المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسأل يارسول الله ؟ فقال.. لا وإن كنت سائلا لا بد فاسأل الصالحين


ابو الزبير الموصلي
2013-05-24, 08:46 PM
أَسْأَلُ يَا رَسُولَ الله ؟ قَالَ: « لَا وَإِنْ كُنْتَ سَائِلًا، لَا بُدَّ فَاسْأَلِ الصَّالِحِينَ » .

أخرجه أحمد ، وأبو داود ، والنسائي في الصغرى والكبرى ، وغيرهم ، والحديث إسناده ضعيف لجهالة اثنين من رواته ، مسلم بن مخشي تفرد بالرواية عنه بكر بن سوادة ، ولم يؤثر توثيقه عن غير ابن حبان ، وابن الفِراسي تفرد بالرواية عنه مسلم بن مخشي ، ولم يؤثر توثيقه عن أحد ، وباقي رجال الإسناد ثقات كما قال محققوا المسند .
قلت : ومعناه صحيح ، لأن الصالحين لا يحرمون السائلين، ويعطون ما يعطون عن طيب نفس .

ابو الزبير الموصلي
2013-05-24, 08:47 PM
منقول من خالد الشافعي

قال شيخنا الفاضل المفضال عبد المحسن العباد حفظه الله في شرح سنن أبي داود :

قال المصنف رحمه الله تعالى: [حدثنا قتيبة بن سعيد قال: حدثنا الليث بن سعد عن جعفر بن ربيعة عن بكر بن سوادة عن مسلم بن مخشي عن ابن الفراسي: (أن الفراسي قال لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أسأل يا رسول الله؟! فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لا، وإن كنت سائلاً لابد فاسأل الصالحين)].
أورد أبو داود حديث الفراسي رضي الله عنه أنه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: أسأل يا رسول الله! يستأذنه في أن يسأل والأصل: أأسأل؟ فحذفت همزة الاستفهام.
قوله: (فقال: لا) أي: لا تسأل، وإن كنت بحاجة إلى السؤال فاسأل الصالحين؛ لأن سؤال أهل الصلاح فيه منافع من ذلك أنّ مال أهل الصلاح جاء من طريق حلال، وهذا بخلاف الفاسق، وربما إذا سأله استذله.
وفي إسناد هذا الحديث من هو متكلم فيه، وهو مسلم بن مخشي، وقد ضعف هذا الحديث الشيخ الألباني، ولكن لا شك أن الإنسان إذا كان سائلاً فليسأل أهل الخير والصلاح والاستقامة، وهذا أولى من أن يسأل أهل الفسق، والحديث كما قلنا لم يثبت من حيث الإسناد.