المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مفهوم الخوف وأنواعه


ام عبد المجيد
2013-05-26, 08:07 PM
الخوف : هو الذُّعر ، وهو انفعال يحصل بتوقع ما فيه هلاك ، أو ضرر ، أو أذىٰ .
وقد نهىٰ الله سبحانه وتعالىٰ عن خوف أولياء الشيطان وأمر بخوفه وحده .
والخوف ثلاثة أنواع :

• النَّوع الأول : خوف طبيعي كخوف الإنسان من السّبع والنَّار
والغرق وهذا لا يلام عليه العبد قال الله تعالىٰ عن موسىٰ عليه الصَّلاة والسَّلام : ﴿ فَأَصْبَحَ فِي الْمَدِينَةِ خَآئِفًا يَتَرَقَّبُ ﴾ [ القصص : 18 ] .
لـٰكن إذا كان هٰذا الخوف سببًا لترك واجب أو ، فعل مُحرَّم كان حرامًا ؛ لأنَّ ما كان سببًا لترك واجب أو فعل مُحرَّم فهو حرام ودليله قوله تعالىٰ ﴿ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُؤمِنِيِنَ ﴾ [ آل عمران : 175 ] .

والخوف من الله يكون : محموداً ، ويكون غير محمود .

فالمحمود : ما كانت غايته أن يحول بينك وبين معصية الله ، بحيث يحملك علىٰ فعل الواجبات وترك المحرَّمات ، فإذا حصلت هٰذه الغاية سكن القلب واطمأن
وغلب عليه الفرح بنعمة الله ، والرجاء لثوابه .

وغير المحمود : ما يحمل العبد علىٰ اليأس من روح الله ، والقنوط ، وحينئذٍ يتحسر العبد وينكمش وربما يتمادىٰ في المعصية لقوة يأسه .

• النَّوع الثَّاني : خوف العبادة أن يخاف أحدًا يَتعبَّد بالخوف له ، فهٰذا لا يكون إلا لله تعالىٰ وصرفه لغير الله تعالىٰ شرك أكبر .

• النَّوع الثَّالث : خوف السِّر كأن يخاف صاحب القبر ، أو وليًا بعيدًا عنه لا يؤثر فيه لـٰكنه يخافه سرٍّ ، فهٰذا أيضاً ذكره العلماء من الشِّرك .اهـ.

([ "شرح ثلاثة الأصول" / لفضيلة الشَّيخ العلاَّمة / مُحمَّد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالىٰ ( 56 ، 57 ) ط: دار الثريا ])

الحياة أمل
2013-05-27, 06:20 AM
[...
أحسن الله إليك
وزآدك من فضله
::/

بنت الحواء
2013-05-27, 08:37 PM
جزاك الله خيرا
بارك الله فيكم ووفقكم وسدد خطاكم