المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ايران تنتقد تفتيش العراق لطائراتها وتؤكد انه [فند ادعاءات] إرسالها أسلحة إلى سوريا


ـآليآسمين
2013-04-10, 10:33 AM
الكاتب: haa
المحرر: aj ,hh
2013/04/10 10:11

المدى برس/ بغداد

انتقدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، الحكومة العراقية لـ "تفتيشها" طائرة إيرانية تحمل مواد إنسانية إلى سوريا، وعدته "خرقا للقانون الدولي"، فيما أكدت ان عملية التفتيش "فندت الادعاءات" التي تتهم ايران بإرسال أسلحة إلى النظام السوري.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانباراست في بيان نقله التلفزيون الإيراني، وأطلعت عليه (المدى برس) نسخة منه، إن "تفتيش الحكومة العراقية لطائرة ايرانية تحمل مساعدات انسانية إلى سوريا يعتبر خرقا للقانون الدولي".

واكد مهما نباراست أن "عملية تفتيش الطائرات الإيرانية فندت الادعاءات بان ايران ترسل أسلحة إلى سوريا"، مشيرا إلى أن "ايران ستستمر بعمليات الإغاثة في سوريا على الرغم من إجراءات التفتيش".

وكانت سلطة الطيران المدني العراقية أعلنت، أول أمس الاثنين،(8 نيسان 2013)، أنها فتشت إحدى الطائرات الإيرانية المتوجه إلى دمشق بعد "إجبارها" على الهبوط في مطار بغداد، وفيما أكدت ان المواد التي كانت تحملها الطائرة الإيرانية هي مواد طبية ومساعدات إنسانية غير محظورة، لفتت إلى ان هذا الإجراء ليس له علاقة بتصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري بهذا الخصوص.

وكان رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي اكد في (29 آذار 2013) أن العراق سيواصل تفتيش الطائرات والشاحنات التي تعبر الأجواء والأراضي العراقية لمنع "تدفق الأسلحة" الى سوريا سواء للنظام السوري أو المعارضة.

ويأتي إعلان مكتب المالكي بشأن تفتيش الطائرات والشاحنات المتوجهة الى سوريا بعد انتقادات شديدة وجهها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الى الحكومة العراقية بشان تساهلها في السماح للطيران الإيراني بنقل أسلحة الى نظام الأسد.

وانتقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحافي عقده بمبنى السفارة الأمريكية ببغداد على هامش زيارته للعراق في (24 أذار 2013)، الحكومة العراقية مؤكدا أنها تتساهل مع عمليات نقل الأسلحة إلى سوريا ، مبينا أن المسؤولين في الإدارة الأميركية يتابعون عن كثب عمليات عبور الطيران الإيراني عبر الأجواء العراقية لمساعدة النظام السوري على البقاء، وبين أن هؤلاء يتساءلون "كيف لنا حلفاء في العراق ويسمحون بحصول ذلك"، داعيا في هذا الصدد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي للمساعدة على تنحي الرئيس السوري بشار الأسد من منصبه وليس إبقائه فيه.

بنت الحواء
2013-04-11, 08:22 PM
بارك الله فيك