المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقص الوعي وحب المغامرة سبب ارتفاع ضحايا السيول بالمملكة


الحياة أمل
2013-05-03, 03:15 PM
نقص الوعي وحب المغامرة سبب ارتفاع ضحايا السيول بالمملكة



http://www.almoslim.net/files/images/thumb/10421203915655-thumb2.jpg


أرجع خبراء ارتفاع عدد ضحايا السيول التي اجتاحت عدة مناطق بالسعودية إلى نقص الإحساس بالمسؤولية وحبّ المغامرة والظهور.

وقال المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة الرياض النقيب محمد الحمادي أن كل الوفيات السبع التي حدثت في منطقة الرياض كانت لمحاولات عبور الأودية والسيول بالسيارات أو سقوط في الوادي، ولم تحدث وفيات بسبب مداهمات السيول للمنازل أو الغرق فيها.

وأكد أستاذ الخدمة الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور ناصر العود، " أن "هناك قلة وعي في المجتمع في التعامل مع المخاطر بشكل عام فلا توجد مناهج ولا دورات ولا حتى توجيه للمدارس لتقوم بواجبها على نحو جيد للتعامل مع الكوارث بشكل عام سواء صحية أو مناخية ويندمج معها حب المغامرة والاطلاع والفضول من قبل نسبة كبيرة من المجتمع، هذا يدعو لاختراق مثل هذه المواقع التي تؤثر على حياتهم وعلى حياة الآخرين".

وقال أستاذ الصحة النفسية في كلية الطب بمستشفى الملك خالد في الرياض، الدكتور سعد المشوح: "الوعي بمخاطر هذه الأمور متدنٍّ لدى فئة الشباب، فإدراكهم لخطورة هذه الأمور منخفض ويحتاج للتعزيز.. هو ليس حالة فردية ولكنه سلوك عام في المجتمع.. ولكن صعب أن نحكم على مجتمع كامل بسبب بعض التصرفات الفردية".

فيما أكد الخبير المناخي صالح الصالح أن السبب الأكبر هو عدم اهتمام الناس بالمخاطر التي يقدمون عليها.

وكان عدد الوفيات في السيول التي ضربت المملكة مؤخرا قد ارتفع إلى 20 شخصا.

يأتي ذلك في وقت انتشلت فرق الدفاع المدني السعودي في الطائف جثث 3 مواطنين توفوا في سيارتهم التي جرفتها سيول وادي القيم الأعلى شرقي المحافظة وبقي مفقود إلى جانب مفقود آخر بوادي قرن بالسيل الكبير شمالي المحافظة، وما زال البحث جارياً عنهما.

وتواصل هطول الأمطار الغزيرة مساء الخميس على محافظة الطائف وصاحبتها سيول منقولة على بعض الأودية، في حين تلقت غرفة عمليات الدفاع المدني سيلا من الاتصالات والبلاغات بلغت أكثر من 4500 مكالمة تضمنت أكثر من 1000 بلاغ.

وكشف الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمحافظة الطائف، العقيد خالد بن عبدالله القحطاني أن جميع فرق الإنقاذ بالمحافظة استنفرت لمباشرة عمليات إنقاذ وإخلاء المتضررين والمحتجزين في المنازل والسيارات.

ـآليآسمين
2013-05-03, 04:27 PM
نسأل الله ان يحفظكمـ ويسلمكمـ من ـآلمخآطر وـآلكوآرثـ
وان يهدي شباب ـآلمسلمين ويلهمهمـ وعيآ ورشدآ
بارك الله فيكـ عزيزتي
:111:

بنت الحواء
2013-05-08, 05:56 PM
الله يسلمكم من كل مكروه