المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إشكاليات العقل العربي..للشيخ مختار الطيباوي


ابو الزبير الموصلي
2013-07-05, 03:08 PM
إشكاليات العقل العربي
هل هناك إمكانية للتَّحرُّر من التَّصوُّرات المسبقة الَّتي صنعها فهم فلان وحماس علان ، يستدعي قدرا من الرقابة على عقولنا بالرُّجوع الخالص المتجرِّد إلى المعين فإنَّها فعلاً مستعمرةٌ بالجهل،و السذاجة،والأوهام ،و التأويلات لم تفطن بعد أنَّها لم تخرج من سلبيات الماضي، وتعيش بكلِّ وجدانها في نقاطه السَّوداء الَّتي ذهبت بريح الأمَّة،فما كسر الخلافة إلاَّ ثورات السُّوق،وفتن المذاهب و الطوائف،و التَّطاحن على السُّلطة الَّذي يقود للتَّحالف مع الشيطان.
قال الإمام أحمد للفقهاء(؟!) : (( لا تخلعوا يداً من طاعة، ولا تَشُقُّوا عَصَا المسلمين، ولا تسفكوا دماءكم ولا دماء المسلمين معكم، انظروا في عاقبة أمركم، ولا تعجلوا واصبروا حتى يستريح بر، ويستراح من فاجر... )).
أظنُّ أنَّه في عرف بعض شيوخ هذا الزمن كان الإمام أحمد مخطئًا،أو مغرَّرًا به لم يفهم النُّصوص جيدا،أو متمسكا بالموضوعات و الضعيفة ....(!)
و الترجيح ليس دائما في الفعل،فقد يكون في الترك.
((فإذا كان الفعل فيه صلاح وفساد رجحوا الراجح منهما، فإذا كان صلاحه أكثر من فساده رجحوا فعله، وإن كان فساده أكثر من صلاحه رجحوا تركه.)) ابن تيمية.
روى الأصبهاني بسند صحيح قول النبي صلى الله عليه و سلم:"ألا أدلك على صدقة يحب الله موضعها؟ تصلح بين الناس فإنها صدقة يحب الله موضعها".
دمتم في رعاية الله و حفظه.

الحياة أمل
2013-07-06, 12:24 AM
[...
بارك الله فيكم
ونفع بكم
::/

بنت الحواء
2013-07-06, 03:56 PM
جزاكم الله خيرا
نفع الله بكم