المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العثور على سجين سعودي مختف منذ 10 سنوات في العراق !!


نعمان الحسني
2013-05-26, 06:24 AM
عثرت لجنة أهلية حقوقية تتابع أوضاع السعوديين المفقودين والموقوفين في السجون العراقية على سعودي انقطعت المعلومات عنه منذ 10 أعوام.

وقال عبد الرحمن الجريس محامي الموقوفين السعوديين في العراق أنه تم العثور على محمد بن عبد الله الجوهري الحويطي معزولا في حبس انفرادي في مكاتب تحقيقات الجرائم 52 في بغداد

وأضاف الجريس أن الحويطي يتعرض لضغوط شديدة ليدلي بأقوال واعترافات بأفعال مجرمة لم تصدر منه.

وتابع: "ابنه كان يغلب عليه الظن أن أباه توفي أو قتل في العراق نظرا لطول مدة فقدانه وانقطاع أي خبر عنه، إلا أن بعض الموقوفين في العراق زودونا بمعلومات تفيد بأنه على قيد الحياة معتقلاً في أحد مباني وزارة الداخلية .

وأشار إلى أنه تم الاعتراف بالموقوف السعودي من قبل السلطات العراقية بعد أن ظل لسنين في معتقل غير نظامي وغير معترف به قانونيا، واتصل بأهله لأول مرة بعد أيام من المقابلة وتقديم بلاغنا وبعد انقطاع سنوات طويلة تم وضعه في أحد المعتقلات العراقية الرسمية.

وأكد الجريس أن قضية الحويطي أخذت الآن منعطفا خطيرا بعد أن قررت السلطات العراقية إعادة التحقيق مرة أخرى في إدارة الجرائم باللواء 52 سيئ السمعة، وقال: "وصلتنا رسالة بها معلومات مؤكدة تفيد بأنه معزول في الحبس الانفرادي ويتعرض للتعذيب والإكراه بشكل يومي ويضغطون عليه حتى يقر بفعل أمور لم يفعلها".. وناشد السفارة السعودية والمنظمات الحقوقية بالتحرك العاجل.

وكشف الجريس أنه لا يوجد أي ضمانة من ضمانات المتهم في فترة التحقيق، ما يعني أنه قد يدلي بأقوال تصعّد الأحكام عليه بسبب الإكراه والتأثير في إرادته مثلما جرى مع عدد كبير من السعوديين الذين صدر عليهم أحكام قاسية وصلت للإعدام ومنهم مازن المساوي الذي أعدم بناء على أقوال منتزعة تحت التعذيب والإكراه وصدر له قرار إيقاف تنفيذ وإعادة محاكمة لوجود خلل في التحقيق وثبوت الإكراه ومع ذلك أعدم.

وختم الجريس تصريحه بقوله إن هناك عددا من السعوديين ما زالوا في مرحلة المحاكمة والتحقيق رغم مرور سنوات طويلة عليهم، وهم معرضون لتصعيد الأحكام ما لم يتم حل مشكلتهم بشكل عاجل.

وكان الجريس قد كشف العام الماضي أن السجين السعودي المفرج عنه مروان إبراهيم الظفر تعرض للتعذيب على أساس طائفي من بعض السجانين في العراق، وأضاف بعد استقباله السجين في مطار الملك خالد في الرياض، أنه تعرض لإصابة في القدم بسبب وضعه على "الشواية"، وهي وسيلة تعذيب كان السجانون في العراق يستخدمونها في تعذيبه، مشيرا إلى وجود ستة سعوديين محكوم عليهم بالإعدام في العراق.

موقع مسلم / صحيفة الاقتصادية
15/7/ 1434

ابو بكر
2013-05-26, 06:28 PM
اللهم فك قيد اسرى المسلمين في كل مكان يا الله

جزاك الله خيرا
وبارك الله بك

بنت الحواء
2013-05-27, 10:13 PM
شكرا لكم على النقل
جزاكم الله خيرا ونفع بكم
بارك الله فيكم