المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محرمات أستهان بها الناس, يجب الحذر منها


ام عبد المجيد
2013-05-21, 04:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى ( ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين ) .
في هذه الرسالة بعض من المحرمات بأدلتها من الكتاب والسنة نذكر بها حتى يحذر منها القارىء الكريم ويحذر أخوانه المسلمين منها:

1_ الشرك بالله : وهو أعظم المحرمات , قال تعالى ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ),
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ألا أنبئكم بأكبر الكبائر - ثلاثا - قالوا بلى يارسول الله , قال - الاشراك بالله )*متفق عليه * ,
فكل ذنب يمكن أن يغفره الله الا الشرك فلا بد له من توبة مخصوصة . ومن مظاهره ما يلي :
* أعتقاد أن الاولياء الموتى يقضون الحاجات ويفرجون الكربات والاستعانة والاستغاثة بهم قال تعالى ( وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله ).
* دعاء الموتى من الانبياء والصالحين , والله عز وجل يقول ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لايستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون )
* النذر والذبح لغير الله , والله يقول ( فصل لربك وانحر ) , وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( لعن الله من ذبح لغير الله ) * رواه مسلم * .
*تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله , قال تعالى ( قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون ) .
* السحر والكهانة والعرافة , قال عليه الصلاة والسلام ( من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ) * رواه احمد* .
* الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحياة , ومن ذلك اللجوء الى ابراج الحظ في الجرائد والمجلات .
* الطيرة , وهي التشاؤم كمن يتشائم من شهر معين أو يوم معين قال عليه الصلاة والسلام : الطيرة شرك * رواه احمد*.
* الحلف بغير الله , فعن ابن عمر مرفوعا ( من حلف بغير الله فقد اشرك) .
* الرياء بالعبادات , في الحديث القدسي ( انا أغنى الشركاء عن الشرك , من عمل عملا اشرك فيه معي غيري تركته وشركه ) * رواه مسلم *.
* الجلوس مع الفساق والمنافقين , قال تعالى ( واذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره واما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ).

2_ عدم الاستتار من البول ,فعن ابن عباس قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة فسمع صوت أنسانين يعذبان في قبورهما فقال : يعذبان وما يعذبان في كبير - وفي رواية وانه لكبير - كان أحدهما لايستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة .* رواه البخاري * .

3_ تصوير ما فيه روح , فعن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا ( ان أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون) رواه البخاري . و قال عليه الصلاة والسلام(لا تدخل الملائكة بيت فيه كلب او تصاوير ) رواه البخاري

4_استعمال انية الذهب والفضة والاكل والشرب فيهما فعن ام سلمة مرفوعا ( ان الذي يأكل او يشرب في انية الفضة والذهب انما يجرجر في بطنه نار جهنم) رواه مسلم.

5_ ترك الطمأنينة في الصلاة ,قال عليه الصلاة والسلام (أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته ,قالوا : يارسول الله وكيف يسرق من صلاته ؟ قال : لايتم ركوعها ولا سجودها ) رواه احمد .

6_ شهادة الزور قال تعالى ( فاجتنبوا الرجس من الاوثان واجتنبوا قول الزور )

7_ الغيبة , وبين معناها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ( ذكرك أخاك بما يكره , قيل افرأيت ان كان في اخي ما اقول ؟ قال : ان كان فيه ما تقول فقد أغتبته وان لم يكن فيه فقد بهته ) رواه مسلم .

8_النميمة , قال تعالى ( ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم ).

9_التسمع الى حديث قوم وهم له كارهون . قال تعالى (ولا تجسسوا...........).

10_سوء الجوار و ايذاء الجار من المحرمات لعظم حقه .

11_الضرب و الوسم بالوجه ,لما رواه جابر قال (نها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضرب في الوحه و عن الوسم في الوجه)رواه مسلم.

12_ النياحة ,قال عليه الصلاة والسلام ( ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية )رواه البخاري .

13_هجر المسلم فوق ثلاثة ايام دون سبب شرعي ,قال عليه الصلاة والسلام (لا يحل لمسلم ان يهجر اخاه فوق ثلاث فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار )رواه الوادعي في صحيح مسند .

14_ أكل الربا ,لعن صلى الله عليه وسلم آكل الربا و مؤكله وكاتبه وشاهديه و قال هم سواء *رواه مسلم*

15_ القمار والميسر , قال تعالى (انما الخمر والميسر و الانصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون).

16_السرقة قال تعالى ( والسارق والسارقة فاقطعوا ايديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله و الله عزيز حكيم)

17_ اخذ الرشوة و اعطاؤها ,قال عليه الصلاة والسلام (لعنة الله على الراشي والمرتشي ) رواه احمد

18_كتم عيوب السلعة واخفاؤها عند بيعها,قال عليه الصلاة والسلام ( ان المسلم اخو المسلم ولا يحل لمسلم باع من اخيه بيعا فيه عيب الا بينه له )رواه ابن ماجة

19_غصب الارض عن ابن عمر رضي الله عنه مرفوعا (من اخذمن الارض شيء بغير حق خسف به يوم القيامة الى سبع ارضين)رواه البخاري .

20_ عدم العدل في العطية بين الاولاد قال تعالى(اعدلوا هو اقرب للتقوى واتقوا الله ).

21_أكل الحرام قال عليه الصلاة والسلام ( كل لحم نبت من سحت فالنار اولى به )رواه الطبراني .

22_ تعمد النظر الى المرأة الأجنبية قال تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم و يحفظوا فروجهم ذلكم ازكى لهم ان الله خبير بما يصنعون ).

23_لبس القصير والرقيق و الضيق من الثياب للنساء ,لما روي عن ابو هريرة مرفوعا ( صنفان من اهل النار لم ارهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس و نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة و لا يجدن ريحها و ان ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا )رواه مسلم

24_ الخلوة بالاجنبية قال عليه الصلاة والسلام(لا يخلون رجل بامرأة الا كان الشيطان ثالثهما)رواه الترمذي

25_مصافحة المرأة الاجنبية قال عليه الصلاة والسلام(لان يطعن في رأس احدكم بمخيط من حديد خير له من ان يمس امرأة لا تحل له ) رواه الطبراني

26_ تطيب المرأة عند خروجها ومرورها بعطرها على الرجال قال عليه الصلاة والسلام (ايما امرأة استعطرت ثم مرت على القوم ليجدوا ريحها فهي زانية)رواه احمد

27_ سفر المرأة بغير محرم قال عليه الصلاة والسلام (لا تسافر المرأة الى مع ذي محرم )متفق عليه

28_الزنا قال تعالى ( ولا تقربوا الزنا انه كان فاحشة وساء سبيلا)

28_الدياثة عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعا(ثلاثة قد حرم الله عليهم الجنة مدمن الخمر والعاق لوالديه و الديوث الذي يقر في اهله الخبث ) رواه احمد

29_وصل الشعر بشعر مستعار لآدمي او لغيره للرجال والنساء قال عليه الصلاة والسلام(لعن الله الواصلة والمستوصلة)رواه مسلم

30_تشبه الرجال بالنساء و النساء بالرجال في الهيئة او الكلام او اللباس عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا (لعن رسول الله المتشبهين من الرجال بالنساء و المتشبهات من النساء بالرجال ) رواه البخاري

31_تحلي الرجال بالذهب عن ابي موسى الاشعري رضي الله عنه مرفوعا (أحل لأناث امتي الحرير والذهب و حرم على ذكورها )رواه احمد

32_ سماع المعازف والموسيقى قال تعالى (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) و قال عليه الصلاة والسلام (ليكونن من امتي اقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف) رواه البخاري

33_شرب الخمر قال تعالى (انما الخمر والميسر والانصاب و الازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون)وقال عليه الصلاة والسلام (كل مسكر خمر وكل مسكر حرام)رواه مسلم.

الحياة أمل
2013-05-24, 04:49 PM
[...
نسأل الله السلآمة والعآفية منهآ
جزآك الرحمن خيرآ على الطرح القيّم
جعلك ربي مبآركة حيث كنت
::/

بنت الحواء
2013-05-25, 09:10 AM
بارك الله فيك
و
جزاك الله الجنة