المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف نفهم القرآن


ام عبد المجيد
2013-05-11, 11:53 PM
بســـــــــم الله الرحمن الرحـــــــــــــــــيم

أنزل الله تعالى القرآن الكريم للناس ليفهموه , ويتدبروه , ويعملوا به . قال الله تعالى (كتاب أنزلناه اليك مبارك ليدبروا آياته , وليتذكر أولوا الالباب ) (ص) . وقد يسر الله فهمه لمن اراد الانتفاع به , قال الله تعالى ( ولقد يسرنا القرآن للذكر , فهل من مدكر ) ( القمر -17-) . وقد أنزله الله باللغة العربية ليعقله العرب ويؤمنوا به ويبلغوه الى بقية الامم . قال الله تعالى ( انا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ) (يوسف-2-) .
وفهم القرآن يحتاج للاطلاع على تفسيره احيانا ولا سيما بعض الآيات التي تحتاج الى تفسير وتوضيح . ومن انواع التفسير التي تساعد على فهم القرآن وتفسيره ** تفسير القرآن بالحديث الصحيح ** .
ان تفسير القرآن بالحديث الصحيح مهم جدا لان الرسول *صلى الله عليه وسلم* أعلم بمراد الله من غيره من الناس جميعا فهو كما قال الله تعالى عنه (وما ينطق عن الهوى * ان هو الا وحى يوحى * ) ( النجم ) . وقد انزله الله عليه ليبينه للناس قال تعالى ( وأنزلنا اليك الذكر لتبين للناس ما نزل اليهم ولعلهم يتفكرون ) ( النحل ) وقال *صلى الله عليه وسلم* ( ألا واني أوتيت القرآن ومثله معه ) (صحيح رواه ابو داوود ) .
1- مثال ذلك قول الله تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ) ( الانفال ) , فتفسير القوة ورد في قوله *صلى الله عليه وسلم ( ألا ان القوة الرمي ***ثلاثا) *رواه مسلم * وقال عليه الصلاة والسلام * من علم الرمي ثم نسيه فليس منا او قد عصا * (رواه مسلم ) ومر عليه الصلاة والسلام على نفر من أسلم ينتضلون فقال ( ارموا بني اسماعيل فان أباكم كان راميا ارموا وأنا مع بني فلان , فأمسك احد الفريقين بأيديهم فقال رسول الله ما لكم لا ترمون ؟ قالوا كيف نرمي وانت معهم فقال عليه الصلاة والسلام : ارموا وأنا معكم كلكم) *رواه البخاري *.
2- ومثال اخر قوله تعالى (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) *يونس* فقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم الزيادة بالنظر الى وجه الله تعالى حينما قال ( فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئا أحب اليهم من النظر الى ربهم ثم تلى هذه الآية ) * رواه مسلم * .
3- ومثال اخر في قوله تعالى ( يوم يكشف عن ساق ) * القلم * فقد ذكر البخاري في كتاب التفسير عند تفسير هذه الآية الحديث الآتي : قال *صلى الله عليه وسلم * ( يكشف ربنا عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ويبقى من كان يسجد في الدنيا رياْء وسمعة فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقا واحدا ) . ولا يلزم منه تشبيه ولا تجسيم ( ليس كمثله شيء ) فأهل السنة والجماعة يثبتون ما أثبت الله لنفسه كاليدين والوجه والسمع والبصر وما اثبته رسول الله صلى الله عليه وسلم كالساق والاصابع والقدم على ما يليق بجلاله ولانعلم كيفيتها .
4 ومثال اخر عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال ( لما نزلت * الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم* شق ذلك على المسلمين قالوا : أينا لا يظلم نفسه ؟فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس ذلك انما هو الشرك ألم تسمعوا قول لقمان لابنه : يابني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم ) . * متفق عليه * .
قال الحافظ في الفتح ( لم يلبسوا اي لم يخلطوا ) ومن فوائد الآية والحديث ان درجات الظلم تتفاوت وان المعاصي لا تسمى شركا وان من لم يشرك بالله شيئا فله الامن وهو مهتد . *ذكره الحافظ في الفتح * .

الحياة أمل
2013-05-12, 01:33 AM
[...
انتقآء مفيد ~ وطرح نآفع
بآرك الله فيك
وكتب أجرك
::/

بنت الحواء
2013-05-12, 06:13 PM
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك