المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انواع الذنوب


ام عبد المجيد
2013-05-27, 11:36 PM
لما كانت الذنوب متفاوتة في درجاتها ومفاسدها تفاوتت عقوباتها في الدنيا والاخرة , فأصل الذنوب نوعان :
ترك مأمور , وفعل محظور , وكلاهما ينقسم بأعتبار محله الى ظاهر على الجوارح وباطن في القلوب , وبأعتبار متعلقة الى حق الله , وحق خلقه , وان كان كل حق لخلقه فهو متضمن لحقه , لكن سمي حقا للخلق لانه يجبّ بمطالبتهم ويسقط بأسقاطهم .

وهذه الذنوب تنقسم الى اربعة اقسام : ملكية , وشيطانية , وسبعية , وبهيمية , ولا تخرج عن ذلك .

فالذنوب الملكية : ان يتعاطى ما لا يصلح له من صفات الربوبية , كالعظمة , والكبرياء , والجبروت , والقهر , والعلو , استعباد الخلق ونحو ذلك . ويدخل في هذا الشرك بالله تعالى ,
وهو نوعان : شرك به في اسمائه وصفاته وجعل آلهة اخرى معه , وشرك به في معاملته وهذا الثاني قد لا يوجب دخول النار وان أحبط العمل الذي أشرك فيه مع الله غيره .
وهذا القسم اعظم انواع الذنوب ويدخل فيه القول على الله بلا علم في خلقه وأمره , فمن كان من أهل هذه الذنوب فقد نازع الله سبحانه في ربوبيته وملكه وجعل له ندا , وهذا اعظم الذنوب عند الله ولا ينفع معه عمل .

واما الذنوب الشيطانية : فالتشبه بالشيطان في الحسد , والبغي , والغش , والغل , والخداع , والمكر , والامر بمعاصي الله وتحسينها , والنهي عن طاعته وتهجينها (تقبيحها ) , والابتداع في دينه , والدعوة الى البدع والضلال .
وهذا النوع يلي النوع الاول في المفسدة .

وأما الذنوب السبعية : فذنوب العدوان , والغضب , وسفك الدماء , والتوثب على الضعفاء والعاجزين , ويتولد منها انواع أذى النوع الانساني والجرأة على الظلم والعدوان .

وأما الذنوب البهيمية : فمثل الشره , والحرص على قضاء شهوة البطن والفرج , ومنها يتولد الزنى , والسرقة, وأكل اموال اليتامى , والبخل , والشح , والجبن , والهلع , والجزع , وغير ذلك .
وهذا القسم أكثر ذنوب الخلق لعجزهم عن الذنوب السبعية والملكية , ومنه يدخلون الى سائر الاقسام ,

فهو يجرهم اليها بالزمام , فيدخلون منه الى الذنوب السبعية , ثم الى الشيطانية , ثم الى منازعة الربوبية , والشرك في الوحدانية .

ومن تأمل هذا حق التأمل تبين له أن الذنوب دهليز الشرك والكفر ومنازعة الله ربوبيته .

الحياة أمل
2013-05-28, 02:28 AM
[...
بآرك الله فيك ونفع بك
وفقك ربي لكل خير وبر ورشآد
::/

طوبى للغرباء
2013-05-28, 12:21 PM
بارك الله بك اختي ام عبدالمجيد
ونفع بكم

بنت الحواء
2013-05-31, 01:26 PM
جزاك الله خيرا
بارك الله فيك ورفع قدرك
اثابك الله الفردوس الاعلى