المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ]


الحياة أمل
2013-06-09, 01:59 AM
حشفاء و سوء كيله
:*~ معنى المثل القائل [ أحشفاً وسوء كيلة ! ] ~*:

هذا المَثَل يُضرب للرجل الذي يَجمع بين خَصْلتَيْن ذميمتَيْن.

و"الحَشَفُ": هو التَّمر الرَّدِيءُ، الذي ليس له نوى لشِدَّة رداءته.

و"كيلة": مأخوذة من الكَيْل، وهو الوزن، وهي اسم هيئة، كجِلْسة، وقِعْدة،
وإنما انتصبتْ كلمة "حشف" على تقدير فِعْل محذوف،
فيكون تقدير الكلام: أتجمع عليَّ حشفًا، وسوءَ كيلة؟!
ومعنى المثل: أتعطيني تمرًا رديئًا لا نوى له، وتضمُّ إليه سوءَ كيلة؟!
أقرأ ايضا : rabiet


معنى عبارة ( يا خيل الله اركبي ) (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=1036)
رمتني بدائها وانسلت (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=5252)
معنى المثل ( أهلُ مكّةَ أدرى بشعابِها ) (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=9340)
بلغ السيلُ الزُّبى (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=9946)
زاد الطين بله (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=9248)
معنى المثل : بين المطرقة والسندان (http://www.sunnti.com/vb/showthread.php?t=7337)



وأصْل المثل:
أنَّ رجلاً ابتاع مِن رجل تمرًا، فأعطاه حَشَفًا، وأساءَ له في الكَيْل، فقال له: أحشفًا وسوءَ كيلة؟! فذهبتْ مَثَلاً.

:111:
http://im16.gulfup.com/ov9D3.png

عابر سبيل
2013-06-09, 02:02 AM
كثر الله خيركم على المعلومه
ودمتم بخير وسعاده وامن وامان بأذن الله

بنت الحواء
2013-06-09, 01:12 PM
جزاكم الله خيرا
بارك الله في جهودكم