المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ترويض الصبيان في أول النشوء


ام عبد المجيد
2013-06-15, 04:13 PM
إن الصبي أمانة عند والديه , وقلبه جوهرة ساذجة , وهي قابلة لكل نقش ,فإن عُوّد’ الخير نشأ عليه , وشاركه أبواه ومؤدبه في ثوابه , وإن عُوّد’ الشر نشأ عليه , وكان الوزر في عنق وليّه ,فينبغي أن يصونه ويؤدبه ويهذبه , ويعلمه محاسن الاخلاق , ويحفظه من قرناء السوء , ولا يعوده التنعم , ولا يحبب اليه أسباب الرفاهية فيضيع عمره في طلبها إذا كبر .
بل ينبغي أن يراقبه من أول عمره , فلا يستعمل في رضاعه وحضانته الا إمرأة صالحة متدينة تأكل الحلال , فإن اللبن الحاصل من الحرام لا بركة فيه , فإذا بدت فيه مخايل التمييز وأولها الحياء , وذلك علامة النجابة وهي مبشرة بكمال العقل عند البلوغ , فهذا يستعان على تأديبه بحيائه .
وأول ما يغلب عليه من الصفات شره الطعام , فينبغي أن يعلّم آداب الأكل , ويعوده على أكل الخبز وحده في بعض الأوقات لئلا يألف الإدام فيراه كالحتم , ويقبّح عنده كثرة الأكل , بأن يشّبه كثير الأكل بالبهائم, ويحبب إليه الثياب البيض دون الملونة والإبريسم , ويقرر عنده أن ذلك من شأن النساء والمخنثين , ويمنعه من مخالطة الصبيان الذين عودوا التنعم , ثم يشغله في المكتب بتعليم القرآن والحديث وأحاديث الأخيار , ليغرس في قلبه حب الصالحين , ولا يحفظ من الاشعار التي فيها ذكر العشق .
ومتى ظهر من الصبي خلق جميل أو فعل محمود , فينبغي أن يكّرم عليه
, ويجازى بما يفرح به , ويُمدح بين أظهر الناس , فإن خالف ذلك في بعض الاحوال تغوفل عنه ولا يكاشف ,فإن عاد عوتب سراٌ وخوّف من اطلاع الناس عليه ولا يكثر عليه العتاب لان ذلك يهون عليه سماع الملامة ,وليكن حافظاٌ هيبة الكلام معه
وينبغي للأم ان تخوفه بالأب , وينبغي ان يمنع النوم نهارا , فإنه يورث الكسل , ولا يمنع النوم ليلا ولكنه يمنع الفرش الوطيئة للتتصلب أعضاؤه , ويتعود الخشونة في المفرش والملبس والمطعم ,ويعود المشي والحركة والرياضة لئلا يغلب عليه الكسل , ويمنع أن يفتخر على أقرانه بشيء من ما يملكه أبواه , او بمطعمه او بملبسه .
ويعود التواضع والاكرام لمن يعاشره , ويمنع ان يأخذ شيئا من صبي أخر مثله , ويعّلم ان الأخذ دناءة , وان الرفعة في العطاء , ويقبح عنده حب الذهب والفضة .
ويمنع من فحش الكلام ومن مخالطة من يفعل ذلك , فإن أصل حفظ الصبيان حفظهم من قرناء السوء ويحسن ان يفسح له بعد خروجه من المكتب في لعب جميل , ليستريح به من تعب التأديب , وينبغي ان يعّلم طاعة والديه ومعلمه وتعظيمهم , واذا بلغ سبع سنين أُمر بالصلاة , ولم يسامح في ترك الطهارة ليتعود , ويخوّف من الكذب والخيانة , واذا قارب البلوغ أُلقيت اليه الامور .
أعلم اخي القارىء أن الاطعمة أدوية , والمقصود منها تقوية البدن على طاعة الله تعالى , وان الدنيا لا بقاء لها , وأن الموت يقطع نعيمها وهو منتظر في كل ساعة , وان العاقل من تزود لآخرته ,فإن كان نشوؤه صالحا ثبت هذا في قلبه كما يثبت النقش في الحجر

الحياة أمل
2013-06-16, 05:02 AM
[...
نصآئح في مجملهآ طيبة ونآفعة
بآرك الله فيك
وأثآبك
::/

بنت الحواء
2013-06-29, 02:00 AM
جزاكم الله خيرآ و بارك الله فيكم