المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة فضائل الصحابه ( العشره المبشرين / عمر ابن الخطاب )


العراقي
2012-12-29, 02:06 PM
http://www.islamicglory.com/ar/images/sahaba.jpg
فضائل العشرة المبشرين بالجنة :

فضائل الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه:
ورد في فضائله رضي الله عنه نصوص كثيرة، نقتصر على ذكر بعضها:
1- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "رأيتني دخلت الجنة فإذا أنا بالرميصاء امرأة أبي طلحة وسمعت خشفة فقلت من هذا؟ فقال: هذا بلال ورأيت قصراً بفنائه جارية، فقلت: لمن هذا؟ فقال: لعمر فأردت أن أدخله فأنظر إليه فذكرت غيرتك"
فقال عمر: بأبي وأمي يا رسول الله أعليك أغار. أخرجه الشيخان.

2- عن حمزة بن أسيد الأنصاري عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بينا أنا نائم شربت - يعني اللبن - حتى أنظر إلى الري يجري في ظفري أو أظفاري، ثم ناولت عمر" فقالوا: فما أولته قال: "العلم". أخرجه البخاري.

3- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "بينا أنا نائم رأيت الناس عرضوا على وعليهم قمص فمنها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك، وعرض علي على عمر وعليه قميص اجتره" قالوا فما أولته يا رسول الله؟ قال: "الدين". أخرجه الشيخان.

4- وأخرج الشيخان من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وفيه قوله صلى الله عليه وسلم لعمر: "إيها يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكاً فجاً قط إلا سلك فجاً آخر".

5- ومن فضائله أن الله أعز بإسلامه الدين، قال عبد الله بن مسعود قال: "ما زلنا أعزة منذ أسلم عمر". أخرجه البخاري.

6- ومن فضائله رضي الله عنه موافقاته الكثيرة للوحي قبل أن ينزل، منها ما ورد من حديث أنس رضي الله عنه قال: قال عمر: "وافقت ربي في ثلاث:
فقلت: يا رسول الله لو اتخذنا من مقام إبراهيم مصلى فنزلت: {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً}
وآية الحجاب قلت: يا رسول الله لو أمرت نساءك يحتجبن فإنه يكلمهن البر والفاجر فنزلت آية الحجاب
واجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في الغيرة عليه فقلت لهن: {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجاً خَيْراً مِنْكُنَّ} فنزلت الآية". أخرجه البخاري.

7- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: صعد النبي صلى الله عليه وسلم أحداً ومعه أبي بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فضربه برجله وقال: "اثبت أحد فما عليك إلا نبي أو صديق أو شهيدان".

8- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في حائط من حيطان المدينة فجاء رجل فاستفتح فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "افتح له وبشره بالجنة" ففتحت له فإذا هو أبو بكر فبشرته بما قال النبي صلى الله عليه وسلم: فحمد الله،
ثم جاء رجل فاستفتح فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "افتح له وبشره بالجنة" ففتحت له فإذا هو عمر فأخبرته بما قال النبي صلى الله عليه وسلم: فحمد الله..". الحديث أخرجه البخاري.

9- ومن فضائله أنه رضي الله عنه كان حائلا أمام الفتن،
فعن ‏حذيفة قال: ‏بينا نحن جلوس عند ‏عمر ‏‏إذ قال : أيكم يحفظ قول النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏في الفتنة،
قال: ‏ ‏فتنة الرجل في أهله وماله وولده وجاره تكفرها الصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال: ليس عن هذا أسألك، ولكن التي تموج كموج البحر،
قال: ليس عليك منها بأس يا أمير المؤمنين، إن بينك وبينها بابا مغلقا،
قال ‏عمر: ‏ ‏أيكسر الباب أم يفتح،
قال: بل يكسر،
قال ‏ ‏عمر: ‏ ‏إذا لا يغلق أبدا،
قلت: أجل، قلنا ‏ ‏لحذيفة: ‏ ‏أكان ‏ ‏عمر ‏ ‏يعلم الباب،
قال: نعم، كما يعلم أن دون غد ليلة وذلك أني حدثته حديثا ليس بالأغاليط ‏فهبنا ‏ ‏أن نسأله من الباب فأمرنا ‏ ‏مسروقا ‏‏فسأله فقال: من الباب، قال: ‏ ‏عمر".
رواه البخاري.

10- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر". أخرجه البخاري ومسلم.
والمراد بالمحدث الملهم.

11- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أريت في المنام أني أنزع بدلو بكرة على قليب فجاء أبو بكر فنزع ذنوباً أو ذنوبين نزعاً ضعيفاً والله يغفر له ، ثم جاء عمر بن الخطاب فاستحالت غرباً فلم أر عبقرياً يفري فريه حتى روى الناس وضربوا بعطن". أخرجه البخاري ومسلم.

12- ومن فضائله أن الصحابة كانوا مجمعون على أن عمر بن الخطاب هو ثاني أفضل رجل في الأمة بعد أبي بكر الصديق رضي الله عنه،
فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كنا نخير بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر، ثم عمر بن الخطاب، ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم" أخرجه البخاري.

وصلَّ الله وسلم وبارك على نبينا محمد
وعلى اله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين

{ وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }

سعــــوديــہ انبآريــہ~✿
2012-12-30, 09:39 AM
جَزآكــ اللهُ خَيرَ آلجَزآءْ ..،
جَعَلَ يومَكــ نُوراً وَسُروراً
وَجَبآلاُ مِنِ آلحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحوراً..
جَعَلَهُ الله في مُوآزيَنَ آعمآلَكــ
دَآمَ لَنآ عَطآئُكــ ..
دُمْت بــِ طآعَة الله ..~