المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرلمان الاوربي يهاجم كوبلر بضراوة ويطالب بطرده فوراً من بغداد


نعمان الحسني
2013-06-03, 06:15 AM
البرلمان الاوربي يهاجم كوبلر بضراوة لمحاباته حكومة المالكي ويطالب بطردة فوراً من بغداد

في خطوة تعكس حجم التذمر العالمي من ادائه شن نواب البرلمان الأوروبي هجومًا ضارياً على الممثل الخاص للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر متهمينه بالكذب وال...خداع ومطالبنالأمين العام للمنظمة الدولية إلى طرده فورًا على خلفية محاباته لحكومة المالكي وتحوله الى جزء من المشكلة وليس الحل في العراق.
و قال رئيس هيئة العلاقات مع العراق في البرلمان الأوروبي استراون استيفنسون إن رئيس بعثة "يونامي" قدم معلومات مغلوطة وتعمد تضليل البرلمانيين ولم يرد بشكل مناسب على استفساراتهم فيما يخص الاعدامات وانتهاكات حقوق الانسان في العراق وتقاعسه تجاه انتفاضة الشعب العراقي ومطالبهم.
وأضاف ستيفنسون في تصريح تم توزيعه على وسائل الاعلام ،اليوم الاحد، ان كوبلر قد شارك في جلسة للشؤون الخارجية للبرلمان الأوروبي في بروكسل عقدت الاربعاء الماضي "ليدافع عن سوابق عمله المثيرة للجدل غير أن عددا كبيرا من نواب البرلمان الأوروبي اعترضوا عليه مؤكدين له أنه حاول في وقت سابق مخادعة البرلمان في حين أن الوضع الداخلي العراقي قد تقهقر في عهد مراقبته وانه لم ينتقد أيا من سياسات الحكومة العراقية".
ونوه بعدم الرد المناسب على الاعدامات وانتهاكات لحقوق الانسان في العراق من قبل كوبلر وتقاعسه تجاه انتفاضة أبناء الشعب العراقي ومطالبه حيث زعم انه وقع مع الحكومة العراقية مذكرة تفاهم لنقل سكان أشرف إلى سجن ليبرتي دون موافقة السكان. واتهم كوبلر بمخادعة نواب البرلمان الاوربي بشأن واقع مخيم ليبرتي من خلال تقديم صور مفبركة.
وأشار استيفنسون إلى أنّ مارتن كوبلر كان قد قدم ضمانات مؤكدا بأن 3100 شخص من عناصر مجاهدي خلق في العراق سيتمتعون بالسلامة والأمن في مخيم ليبرتي وسيتم نقلهم على وجه السرعة إلى بلدان ثالثة.
وأشار إلى أنّ طاهر بومدرا وهو مسؤول كبير في "يونامي" الذي استقال من منصبه احتجاجا على تصرفات كوبلر وأدلى بشهادته أمام الكونغرس الأميركي تحت القسم بأن كوبلر كان قد تلاعب بالصورعن مخيم ليبرتي بهدف تضليل نواب البرلمان الاوربي وآخرين من صانعي القرار.
أما النائب تونه كلام فقد قال "إن كوبلر أصبح رجلا مثيرا في العراق بحيث حتى اياد علاوي زعيم القائمة العراقية المعارضة طالب باقالتك.. انهم يقولون انك قريب جدا للحكومة العراقية ولا تعطي أي جواب منطقي حول حماية سكان ليبرتي.. انك وقعت مذكرة التفاهم ولكن لا ضمان لأمنهم..انك تلقي وبنفاق وبطريقة مرفوضة 80 بالمئة من المشاكل على عاتق السكان".
من جانبه أيد النائب ادوارد كوكان كلمة استيفنسون وخاطب كوبلر قائلا "أنت تتحمل مسؤولية حل مشاكلهم بينما أنت تتحدث هنا كمراقب محايد وهذا أمر مرفوض". اما النائب ريتشارد تشارنسكي فقال "السيد كوبلر انك وعدت بأن العيش في ليبرتي سيكون مثلما كان في أشرف وأن نقل ساكنيه سيتم بسرعة إلى بلد ثالث وقدمت لنا صورا عن مخيم ليبرتي كمكان رائع بينما لم يكن أي من هذه الوعود واقعية.. و السكان لا يثقون بك.. انك تشكل جزءا من المشكلة وليس الحل..ألا تعتقد أنه حان الوقت لكي تستقيل وترحل؟".
وعقب جلسة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي هذه وتصريحات كوبلر فقد أكد استراون استيفنسون في الحتام ان "هذا الأمر يؤيد مرة أخرى ضرورة اخراجه فورا من قبل الأمين العام للأمم المتحدة".







https://fbcdn-sphotos-h-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/p480x480/600671_478029805609370_1604931493_n.jpg

بنت الحواء
2013-06-05, 05:36 PM
بارك الله فيكم