المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إضاءة من كلام شيخ الإسلام رحمه الله تعالى


ابو العبدين البصري
2013-04-11, 06:00 PM
إضاءة من كلام شيخ الإسلام رحمه الله تعالى

بين الغلاة والصوفية شبه كبير!!!

قال شيخ الإسلام في كلامه عن ما يصدر من الولي من أقواله وأفعاله: والناس في هذا الباب ثلاثة أصناف طرفان ووسط:

• فمنهم من إذا اعتقد في شخص أنه ولي لله وافقه في كل ما يظن أنه حدث به قلبه عن ربه وسلم إليه جميع ما يفعله.

• ومنهم من إذا رآه قد قال أو فعل ما ليس بموافق للشرع أخرجه عن ولاية الله بالكلية وإن كان مجتهدا مخطئا وخيار الأمور أوساطها.

• وهو أن لا يجعل معصوما ولا مأثوما إذا كان مجتهدا مخطئا فلا يتبع في كل ما يقوله ولا يحكم عليه بالكفر والفسق مع اجتهاده. والواجب على الناس اتباع ما بعث الله به رسوله  وأما إذا خالف قول بعض الفقهاء ووافق قول آخرين لم يكن لأحد أن يلزمه بقول المخالف ويقول هذا خالف الشرع(1 ).

وقال_ رحمه الله تعالى_:" فإن مرتبة الصديق فوق مرتبة المحدث لأن الصديق يتلقى عن الرسول المعصوم كل ما يقوله ويفعله والمحدث يأخذ عن قلبه أشياء وقلبه ليس بمعصوم فيحتاج أن يعرضه على ما جاء به النبي  ولهذا كان عمر رضي الله عنه يشاور الصحابة رضي الله عنهم ويناظرهم ويرجع إليهم في بعض الأمور وينازعونه في أشياء فيحتج عليهم ويحتجون عليه بالكتاب والسنة ويقررهم على منازعته ولا يقول لهم:أنا محدث ملهم مخاطب فينبغي لكم أن تقبلوا مني ولا تعارضوني فأي أحد ادعى أو ادعى له أصحابه أنه ولي لله وأنه مخاطب يجب على أتباعه أن يقبلوا منه كل ما يقوله ولا يعارضوه ويسلموا له حاله من غير اعتبار بالكتاب والسنة فهو وهم مخطئون ومثل هذا من أضل الناس فعمر بن الخطاب رضي الله عنه أفضل منه وهو أمير المؤمنين وكان المسلمون ينازعونه فيما يقوله وهو وهم على الكتاب والسنة وقد اتفق سلف الأمة وأئمتها على أن كل أحد يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله  وهذا من الفروق بين الأنبياء وغيرهم فإن الأنبياء صلوات الله عليهم وسلامه يجب لهم الإيمان بجميع ما يخبرون به عن الله عز وجل وتجب طاعتهم فيما يأمرون به ؛ بخلاف الأولياء فإنهم لا تجب طاعتهم في كل ما يأمرون به ولا الإيمان بجميع ما يخبرون به ؛بل يعرض أمرهم وخبرهم على الكتاب والسنة فما وافق الكتاب والسنة وجب قبوله وما خالف الكتاب والسنة كان مردودا وإن كان صاحبه من أولياء الله وكان مجتهدا معذورا فيما قاله له أجر على اجتهاده.

لكنه إذا خالف الكتاب والسنة كان مخطئا وكان من الخطأ المغفور إذا كان صاحبه قد اتقى الله ما استطاع ؛ فإن الله تعالى يقول:{ فاتقوا الله ما استطعتم }. وهذا تفسير قوله تعالى:{ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته } قال ابن مسعود وغيره:"حق تقاته أن يطاع فلا يعصى وأن يذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر".

أي: بحسب استطاعتكم فإن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها كما قال تعالى:{ لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت } وقال تعالى:{ والذين آمنوا وعملوا الصالحات لا نكلف نفسا إلا وسعها أولئك أصحاب الجنة هم فيها خالدون } وقال تعالى:{ وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها }( 2).

وقال_رحمه الله_:"وكثير من الناس يغلط في هذا الموضع فيظن في شخص أنه ولي لله ويظن أن ولي الله يقبل منه كل ما يقوله ويسلم إليه كل ما يقوله ويسلم إليه كل ما يفعله وإن خالف الكتاب والسنة.
فيوافق ذلك الشخص له ويخالف ما بعث الله به رسوله الذي فرض الله على جميع الخلق تصديقه فيما أخبر وطاعته فيما أمر وجعله الفارق بين أوليائه وأعدائه وبين أهل الجنة وأهل النار وبين السعداء والأشقياء فمن اتبعه كان من أولياء الله المتقين وجنده المفلحين وعباده الصالحين ؛ ومن لم يتبعه كان من أعداء الله الخاسرين المجرمين فتجره مخالفة الرسول  وموافقة ذلك الشخص أولا إلى:

• البدعة والضلال.

• وأخرا إلى الكفر والنفاق.
ويكون له نصيب من قوله تعالى:{ ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا }.
وقوله تعالى { يوم تقلب وجوههم في النار يقولون يا ليتنا أطعنا الله وأطعنا الرسولا }{ وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا ربنا آتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا }. وقوله تعالى:{ ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبا لله ولو يرى الذين ظلموا إذ يرون العذاب أن القوة لله جميعا وأن الله شديد العذاب إذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب وتقطعت بهم الأسباب وقال الذين اتبعوا لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم وما هم بخارجين من النار }.

وهؤلاء مشابهون للنصارى الذين قال الله تعالى فيهم :{ اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون }.
وفي المسند وصححه الترمذي عن عدي بن حاتم في تفسيره هذه الآية:" لما سأل النبي  عنها فقال: ما عبدوهم : فقال النبي  أحلوا لهم الحرام وحرموا عليهم الحلال فأطاعوهم وكانت هذه عبادتهم إياهم".

ولهذا قيل في مثل هؤلاء إنما حرموا الوصول بتضييع الأصول فإن أصل الأصول تحقيق الإيمان بما جاء به الرسول  فلا بد من الإيمان بالله ورسوله وبما جاء به الرسول  فلا بد من الإيمان بأن محمدا رسول الله  إلى جميع الخلق إنسهم وجنهم وعربهم وعجمهم علمائهم وعبادهم ملوكهم وسوقتهم وأنه لا طريق إلى الله عز وجل لأحد من الخلق إلا بمتابعته باطنا وظاهرا حتى لو أدركه موسى وعيسى وغيرهما من الأنبياء لوجب عليهم اتباعه"(3).

وقال_رحمه الله تعالى_:"وكل من خالف شيئا مما جاء به الرسول مقلدا في ذلك لمن يظن أنه ولي الله فإنه بنى أمره على أنه ولي لله ؛ وأن ولي الله لا يخالف في شيء ولو كان هذا الرجل من أكبر أولياء الله كأكابر الصحابة والتابعين لهم بإحسان لم يقبل منه ما خالف الكتاب والسنة فكيف إذا لم يكن كذلك"(4 ).

قلت: فأين يذهب الذين كلما عارضتهم وخالفتهم بعدم قبول رأي متبوعهم بأحكامه المستعجلة الغير منصفة قالوا بأنه (_____) وأنه مزكى من قبل الشيخ الفلاني وغيره من أهل العلم والفضل فهل تزكية العلماء تعدل أو تدنو من تزكية النبي  لعمر  بأنه محدث ملهم ومع ذلك كان  يعرض ما يخطر بقلبه على النبي  فإن وافقه فذاك وأن خالفه ترك.

وكذلك كان بعد وفاة النبي  يُراجع ويشاور ولم يحتج على أحد بأنه مزكى! فإن التزكية إن وافقت الكتاب والسنة فبها ونعمت وإن خالف صاحبها الدليل فلا نؤثم ولا نعصم.


هذه لفتة أحببت إيرادها لعلها تجد قلباً خالياً من التعصب فتجد فيه محلاً لها والله الهادي.
____________
(1 ) الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان : (ص88).
(2 ) المصدر السابق: ( ص95).
( 3) الفرقان : (ص100).
( 4) الفرقان : (ص104).

ابو الزبير الموصلي
2013-04-11, 06:55 PM
سددك الله ونفع بك وجزاك الله خيرا

الدعم الفني
2013-04-11, 09:24 PM
رحم الله شيخ الاسلام و تجاوز عنه
جزاك الله خيرا أخي الكريم

الحياة أمل
2013-04-12, 07:39 AM
[...
أحسن الله إليكم ~ وزآدكم علمآ وعملآ
شرح ربي صدركم ~ وثبتكم على الحق
::/

ابو العبدين البصري
2013-04-12, 03:18 PM
بارك الله فيكم جميعا.
شكر الله لكم حسن دعائكم .

الأثري العراقي
2013-04-12, 05:56 PM
جزاك الله خيراً ..

ابو العبدين البصري
2013-04-13, 02:42 PM
جزاك الله خيراً ..

جزاك الله خيرا.

بنت الحواء
2013-04-15, 05:32 PM
جزاك الله خيرا

ابو العبدين البصري
2013-04-18, 11:16 PM
جزاك الله خيرا
وجزاك مثله.