المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كم صديقا يحتاج الرجل


بو(أحمد)
2013-01-04, 02:41 PM
معروف أن الرجال لا يمتلكون شبكة اجتماعية كبيرة كالنساء، وبالتالي فإن عدد الأصدقاء لدى الرجل يكون أقل كثيرا من عدد الصديقات التي تتخذهن المرأة.
سنحاول من خلال هذا الموضوع التحدث عن طبيعة الصداقة لدى الرجل، والإجابة على سؤال كم صديقا يحتاج الرجل طوال حياته؟
اذا اكتشفت أن زوجتك لديها عشرات الصديقات المقربات، وأنت لا تمتلك سوى عدد أقل من أصابع اليد الواحدة، فلا تبتئس !
فمثلا ديفيد بيكهام - لاعب الكرة الانجليزي الشهير - أكد أنه لا يحتفظ سوى بثلاثة أصدقاء مقربين فقط، وذلك على الرغم من شبكة علاقاته الاجتماعية الواسعة.. فهل يكفي هذا العدد للصمود معك طوال حياتك؟
اذن كم صديقا يحتاج الرجل على أرض الواقع؟
يجيب عن هذا السؤال روبين دنبير - أستاذ علم الأنثروبولوجي في جامعة أوكسفورد وصاحب كتاب "كم صديقا يحتاج الشخص"
يؤكد د. دنبير أن أقصى عدد من الأصدقاء يمكن أن يمتلكه الشخص هو 150 صديقا، وأي رقم اضافي من الأصدقاء سيجعله غير قادر على الاهتمام بهم أو السؤال عنهم.
غير أن دنبير يؤكد أن هذا الرقم يتضمن أفراد الأسرة والعائلة الكبيرة وأصدقاء الدراسة وزملاء العمل أيضا، مؤكدا أن أي شخص لن يتقرب سوى من خمسة أشخاص فقط سيصبحون هم دائرة الثقة الخاصة بهم، وسيكونون الملجأ الرئيسي له عند الحاجة.
Cant See Images
ولكن السؤال الآن.. هل شخص واحد يكفي كصديق؟
في دراسة أجراها باحثون بجامعة كورنيل على عينة من ألفي شخص، توصلوا إلى أن غالبية المبحثوين أكدوا أنهم يكتفون بصديقين فقط، ولفت نصف المبحوثين إلى أنهم يكتفون بصديق واحد فقط مقرب، بينما لفت 4% من العينة إلى أنهم لا يتخذون أصدقاء مقربين أبدا.
ويؤكد مارتن براشيرز رئيس الباحثين في هذه الدراسة إلى أننا لم نعد نفقد أصدقاءنا الحقيقيين بسبب تعدد وسائل الاتصال، موضحا أنه مهما زادت دائرة معارف كل شخص، فإنه في النهاية سيكون لديه دائرة محددة من الأصدقاء المقربين الذين سيلجأ إليهم في وقت الحاجة.
ويلفت براشيرز إلى أن الأشخاص الذين لديهم مئات الأصدقاء عبر شبكة التواصل الاجتماعي facebook ستفاجئهم هذه الحقيقة، بأن أصدقاءهم الفعليين لن يزيدوا على خمسة بحد أقصى، حيث قال: "في عصر الانترنت، يمكنك اضافة المئات من الأصدقاء لحساباتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لكنك لن تحصل على أصدقاء حقيقيين بدون أن تتواصل معهم بشكل شبه دائم".
وفي نفس السياق، يقول مارك فيرنون - صاحب كتاب "فلسفة الصداقة" - إن الأشخاص الذين يتمتعون بمئات الأصدقاء عبر موقع فيسبوك، سيكون لديهم ما بين 6:12 صديق فعلي.
ويؤكد خبراء الاجتماع أن الرجال يحتفظون بالأصدقاء لأسباب مختلفة، فمنهم أصدقاء الرياضة الذين يمارسون معه اللعبة المفضلة لديه أو يتابعونها سويا، ومنهم أصدقاء الطفولة الذين يذكرونه بأيام المرح، ومنهم الأصدقاء الذين جمعته الرابطة بهم في أوقات المحن، مثل فترة الالتحاق بالجيش.
هل يمكن للرجل أن تكون صديقته المقربة امرأة؟
تؤكد كيت تايلور - متخصصة في العلاقات الاجتماعية - أن هذا الأمر قائم بشكل كبير، وأن الرجل يمكن أن يستفيد من كون صديقه المقرب "امرأة"، حيث قالت: "قد يجد الرجل أن الاختيار الأسهل لديه هو الاستعانة بصديقة مقربة لحل مشكلاته العاطفية وعثراته النفسية، لأنه لا يريد الظهور بهذا الضعف أمام صديقه الرجل".
على أن ايلي برايور - مستشارة العلاقات الانسانية - تؤكد أن الانسان يحتفظ بمجموعة متنوعة من الاصدقاء بحيث يكون لكل منهم ميزة معينة، حيث قالت: "بعض الأصدقاء يقدمون الدعم أفضل من غيرهم في المناقشات، والبعض الآخر لا يتحمل أن يجد صديقه يبكي فلا يجيد التصرف، والبعض قد يتميز بروح المرح لديه وقدرته على تنظيم الخروجات والرحلات الترفيهية، والبعض يتسم بالحكمة والمساعدة في اتخاذ القرارات الخاطئة"، لافتة إلى أنه اذا كان الرجل يمتلك هذه المجموعة المتنوعة من الأصدقاء فلن يفرق وقتها اذا كانت دائرته من الأصدقاء كبيرة أو صغيرة

الدعم الفني
2013-02-17, 04:48 PM
بارك الله فيك