المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ديالى تحذر من تضرر 48 الف دونم من البساتين والمحاصيل الشتوية ..!!


ـآليآسمين
2013-04-09, 11:35 AM
الثلاثاء, 09 نيسان/أبريل 2013 10:12
شفق نيوز/
حذرت ادارة قضاء المقدادية في محافظة ديالى، الثلاثاء، من تضرر اكثر من 48 الف دونم من المحاصيل الشتوية والبساتين جراء انخفاض مناسيب الانهر وانخفاض معدل الاطلاقات المائية من بحيرة حمرين.

وقال قائمقام المقدادية زيد ابراهيم في حديث لـ"شفق نيوز"، ان المحاصيل الشتوية والبساتين مهددة بالضرر بعد انخفاض مناسيب مياه 3 انهر في القضاء هي مهروت والروز والهارونية الشمالي، التي تتفرع من نهر ديالى بسبب خفض الاطلاقات المائية من بحيرة حمرين بمعدل 20 متر في الثانية".

وبين ان " 18 الف دونم من الخطة الشتوية و30 الف دونم من البساتين مهددة بالضرر في حال استمرار انخفاض مناسيب الانهر الثلاثة في عموم القضاء في الفترة الحالية".

ودعا ابراهيم الجهات المختصة الى "زيادة الاطلاقات المائية لأنهر القضاء واسعاف المحاصيل الشتوية من الضرر المحتمل نظرا لحاجتها الماسة للرية الاخيرة التي تسبق عمليات حصاد محاصيل القمح والشعير الى جانب حاجة البساتين للارواء بدءا من الشهر الحالي"

وأضاف "تلقينا شكاوى ومطالبات كثيرة من المزارعين لتفادي وقوع خسائر مادية تنعكس سلبا على واقع الواقع المعيشي للمزارعين بسبب اعتماد اكثر من 60% من سكان المدينة على الزراعة كمورد معيشي اساس".

وتقع مدينة المقدادية على بعد 35 كم شمال شرق بعقوبة ويبلغ عدد سكانها نحو 280 ألف نسمة، وتمتد مدينة المقدادية على ارض زراعية خصبة تزيد مساحتها على المائتي الف دونم وتشتهر بالبساتين وخاصة في زراعة النخيل والرمان والبرتقال.

بنت الحواء
2013-04-11, 09:17 PM
بارك الله فيك