارز الامنية القت القبض على المعاون الطبي (ج، م، ج) بتهمة الانتماء إلى أحد التنظيمات الإرهابية في محافظة نينوى الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار"، مضيفة أن "المتهم اعترف بعد التحقيق معه، بأنه أحد عناصر تنظيم القاعدة منذ العام 2006".
- افاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، اليوم الثلاثاء، بأن شخصين أصيبا اثر نزاع على مبلغ من المال وسط الفلوجة،(62كم غرب بغداد). وقال المصدر إن "مشاجرة وقعت، صباح اليوم، بين عدة اشخاص في شارع أربعين وسط الفلوجة، بسبب رفض احد الاشخاص تسديد مبلغ من المال اقترضه سابقا، تطورت إلى استخدام الأسلحة النارية، مما اسفر عن إصابة شخصين بجروح خطرة"، مبينا أن "مطلقي النار تمكنوا من الفرار".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، اليوم الثلاثاء، بأن مرشحا عن (ائتلاف العراقية الموحد) بزعامة اياد علاوي قتل بهجوم مسلح نفذه مجهولون على منزله جنوب تكريت،( 170 كم شمال بغداد). وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين اقتحموا، في ساعة متقدمة من ليل أمس، منزلا يعود لهيثم احمد القيسي المرشح عن ائتلاف العراقية الموحد الذي يتزعمه اياد علاوي، وسط ناحية الاسحاقي،( 60 كم جنوب تكريت)، وقتلوه رميا بالرصاص".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة بابل، اليوم الثلاثاء، بأن قوات أمنية اعتقلت اثنين من عناصر تنظيم القاعدة خلال عملية أمنية نفذتها في مناطق متفرقة من شمال المحافظة مركزها مدينة الحلة،( 100 كم جنوب بغداد). وقال المصدر إن "قوات من الشرطة نفذت، فجر اليوم، عملية دهم وتفتيش في منطقة الصحوة التابعة لناحية الإسكندرية،( 55 كم شمال الحلة)، وناحية جرف الصخر،( 60 كم شمال المدينة)، أسفرت عن اعتقال اثنين من عناصر تنظيم القاعدة".
- أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، أمس الاثنين، أن قوة أمنية خاصة القت القبض على أحد الشعراء الشعبيين المساندين للاعتصامات في تكريت، فيما بين احد ناشطي المحافظة أن المعتقل يعمل ايضا بصفة ضابط في أحد الاجهزة الامنية. وقال المصدر إن "قوة أمنية خاصة ألقت القبض مساء الاثنين على الشاعر الشعبي وليد الخشماني بناءً على مذكرة اعتقال صدرت بحقه"، مبينا أن "الشاعر تم اعتقاله من منزله في حي الزهور وسط تكريت .


مشروع عراق الفاروق
الثلاثاء 2/4/2013

بنت الحواء
2013-04-04, 09:13 PM
جزاك الله خيرا