المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الـــــــــــفــــــــــــراغ


ام عبد المجيد
2013-05-27, 11:08 PM
الفراغ يعاني منه الكثير من الناس و خاصة الشباب والفتيات , مشكلة نصنعها بأنفسنا و نعاني منها نأتي بها الى ايامنا ثم نشتكي وجودها بيننا !

يحتل الفراغ جزء من وقتنا نصنعه نحن في غالب الاحيان بعدم استثمار الوقت بما ينفعنا و ينفع الاخرين ..

اختي الكريمة لابد انك سمعتي هذا التعبير كثيرا ( استثمار الوقت) :.
اولا:لابد ان نشير الى ان هنالك بعض الامور نكتسب صفة السلبية والايجابية من كيفية استخدامنا لها ,فيمكن ان يكون الفراغ ايحابيا عندما يفسح للانسان المجال بالتأمل في حاله فيما هو فيه و بما يجب ان يكون عليه ,هل يقوم بواجباته الدينية و الدنيوية , كيف هي علاقاته مع من حوله ,هل راض عن نفسه .

ثانيا : يجدد الفراغ حيوية الانسان ونشاطه و يساعد على تطوير ابداعاته و هنا نعود الى مسألة استثمار الوقت ماذا نعني باستثمار وقت الفراغ و كيف ؟

اختار الله سبحانه و تعالى الانسان من جميع مخلوقاته ليحمل شرف الأمانة و يكون خليفة في أرضه و خلق الانسان ليعبده , قال تعالى (و ما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) الذاريات.

ربما لم تفكري ان اهم ما يجب الاهتمام به هو انك خلقت لتعبدي الله و وقتك و شبابك و صحتك هي ملك له سبحانه و تعالى يجب ان نستغلها في جني الحسنات .

مرحلة الشباب مرحلة الطاقة المتوقدة المتدفقة و العطاء بغير حدود لذا يجب استغلالها بأحسن صورة وعلى اكمل وجه حتى في اوقات الفراغ باغتنامه وتوجيهه في مرضاة الله ,قال الله تعالى (فاذا فرغت فانصب , والى ربك فارغب ) الشرح . و ذلك بالدعاء والمواظبة على قراءة القرآن و محاولة حفظه , قراءة الاذكار , القيام بالاعمال التطوعية في مجالات عدة والتي تحقق الفائدة للمجتمع , البحث عن السبل و الوسائل التي تساهم في الاستزادة من العلوم الشرعية منها او الحياتية و هذا يكون عبر قراءة الكتب و حضور المحاضرات و الندوات التي تقام .

ثالثا: الهدف ما هو هدفك في الحياة؟ لابد ان يكون لكل منا هدف نضعه نصب اعيننا نسعى الى تحقيقها فاذا كان لنا هدف معين استثمرنا اوقاتنا في الوصول اليه , و تذكري ان الفراغ الذي نعاني منه قد حدا بعمالقه البشر الى ان يستثمروه في الحصول على انتصارات علمية تنعم البشرية في ظلها اليوم .

رابعا:القيام ببعض الاعمال المنزلية كتقديم المساعدة لوالدتك في عمل تقوم به , قد تكسلين بمجرد تفكيرك بان عليك ترتيب شيء معين او القيام بعمل ما لكنك ما ان بدأت حقا بالمساعدة و في ذهنك كسب رضى والدتك ستجدين في انك فعلت شيئا مفيدا .

خامسا: القراءة مع انتقاء ما هو مفيد فهناك المجلات و الكتب التربوية الهادفة والملتزمة .

سادسا: مواكبة تطور العصر و التعامل مع الانترنت كمصدر مهم للمعلومات والاخبار الفورية و الاستفادة مما يقدمه .

سابعا: مزاولة الهوايات ,كل منا لديه هوايات و اهتمامات اذا نماها و طورها و من ثم رتبها بالشكل الصحيح عادت عليه و على المجتمع بالفائدة .

ثامنا:الاشتغال بالدعوة فجميعنا معنيات بان نأمر بالمعروف و ننهى عن المنكر , فاذا ما قرأت مقالا في جريدة او مجلة و وجدت فيه الفائدة صوريه او اكتبيه على الكمبيوتر و وزعيه في لقاء عائلي على اهلك وصديقاتك .

الفراغ من أقوى أسلحة الشيطان ضد الانسان وقد خاف عمر رضي الله عنه علينا غوائل الفراغ فقال لأحدهم ( يا هذا أن الله قد خلق الايدي لتعمل فاذا لم تجد في طاعة الله عملا التمست في المعصية اعمالا فاشغلها قبل أن تشغلك المعصية ) .

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس , الصحة والفراغ ) * المحدث احمد شاكر , المصدر / مسند احمد / حكم الحديث صحيح *.

فهل بعد الذي قلناه فراغ......ملل .......زهق .......

الحياة أمل
2013-05-28, 03:05 AM
[...
اسأل الله أن يُبآرك في وقتك وعمرك
وأن ينفع بك من حولك
جزآك ربي خيرآ على جميل طرحك
::/

نسائم الهدى
2013-05-28, 08:49 PM
ماشاء الله تبارك الرحمن

نصائح وارشادات رائعه جدا

بارك الله فيكِ اخيتي وجزاكِ خير الجزاء

بنت الحواء
2013-05-31, 02:47 PM
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك ورفع قدرك
اثابك الله الفردوس الاعلى