المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في رثاء الشيخ العلامة احمد بن يحيى النجمي رحمه الله


ابو الزبير الموصلي
2013-04-14, 08:02 PM
في رَثَآءِ الشَّيْخِ العَلَّامَةِ أَحْمَدِ بْنِ يَحْيَى النَّجْمِي
- رَحِمَهُ الله –
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الحمد لله المنفرد بالبقاء والقهر ، وصلى الله على نبينا خير البشر، وعلى آله وصحبه وسلم وبعد :
فإن موت العلماء الربانيين مصيبة من أعظم المصائب إذ هم الأدلاء على الله تعالى ، ويزداد أثر هذه المصيبة في زمن الفتن الذي قل فيه المخلصون ، وكثر فيه أهل البدع والأهواء .
ولقد حزنت أشد الحزن عندما بلغني خبر وفـاة العـلامة بحق والمدافع عن الشريعة بصدق – فيما نحسبه ولا نزكيه والله حسيبه – الشيخ ( أحمد بن يحيى النجمي ) .
ولقد ذرفت عيناي بالدموع ؛ وشعرت كأنني ضربت بسهم في قلبي وإن كنت لم أره، ولكن أهل المنهج الصحيح يجتمعون ويتحابون وإن تباعدت الأقطار والأمصار .
وكنت أدعوا الله أن يريني الشيخ النجمي ولكن قـدر الله وما شاء فعل ، وتمثلت قول القائل :

ما كل ما يتمنى المرء يدركه تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن

ولقد قلت لنفسي وإخواني لقد مات اليوم جبل من العلم ، لقد دفن اليوم علم كثير ، يا ترى بعد كم من الزمان ترزق الأمة بمثل الشيخ النجمي رحمه الله تعالى .
وما أجد في مثل هذا الموقف كـلاماً أبلغ من كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - لما مات ولده إبراهيم " إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا على فراقك يا إبراهيم لمحزونون " .
فأقول مقتديا بسيد ولد آدم ولا فخر :
إن العين لتدمع ، وإن القلب ليحزن ، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا ، وإنا على فراقك يا نجمنا لمحزونون ، أحسن الله عزائنا فيك يا نجمي .
ولا يعلم بمـرارة هذه المصيبة إلا من جاهد أهل البدع والأهواء وعاين أحوالهم ، ولقد كان الشيخ النجمي - رحمه الله - من كبار العلماء المتصدرين في هذا الميدان ، وضرب القدح المعلى في ذلك ، فكان يقف بالمرصاد لجماعتي الإخوان المسلمين والتبليـغ المنحرفتين الضالتين ؛ والرد على الأحزاب الأخرى ، وقـد فضحهم وبين عوارهم وخطلهم وانحرافهم عن المنهج الصحيح .
وكان الشيخ النجمي - رحمه الله - يقف حجر عثرة في حلوق هؤلاء ، ولذلك قلت لما بلغني خبر وفاة الشيخ النجمي - رحمه الله - لعل هؤلاء المنحرفين فرحوا بموته ، وهذا هو شأن أهل البدع والأهواء والمناهج الضالة .
وما أشبه الليلة بالبارحة ! فـقديماً كان رجل يتعصب لمذهب مالك ويكره الشافعي لما يراه من مخالفته لمذهب مالك - وجهل هذا أن الشافعي إنما خالف مالكاً لأجل الدليل لا عن هوى والعياذ بالله - فكان يدعوا على الشافعي بالموت ، فلما بلغ الشافعي ذلك أنشد يقول :
تمنى رجال أن أموت وإن أمت فتلك سبيل لست فيها بأوحد

فمات الشافعي ومات هذا الرجل بعده بنحو ثـلاثة أشـهر .
وأذكـر نفسي وإخواني من طلبة العلم بشيء هام وهو أننا ما دمنا نتحدث عن مصيبة فقـد العلماء ؛ فهـذا يجعل المسئولية تزداد أكثـر وأكثـر في أعنـاق طلبة العلم بأن يجـدوا ويجتهدوا في طلب العلم وتحصيله ، وكفانا من الهزل والتـوان .
فالعلم لا ينال براحة الجسم ، وبقدر ما تتـعنى تنال ما تتـمنى .

ولم أر في عيوب الناس عيبا كعجز القادرين على التمام

لا تحسب المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

ويجب علينا أن نحرص على الاستفادة من مشايخنا وعلمائنا الكبار كالشيخ الفوزان والشيخ ربيع المدخلي والشيخ العباد وغيرهم حفظهم الله تعالى .
وألا نقبل طعن أهل الأهواء في علمائنا ولا ننصت لهم بآذاننا فهذه عادة أهل البدع الوقيعة في أهل السنة كما قال الإمام أبو حاتم الرازي – رحمه الله – " من علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر " .
ولن يضر الشيخ النجمي وغيره من أهل العلم طعن أهل البدع والأهواء فيه ، فلا يضر السحاب نبح الكلاب .
لو رجم النجم جميع الورى لم يصل الرجم إلى النجم

يا أيها الناطح الجبل العالي ليوهنه أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل


وفي الختام :
نسأل الله تعالى أن يتغمد الشيخ أحمد بن يحيى النجمي برحمته ويدخله فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
وكتبـه
أبو عبد الله
وائل بن على بن أحمد الأثري
وكان ذلك في يوم الخميس الموافق
13/ شعبان / 1429 هـ .
14 / أغسطس / 2008 م .

الأثري العراقي
2013-04-14, 08:17 PM
رحم الله ـ تعالى ـ هذا ( الجبل ) ـ بحقٍ ـ ..
وألحقنا به في فردوس جنته ، ومستقر رحمته وكرامته .. اللهم آمين ..
جزيت خيراً أخي الكريم

الحياة أمل
2013-04-15, 03:11 PM
[...
رحم الله الشيخ ~ وغفر له
وجزآه خيرآ على مآ قدم
بآرك الله فيكم
::/

بنت الحواء
2013-04-15, 05:27 PM
جزاك الله خيرا