المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القدح في الصحابة _رضي الله عنهم _ و هجر منهج السلف الصالح


ام عبد المجيد
2013-05-15, 09:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ان فهم دلائل الكتاب والسنة انما يؤخذ عن الصحابة رضي الله عنهم فهم اعلم الناس بمراد الله تعالى و مراد رسوله صلى الله عليه وسلم و كل علم من علوم الشرع يؤخذ من غير طريقهم أو بخلاف منهجهم فهو ضلال و انحراف و صدق عمران ابن حصين رضي الله عنه اذ قال ( يا قوم خذوا عنا فانكم و الله الا تفعلوا لتضلن)*الكفاية في علم الرواية* .

و اكثر المبتدعة انحرفوا في شأن الصحابة انحرافا واضحا و لم يعتمدوا منهجهم و لم يسيروا سيرتهم , و منهم من قدح فيهم و كذبهم و افترى عليهم , و منهم من كفرهم و اتهمهم بالنفاق و العياذ بالله , و اول من وقع في هذا الانحراف هم الخوارج والرافضة , ثم تبعهم المعتزلة و الجهمية و سائر المبتدعة , ولهذا قال ابو حاتم الرازي ( علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر )*شرح اصول اعتقاد اهل السنة والجماعة*.

و تتبع مخازي المبتدعة في هذا الباب امر يطول ذكره,و أشدهم غلوا فيه الرافضة , قال ابن تيمية (ثم ان الرافضة او اكثرهم لفرط جهلهم و ضلالهم يقولون انهم يعني -ابا بكر و عمر- ومن اتبعهم كانوا كفارا مرتدين , وان اليهود و النصارى خير منهم , لان الكافر الاصلي خير من المرتد, وقد رأيت هذا في عدة من كتبهم , و هذا القول من اعظم الاقوال افتراء على أولياء الله المتقين , وحزب الله المفلحين , وجند الله الغالبين )*منهاج السنة النبوية*.

وقد بين السلف الصالح أن حقيقة الطعن في الصحابة هي : الطعن في الدين, ولهذا قال الامام احمد ( اذا رأيت رجلا يذكر أحدا من الصحابة بسوء , فاتهمه على الاسىلام )*البداية والنهاية*.

و قال ابو زرعة ( اذا رأيت الرجل ينتقص احدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق , و ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق , و القرآن حق, و انما أدى الينا هذا القرآن و السنة اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, و انما يريدون أن يجرحوا شهودنا , ليبطلوا الكتاب والسنة , و الجرح بهم أولى , و هم زنادقة )* الكفاية في علم الرواية*.

وقال ابن تيمية (أول هذه الأمة هم الذين قاموا بالدين تصديقا و علما , و عملا و تبليغا , فالطعن فيهم طعن في الدين موجب للاعراض عما بعث الله به النبين . و هذا كان مقصود أول من أظهر بدعةالتشيع , فانما كان قصده الصد عن سبيل الله , و ابطال ما جاءت به الرسل عن الله )*منهاج السنة النبوية *.

وهجر منهج الصحابة رضي الله عنهم , وعدم الأهتداء بهديهم , أدى الى تخبط المبتدعة تخبطا شديدا, و كلما ابتعد المرء عن منهج الصحابة علما و عملا ازداد انحرافه وجهله , وكثر ضلاله وبعده عن منهاج النبوة , ألم تر الى الخوارج حينما ضلوا و حاربوا المسلمين ذهب اليهم عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما- وناظرهم, و رد على شبهاتهم , رجع معه اكثر القوم و عصمهم الله من الفتنة. ومن اعرض عنه ولم يسمع مشورته ضل و انتكس-والعياذ بالله-*القصة اسنادها صحيح لشيخ الاسلام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية* .

فالخير كل الخير انما هو في تتبع آثارهم و الاقتداء ف سننهم .
و الاعراض عن منهج الصحابة يؤدي الى التخبط في فهم النصوص و هجر مقاصدها و دلائلها .و لهذا تجد المعتزلة والرافضة وغيرهم من اهل البدع , يفسرون القرآن برأيهم. ومعقولهم , وما تأولوه من اللغة .

فانهم لا يعتمدون على احاديث النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين و أئمة المسلمين . ولهذا تجدهم لا يعتمدون لا على السنة , ولا على اجماع السلف و آثارهم , و انما يعتمدون على العقل واللغة , وتجدهم لا يعتمدون على كتب التفسير المأثورة والحديث و آثار السلف,و انما يعتمدون على كتب الأدب و كتب الكلام التي وضعتها رؤوسهم, وهذه طريقة الملاحدة ايضا ,انما يأخذون ما في كتب الفلسفة , وكتب الأدب و اللغة, واما كتب القرآن والحديث و الآثار ف يلتفتون اليها.

قال ابن تيمية(و قد عدلت المرجئة في هذا الأصل عن بيان الكتاب والسنة , و اقوال الصحابة والتابعين لهم باحسان, و اعتمدوا على رأيهم , وعلى ما تأولوه بفهمهم من اللغة , وهذه طريقة اهل البدع, و لهذا كان الامام احمد يقول: اكثر ما يخطئ الناس من جهة التأويل والقياس.

الحياة أمل
2013-05-16, 01:03 AM
[...
رضي عن الصحآبة أجمعين
بآرك الرحمن فيك على جميل الطرح
أسعدك الباري
::/

بنت الحواء
2013-05-19, 05:42 PM
جزاك الله خيرا